التخطي إلى المحتوى
طائر الشنقب

طائر الشنقب

طائر الشنقب بالإنجليزية: (Common Snipe) ويعرف علمياً بإسم: (Gallinago Gallinago) يعد أحد الطيور التي تنتمي إلى فصيلة دجاج الأرض أو طيطوي. يتميز هذا الطائر بطول منقاره ويستخدمه لإدخاله في الوحل ويملؤه بالديدان والرخويات واللافقريات.

معلومات عن طائر الشنقب

وهب الله هذا الطائر (ثوباً تنكرياً) يمكنه من الإختفاء عن الصيادين الذين يمثلون ألد أعدائه، يتميز الشنقب باليقظة والاحتراس والانعزالية إنه من اغرب الطيور التي تعيش في غابات أوروبا . في النهار يظل جاثما في عشه الذي يختار موقعه بدهاء بين الايك والآجام ، لكنه عند الغسق يترك عشه ويطير متجها نحو الحقول المزروعة أو الأراضي الفضاء حيث يسهل له تنقيب وتقليب فضلات النبات المتعفنة ومن ثم العثور على الديدان والحشرات واللافقاريات التي تشكل عناصر وجباته اليومية، إن مجرد خشخشة الاوراق أو أدنی ضجيج للغصون تجعله ينط رأساً في الجو مصفقاً بجناحيه محلقاً .

وما أن يبلغ ارتفاعاً معقولاً حتى يقوم بمناورات غريبة أن يتعرج تعريجات سريعة ثم يطلع فجأة إلى أعلى فينحدر انحدارا ضيقا وينتصب بعدئذ على نحو مباغت فيهوي بطيش في حركات مسرعة متواصلة بارعة الغرض منها الافلات من اي معتد قد يتربص به الدوائر . وعندما يعود السكون الليلي إلى نصابه في البقعة المختارة يرجع طائرنا في خذر كعادته الى إستئناف بحثه عما يكون وجبة عشائه المتواضعة الزهيدة .

هل كنتم تعلمون ؟

ان الشنقب يستطيع الطيران بسرعة ثمانين كيلو متراً في الساعة .. وأنه يعمر اثني عشر عاما على الاكثر ؟.. وأن تطاير ريشه اثناء التحليق هو الذي يكشف عن وجوده ؟.

⇐ نرشح لك أيضاً:

الأنواع

  • طائر الشنقب المنعزل
  • طائر شنقب رفيع الذيل
  • طائر الشنقب الكبير
  • الشنقب الصغير

حقائق عن طائر الشنقب

  • ريثما ينتظر الشنقب أن تطلق حبيبته صفيرها الرقيق منادية، يبذل ما في وسعه للقيام بتحليقات بهلوانية نشيطة عجيبة تنتهي بانطلاق الإشارة المنشودة ويلي تلك مجرد إنحناء عاطفي ساحر ليكون مسك الختام ومهر الالتئام .
  • إن أنثى الشنقب بثوبها ذي لون الورقة الميتة، تكاد تكون خافية عن الأنظار وسط عشها الذي هو عبارة عن جوفة بسيطة مبطنة بالطحالب والسراخس حيث تحضن بيضاتها الأربع بمفردها إذ أن رفيقها لا يساعدها في هذه المهمة .
  • إذا لاح خطر من الأخطار تخشى الأم على فراخها فتنقلها إلى مكان أمن حاملة إياها بين ساقيها .
  • يضرب الشنقب بمنقاره على الأرض محاكاة لتساقط قطرات الماء وبهذه الحيلة يحفز الخراطين المختبئة تحت الأرض إلى الخروج وبذلك يضمن لنفسه لقمة سائغة من لذيذ الطعام .
  • عندما تتأخر الديدان عن الظهور على وجه الأرض يقوم طائرنا بإخراجها من جوف مخابئها بواسطة منقارة الطويل الحساس. غير أن فعله بهذه الصورة يعرضه للمخاطر . لا خوف عليه ، أن عينيه جاءتا في موضع مناسب لدرجة تمكينه من النظر في كل اتجاه . وفي هذه الحالة قد التقطت عيناه السنور المتربص به من على الشجر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *