التخطي إلى المحتوى
طائر التم الملكي

طائر التم الملكي

التم الملكي أو التم الأخرس أو التم الأبكم، بالإنجليزية: (Mute swan) ويعرف علمياً بإسم: (Cygnus olor) هو طائر مائي أبيض اللون أوراسياوي ينتمي إلى عائلة وفصيلة البط والإوز (Anserinae) ورتبة الطيور المائية، ينتشر بكثرة في شمال أوروبا وتكون متفرقة في آسيا الوسطى وتصل إلى نهر أمور شرق آسيا، وتنتشر كذلك في الولايات المتحدة، خاصة في المحيط الأطلسي. صديقنا التم هو طائر مستأنس كثيراً ما يشاهد على البحيرات الصغيرة في المتنزهات والأماكن العامة.

معلومات عن طائر التم

إن مظهره وجيه وخطوه مهيب وعنقه مستطيل ومعقوف على هيئة (S) وحركته رشيقة وملتوية معاً، ناهيك عن ريشه الناصع البياض كل ذلك يجعل من التم الطائر الزيني بالدرجة الأولى في حدائق وبساتين العالم بأسره .

لا يعرف هذا الطائر التسامح نحو الحيوانات الأخرى العائشة معه في البحيرة، بما فيها بنات جنسه، والتي يتبارز معها وليس فقط من أجل الفوز بالانثى، لا يبدي بطلنا رقته واهتمامه الا نحو اليفته فقط التي يبقى وفيا لها الى الابد، ويدعى هذا الطائر بالتّم الأبكم أيضاً وذلك لعجزه عن الشدو والتغريد ولاقتصاره على إصدار قلة من الاصوات الصماء. بيد أنه طيار عظيم في حالته الطبيعية إن يقوم بهجرات بعيدة المدى، إنما حين يكون حبيساً يبدو أنه لا يعاني فرط المعاناة بسبب فقدانه کامل الحرية نظرا الى أنه يظل مستغرقا – كعادته – في الاعجاب بنفسه .

هل كنتم تعلمون ؟

إن الوز الوحشي يطير بسرعة هائلة قدرها مائة وثمانون كيلومترا في الساعة .. وان هذه الطيور تعتبر في بعض البلدان ملكا للدولة .

حقائق عن طائر التّم الملكي

  • تبني طيور التم أعشاشاً ضخمة في وسط البحيرات الصغيرة إذ تتطلب حضانة بيضها في الواقع نسبة معينة من الرطوبة وتربض الام عليه حالما تقفل راجعة من سبحة وما زال الماء يتقاطر من ريشها .
  • تقف الأفراخ على شاطىء البحيرة وتزقو طالبة من أمها أن تحملها على ظهرها فيرق فؤاد الأم الحنون التي تستجيب . وهكذا تمتطي الفروخ ظهر امها الوثير وتنعم برحلة مريحة هنئة في اركان البحيرة .
  • كلما تزداد الفروخ نموا يزداد لونها نصوعا علما بانها تولد شهباء، تلقن الام صغارها – بصبر كبير – كافة اسرار الاستكشاف تحت سطح الماء بحثا عن الطعام .
  • افسحوا المجال افسحوا المجال للهبوط يبدو أن هذاالتّم الضخم يقول وهو يحط على سطح الماء مكبحا جماح اندفاعه برجليه وبجناحيه الواسعين المبسوطين . ان الاثر الطويل الذي يخلفه انزلاق قدميه على الماء وكذلك ترشش الماء عاليا بعيدان إلى الأذهان الطائرات البرمائية الشائعة في السنين العابرة .
  • بالنظر لثقل جسمه يجب على التّم – عند الاقلاع من على الماء ان يندفع الى الامام لعدة أمتار مصفقا بجناحيه بتعاقب سريع ، عندما تحلق هذه الطيور السريعة في مجموعات تنتظم في تشكيلها المميز على هيئة الرقم سبعة 7 .
  • ليس طائرنا سهل الانقياد بخاصة أثناء فترة الحضانة قبل المهاجمة يسحب التّم رأسه – مثلما تفعل الحية – ويلتف حول نفسه استعدادا للاندفاع إلى الأمام كالنابض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *