التخطي إلى المحتوى
طائر التدرج المألوف

طائر التدرج المألوفة

طائر التدرج أو دجاج المللى أو التَدْرُج يعرف علمياً بإسم: (Phasianus colchicus)، هذا الطائر رب أسرة حقيقي يقضي معظم العام في الاعداد والاعتناء بعشه جنبا إلى جنب مع شريكته التي تضع بيضة واحدة كل أسبوع لمدة خمسة أشهر حتى يبلغ البيض عددا كبير مثيرا للدهشة خاصة إذا أخذنا في الاعتبار غذاءه المعتدل من الحبوب والبراعم والحشرات والتوت .

إن هذا الطائر عضو في العائلة الواحدة التي لا يفقس بيضها بسبب الحرارة التي تبثها أجسامها، ذلك أن الحرارة الضرورية المطلوبة تحدث بالتخمر في بداية فصل الشتاء يحفر الذكر في الرمال ويملأ الحفرة بالزغب والأوراق ويقوم المطر بعملية تغطية هذه المحتويات مما يسبب إحداث الحرارة المطلوبة ثم يقوم الطائر بخلط الرمال مع المواد الخضرية في حفرة صغيرة في الوسط حيث تضع الأنثى بيضها هناك وتغطيه بعد أن يكون الذكر قد اختبر درجة الحرارة بمنقاره (يجب أن تكون 33 سنتیجراد) ويفقس البيض في الوقت المناسب ويأخذ الصغار طريقهم إلى ضوء النهار . أما أن الصغار سوف تلتقي بوالديها بعد ذلك فهو أمر مشكوك فيه .

دجاج مللى يسمى بهذا الاسم لأنه يعيش في منطقة تكثر بها أشجار الكافور الصغيرة واسم المنطقة في اللغة المحلية مللى وهي ممتدة بطول المنطقة شبه القاحلة في استراليا .

هل تعلم أن ؟

قد لا يفقس عدد من بيض هذا الطائر لأن درجة الحرارة قد لا تكون ملائمة .

نرشح لك:

حقائق عن طائر التدرج المألوفة

  • يبدأ دجاج مللى في شهر مايو من كل عام عمله الشاق المتواصل لبناء عشه وذلك بحفر حفرة صغيرة في الرمال أو في التربة الرطبة ثم يجمع كمية كبيرة من المواد العشبية في شهر يونيو يصنع منها رابية صغيرة ترتفع قليلا عن سطح الأرض ويقوم المطر بعد ذلك بمهمة نقع المواد العشبية وهكذا تبدأ حرارة التخمر في التكون و يكون على الطائر بعد ذلك وخلال شهر أغسطس أن يخلط بعض المواد الحضرية بالرمال في حفرة صغيرة وسط الرابية وهذه الحفرة الأخيرة هي التي ستضم غرفة التفريخ .
  • يقوم ذكر دجاج مللى بالتأكد من درجة حرارة العش بين وقت وآخر وقبل أن تضع الأنثى مزيدا من البيض ولا تستطيع الأنثى حماية بيضها من الثعلب الذي يقوم بين وقت وآخر بالحصول على وجبة شهية منه وهكذا يضيع المجهود الشاق في الهواء .
  • هكذا يكون العش معدا حيث تضع الأنثى بيضها الذي يغطيه الذكر بالرمال لكن يكون من الضروري جدا اختبار درجة حرارة العش التي ينبغي الا تنقص أو تزيد عن 33 درجة سنتیجراد .
  • ديل الفرشاة طائر أخر مصنف في عائلة الميجابود مثل دجاج مللى وله مثل طباعه وهو يعيش في شرقي استراليا ولا يطير إلا إذا اضطر إلى ذلك فإذا فعل فإنه يقطع مسافة قصيرة .
  • على صغار دجاج مللى أن يبذلوا جهدا شاقا في بداية حياتهم ذلك بأن يتخذوا طريقهم إلى الخارج خلال طبقات الرمال والمواد العشبية التي يتكون منها العش لكن عددا منهم يموت خلال محاولة الاتصال بالعالم الخارجي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *