التخطي إلى المحتوى
طائر الغرنوق

طائر الغرنوق

الغرنوق العادي (أو الرمادي اللون) أو طائر الكركي له منقار متین يفوق رأسه طولا، إن هذا الطائر الكبير الظريف، الذي كثيرا ما يبلغ ارتفاع قامته المتر ونصف المتر تقريبا . يتميز بسلوكه الاجتماعي الوطيد ويعيش عيشة جماعية منتظمة . على الرغم من توفر وسائل الامان متمثلة في قوة اسرابه العددية ان الغرنوق حیوان شديد الارتياب والاحتراس لدرجة ان احد افراد سربه يقف بانتظام كالخفير لحراسة رفيقاته .. عندما يخيم الليل تختار الغرانيق اماكن يتعذر على الغير بلوغها وذلك للاضطجاء فيها، وفي الصباح فقط ترجع الى الارض المحروثة حيث، اذا سنحت الفرصة، تملأ بطنها بالبذور .

في مطلع فصل البرد تلبي هذه الطيور نداء الهجرة الملح ، بعد أن تتجمع – كما لو كانت على موعد – منتظمة في اسراب ، تأخذ الغرانقة في السير ببطء ووقار وفق مراسم معينة لكي تنهض اثر ذلك محلقة مصفقة باجنحتها تصفيقا جماعيا مدويا لدى بلوغها ارتفاعات شاهقة تنتظم الغرانيق في مجموعات. مراعية نظام تصاففها بدقة اثناء الرحلة باكملها . تردد السماء – من حين لاخر – اصداء صراخها الحاد ولكن لا جدوى من محاولة رؤيتها لان الغرانيق تطير على ارتفاع كبير فوق السحب .

هل كنتم تعلمون ؟

أن الغرانيق تترأس أسراب طيور آخری وأن بعض الحيوانات الثديية تخضع أحيانا لسلطانها .. وأن ذكر الغرانيق اذا افتقد اليفته انتحر ضارباً رأسه على شجرة .

⇐ نرشح لك:

حقائق عن طائر الغرنوق

  • يتحقق الوفاق بين ذكر وانثى الغرانیق بسرعة، يصفق الاثنان بجناحيهما تصفيقا على وتيرة واحدة ويرددان الواحد صراخ الأخر ، هكذا يمكن مشاهدة رقصات في منتهی الغرابة .
  • الاتحاد قوة : عندما يتعرض سرب من الغرانيق لهجوم نسر اثناء التحليق ينتظم في شكل حلقة ضيقة لعلمها بان ملك الطيور يجرأ على مطاردة الأفراد المعزولة وليس على سرب متكاتف .
  • تبدو فروخ الغرنوق لطيفة للغاية عندما تمتطي ظهر ابويها وتبرز من بين الارياش . كأنها مناظير صغيرة ، وكم تكون سعيدة لو أخذت في نزهة بارجاء المستنقع .
  • لدى اقتراب أحد المتصيدين تحاول انتى الغرنوق منع هذا الدخيل من اكتشاف عشها وبيضها فتقوم بحركات سريعة في شكل خط متعرج لاسترعاء الاهتمام اليها انقاذا لعشها .
  • لا يوجد تفسير لانجذاب الغرانق إلى الاضواء الاصطناعية ووهيج الحرائق ، لقد شوهدت هذه الطيور وهي تحوم طويلا فوق اللهب مطلقة صراخا يصم الآذان وهاوية – احيانا – في وسط النيران .
  • تشتهى الغرانقة البذور كثيرا ولذا فانها تقوم بين الفينة والفينة بغارات وجيزة على الارض المزروعة ملحقة بها أضرارا بالغة . اثناء هذه الغارات يقوم أحد أفرادها بمهمة الحراسة واذا ما لاح اي خطر صرح لتنبيه عصابته .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *