طائر الفلامنغو/ الفلامنجو

معلومات عن طائر الفلامينغو

للتعرف على معلومات عن طائر الفلامنجو او الفلامنغو من الحيوانات آكلة اللحوم، حيث يأكل الروبيان والطحالب والقواقع، ويعيش في مجموعات كبيرة تسمى المستعمرات، كما يعيش في المناخات الاستوائية في مناطق إفريقيا وآسيا وحول أمريكا الجنوبية، ويمكن أن يصل طول جناحيه إلى 60 بوصة.

طائر الفلامنغو
موطن طائر الفلامنغو

خصائص طائر الفلامنجو

طائر الفلامنغو
طائر الفلامنغو

 

الخصائص الفيزيائيةحقائقالتصنيف العلمي للفلامنغو
اللون: أزرق، أبيض، برتقالي، زهريالفريسة الرئيسية: الطحالب، الأسماك، الحشراتالمملكة: الحيوان
يغطي جسم طائر الفلامنجو: الريشحقيقة ممتعة: ينام على ساق واحدة فقطالشعبة: الحبليات
السرعة القصوى: 31 ميلا في الساعةالسمة المميزة: منقار طويل منحني، وينام واقفاً على ساق واحدةالتصنيف: Aves، فئة من الفقاريات تضم الطيور
فترة الحياة: 15 – 30 سنةطول الجناحين: 100 سم – 180 سم (59 بوصة – 71 بوصة)الترتيب: Phoenicopteriformes، مجموعة من الطيور المائية التي تضم طيور الفلامنغو وأقاربها المنقرضة، ويشير تشريح القدم والجناح لها إلى أنها طيور تسبح على سطح الماء فقط، أي لا تغوص فيه.
الوزن: 2 كجم – 4 كجم (4.4 أرطال – 8.8 أرطال)الموطن: البحيرات الكبيرةالأسرة: Phoenicopteridae، عائلة من الطيور الكبيرة المائية ذات أرجل طويلة تضم طيور الفلامنغو
الطول: 100 سم – 150 سم (39 بوصة – 59 بوصة)المفترسات: الإنسان، النسور، الكلاب البريةالجنس: Phoenicopterus، يشمل طيور الفلامنغو الأوروبية وبعض طيور العالم الجديد بما في ذلك النوع (P. ruber) الذي يمتد إلى جنوب الولايات المتحدة.
النظام الغذائي: آكل النبات والحيوانحالة حفظ الفلامنغو: أقل إهتمام
أسلوب الحياة: قطيعالموقع: أفريقيا، آسيا، أمريكا الوسطى، أوراسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية
الطعام المفضل: الطحالب
متوسط عدد البيوض: 1

 

الجدير بالذكر أن ريش طائر الفلامنغو لا يتحول إلى اللون الوردي حتى يبلغ من العمر عامين أو ثلاثة أعوام.

 

طائر الفلامنغو
طائر الفلامنغو

 5 حقائق عن طائر الفلامنغو

  • تضع أنثى الفلامنغو بيضة واحدة فقط
  • لدى الفلامنغو ريش وردي، بسبب صبغة البيتا كاروتين الموجود في الأطعمة التي يأكلها
  • يمكن أن يعيش من 20 إلى 30 عاماً في البرية
  • يعيش أحياناً ضمن قطيع يحتوي على آلاف طيور الفلامنجو
  • تساعده أقدامه المبطنة على التحرك عبر سطح البحيرة

الاسم العلمي لطائر الفلامنجو/ Flamingo

الاسم العلمي لطائر الفلامنغو الأمريكي هو Phoenicopterus ruber، وتأتي كلمة فلامنغو من الكلمة الإسبانية flamenco والتي هي رقصة إيقاعية، وقد يشير هذا إلى سلوك قطيع طيور الفلامنغو لأنها تغير اتجاهها في انسجام وتتحرك بطريقة متزامنة.

تشمل الأنواع الخمسة الأخرى من الفلامنغو/ النحام

  • النحام القزم (الاسم العلمي: Phoeniconaias minor)
  • نحام تشيلي (الاسم العلمي: Phoenicopterus chilensis)
  • النحام الأكبر (Phoenicopterus roseus)
  • النحام الأنديز (Phoenicoparrus andius)
  • جيمس النحام (Phoenicoparrus jamesi)

 

طائر الفلامنغو
طائر الفلامنغو

مظهر وسلوك طائر الفلامنغو

يشتهر طائر الفلامنغو بأرجله الطويلة وأقدامه المبطنة، وعنق على شكل حرف S ومنقار منحني وريش وردي، ويحتوي نظامه الغذائي المكون من الطحالب والروبيان الملحي على بيتا كاروتين (وهي صبغة نباتية مهمة في النظام الغذائي باعتبارها غنية بفيتامين أوإن الإمداد الكبير من بيتا كاروتين المأخوذ عن طريق النظام الغذائي هو ما يجعل ريش طائر الفلامنجو وردياً فاتحاً، ويستخدم منقاره المنحني لجرف الطحالب في فمه عندما يكون رأسه تحت الماء.

يتراوح طول الفلامنغو من 3 إلى 4 أقدام، ويمكن أن يصل وزنه إلى 9 أرطال، وذلك اعتماداً على الأنواع، حيث أن أطول الأنواع هو طائر الفلامنغو الأكبر الذي يصل طوله إلى 4.7 قدم وكذلك يعد الأثقل وزناً 9 أرطال، أي ما يشبه وضع ثلاثة قوارير من لعبة البولينج فوق بعضهم، أما الطائر الذي يبلغ وزنه 9 أرطال يساوي تقريباً متوسط وزن قط منزلي.
أكبر طول لجناحي هذا الطائر يبلغ 60 بوصة، أي ما يساوي طول ثلاجة المنزل!، وطائر الفلامنجو يشبه طائر أبو ملعقة الوردي ويبلغ طول جناحيه 51 بوصة.

المستعمرات

عندما يتعلق الأمر بالبقاء على قيد الحياة، فإن أفضل ما يملكه طائر الفلامنجو هو أسلوب حياة المستعمرة لديه، فهو يعيش ضمن مستعمرات تحوي على 100 أو حتى آلاف الطيور منه، حيث يمكن للحجم الهائل للمستعمرة أن يثبط من هجمات المفترسات، فإذا اكتشف أحد الطيور وجود مفترس قريب، فإنه يبدأ في تنبيه وتحذير الطيور الأخرى.
مع العلم أنه يمكن لطائر الفلامنجو الاجتماعي أن يكون عدائي اتجاه الأفراد الآخرين منه عند البحث عن الطعام أو التنافس على شريك تزاوج خلال موسم التكاثر، وخلاف ذلك فهو حيوان معتدل المزاج.

موطن طائر الفلامنغو

يعيش الفلامنغو في المناخات الاستوائية، البعض منه في شرق وغرب، وجنوب غرب إفريقيا، أما البعض الآخر في المنطقة الجنوبية من ساحل أمريكا الجنوبية، كما يوجد أيضاً في جزر غالاباغوس وجزر تركس وكايكوس وجزر الباهاما وكذلك في الهند، وتعتمد المنطقة التي يعيش فيها طائر الفلامنغو على نوعه.

على وجه التحديد، تشمل موائله البحيرات المالحة والبحيرات الضحلة ومستنقعات المنغروف ومسطحات المد والجزر.
على الرغم من أنه من غير المعروف أن هذا الطائر يهاجر، فقد تنتقل المستعمرة إذا كان هناك جفاف في المنطقة أو إذا كان هناك نقص في أحد مصادر الطعام، وقد تنتقل الطيور التي تعيش في بحيرة على ارتفاع عالٍ إلى مسطح مائي على ارتفاع منخفض في أشهر الشتاء.

طائر الفلامنغو
طائر الفلامنجو

أرجل طائر الفلامنغو

تساعد أرجل الفلامنغو في البقاء على قيد الحياة في موطنه في البحيرات المالحة أو البحيرات الضحلة أو المستنقعات، حيث تسمح الأرجل الطويلة له بالوصول إلى مناطق عميقة من الماء تحت جسمه، وهذا يعني أن لديه فرصة للعثور على الأسماك التي لا يمكن للطيور ذات الأرجل القصيرة الوصول إليها.

واحدة من الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول الفلامنغو هي أن لديه أقدام مبطنة، والتي تساعد على منعه من الغرق في الوحل أثناء خروجه من البحيرة بحثاً عن الطعام، وتكون أقدامه المبطنة مفيدة أيضاً عندما يرغب بالسباحة في الماء بدلاً من المشي في الماء.

وعندما تكون المستعمرة على وشك الإقلاع في رحلة، تبدو أنها تجري على سطح الماء، وبطريقة ما تسمح لها أقدامها المبطنة بقشط سطح الماء عندما تبدأ في الطيران.

لماذا يقف طائر الفلامنجو على قدم واحدة ؟

لا يعرف العلماء الجواب، ولكن يقول بعض العلماء إن وضع ساق واحدة تحت جسمه هو وسيلة للاحتفاظ بالحرارة، ولكن شوهد هذا الطائر يقف على هذا النحو في المناخات الحارة، لذا يعتقد علماء آخرون أن هذا وضع مريح للطائر، ولا أحد يعرف على وجه اليقين الجواب الحقيقي سوى طائر الفلامنجو نفسه.

النظام الغذائي للفلامنغو

الفلامنغو حيوان آكل للحوم، واحدة من أبسط الحقائق التي يجب تذكرها هي أنه يأكل مصدر الطعام الأكثر وفرة في موطنه.

ما الذي يأكل الفلامنجو ؟

بعض الحيوانات المفترسة له تشمل النسر، وطائر الرحمة، اللقلق، الراكون، قطط جيفري، الخنازير الوحشية والثعالب.
في حين أن الطيور البالغة تكون آمنة إلى حد ما في مستعمرتها، إلا أن بيضها وصغارها تكون مستهدفة من قبل هذه الحيوانات المفترسة.

ماذا يأكل الفلامنغو ؟

يأكل الجمبري والقواقع والطحالب، حيث يغمس رأسه في الماء ويقلبه رأساً على عقب، ويأكل أشياء صغيرة من الطعام عن طريق إدخاله في منقاره العلوي.

على الرغم من أن معظم طيور الفلامنغو تأكل 9 أونصات فقط من الطعام يومياً، إلا أنها تشرب حوالي 4 جالونات من الماء، أي ما يعادل أربعة أباريق حليب سعة 1 جالون في ثلاجة مملوءة بالماء!

مفترسات وتهديدات طائر الفلامنغو

تشمل بعض الحيوانات المفترسة له النسر وطائر الرحمة واللقلق، وتعد الثعالب وقطط جيفري والراكون والخنازير الوحشية هي حيوانات مفترسة أخرى لهذا الطائر ويمكنها سرقة بيضه أو صغاره.
تقوم طيور الفلامنغو في المستعمرة بالمراقبة والدفاع عن بيضها وفراخ بعضها البعض، وفي بعض الأحيان لا تجرأ المفترسات على دخول المستعمرة لأن هناك عدد كثير من الطيور فيها.

يعيش العديد من طيور الفلامنغو في البحيرات والمسطحات المائية الأخرى، وتكون معرضة لتلوث المياه الناتجة عن المصانع القريبة، لذا يعد فقدان الموائل بسبب التلوث والاستيطان تهديدا آخر لطيور الفلامنغو.
تعتبر حالة الحفاظ على هذا الطائر أقل أهمية بسبب زيادة عدده.

طائر الفلامنغو: التكاثر، الصغار، العمر

لا يوجد وقت محدد من السنة يتكاثر فيه طائر الفلامنجو ، ومع ذلك فإن وقت التكاثر هو نفسه في جميع أنحاء المستعمرة، وبهذه الطريقة تولد الفراخ في نفس الوقت ويتم تربيتهم معاً، ويمكن أن تؤثر الظروف مثل مستوى هطول الأمطار وكمية الطعام المتاح لطائر الفلامنغو على وقت حدوث موسم التكاثر.

عندما يحل موسم التكاثر في المستعمرة، يتمايل ذكر طائر الفلامنجو أمام الإناث ويتباهى بريشه، وعلى الرغم أنه يُعتقد أن طائر الفلامنغو أحادي الشريك، إلا أن هناك بعض الذكور يتزاوجون مع عدة إناث.

يبني طائر الفلامنغو عشه على شكل كومة من الطين بفتحة ضحلة في قمته، تضع الأنثى بيضة واحدة بحجم 5 أونصات في الحفرة ويتناوب الوالدان على إبقاء البيضة دافئة حتى تفقس، وتتراوح فترة الحضانة بين 27 إلى 31 يوماً، والجدير بالذكر أن طائر أبو منجل الأبيض المشابه للفلامنغو له فترة حضانة 21 يوماً.

فرخ طير فلامنجو

يزن فرخ الفلامنجو حوالي 3 أونصات، ويولد مع ريش أبيض ناعم ومنقار مستقيم، ولا يتحول ريش طائر الفلامنجو الصغير إلى اللون الوردي بالكامل حتى يبلغ من العمر عامين تقريباً، كما يبدأ منقاره في الانحناء نحو الأسفل في عمر 11 أسبوعاً تقريباً.
يبقى الفرخ مع والديه لمدة 5 أيام، ويقوم كلا الوالدين بإطعامه عن طريق إخراج الطعام من بطونهم إلى فمه، وعندما يبلغ عمره 5 أيام، فإنه ينضم إلى مجموعة صغيرة من الفراخ الأخرى حيث يبقى لمدة ثلاثة أسابيع، وخلال هذا الوقت عندما يكون الفرخ جائعاً يقوم الوالدان بإطعامه.

ولكن كيف يجد الوالدان فرخهم عندما يكون مع الفراخ الأخرى؟ يجدوه من خلال صوت زقزقة والتصفير.

بعد فترة الثلاثة أسابيع هذه، ينقل الوالدان فرخهم إلى مجموعة أكبر من طيور الفلامنغو الصغيرة الأخرى حيث يتعلم العثور على الطعام بمفرده.

لذا نستنتج أن جميع الطيور في المستعمرة تلعب دوراً في تربية فراخ بعضها.

يصل طائر الفلامنغو إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 3 إلى 5 سنوات، ويمكن أن يعيش من 20 إلى 30 عاماً في البرية. علاوةً على ذلك، يمكنه العيش لمدة 50 عاماً أو أكثر في حدائق الحيوان، علماً أن أقدم طائر فلامنغو مسجل عاش 83 عاماً.
والجدير بالذكر أن أنفلونزا الطيور والسل (كلاهما من أمراض الجهاز التنفسي) من الأمراض الشائعة لطيور الفلامنجو .

تعداد طائر الفلامنغو

هناك ستة أنواع من الفلامنجو وتتنوع أعدادها، ووفقاً للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض IUCN:

  • هناك 260.000 إلى 330.000 طائر فلامنغو أمريكي ناضج في جزر تركس وكايكوس.
  • يبلغ عدد الفلامنغو القزم 2،220،000 إلى 3،240،000 فرد، ويعيش بعضهم في غرب وجنوب إفريقيا بينما يعيش البعض الآخر في جنوب آسيا.
  • عدد فلامنغو تشيلي 300000 في أمريكا الجنوبية
  • تعداد فلامنغو الأكبر 550.000 إلى 680.000 فرد في أجزاء من إفريقيا وآسيا
  • عدد طيور الفلامنغو في جبال الأنديز غير واضح، لكن يُعتقد أن هناك 11600 فرد في أمريكا الجنوبية
  • يقدر عدد فلامنغو بونا/جيمس بحوالي 106000 فرد في أمريكا الجنوبية
  • يتمتع كل من طائر الفلامنغو الأمريكي وطائر الفلامنغو الاكبر بحالة حفظ أقل أهمية بسبب زيادة عدده
  • طائر الفلامنجو القزم وطائر فلامنغو تشيلي بحالة قريبة من التهديد مع انخفاض عدده
  • يتمتع طائر الفلامنغو في جبال الأنديز بوضع ضعيف مع انخفاض عدده
  • طائر الفلامنغو بونا/جيمس على وشك التهديد مع وجود عدد يوصف بأنه مستقر

طائر الفلامنجو في حديقة الحيوان

  • سان دييغو
  • حديقة حيوان إنديانابوليس
  • هيوستن تحتوي على فلامنغو تشيلي

الأسئلة الشائعة حول الفلامنجو

  • هل طائر الفلامنغو من الحيوانات العاشبة أم آكلات اللحوم أم كلاهما؟
    كلاهما معاً
  • إلى أي مملكة ينتمي طائر الفلامنغو؟
    ينتمي إلى مملكة الحيوان
  • إلى أي فئة ينتمي طائر الفلامنغو؟
    ينتمي إلى فئة Aves، وهي فئة من الفقاريات تضم الطيور
  • ما الشعبة التي ينتمي إليها طائر الفلامنغو؟
    ينتمي إلى شعبة الحبليات
  • إلى أي عائلة ينتمي إليها طائر الفلامنغو؟
    ينتمي إلى عائلة Phoenicopteridae
  • إلى أي ترتيب ينتمي طائر الفلامنغو؟
    ينتمي إلى رتبة Phoenicopteriformes
  • ما نوع الغطاء الذي يمتلكه طائر الفلامنغو؟
    طائر الفلامنغو مغطى بالريش
  • ما الجنس الذي ينتمي إليه طائر الفلامنغو؟
    ينتمي إلى جنس Phoenicopterus
  • في أي نوع من الموائل يعيش طائر الفلامنجو ؟
    يعيش طائر الفلامنجو في البحيرات الكبيرة والبحيرات الخالية من النباتات
  • ما هي الفريسة الرئيسية لطائر الفلامنجو ؟
    يأكل الطحالب والأسماك والحشرات
  • ما هي بعض الحيوانات المفترسة لطائر الفلامنغو؟
    تشمل المفترسات البشر والنسور والكلاب البرية
  • ما هي بعض السمات المميزة لطائر الفلامنغو؟
    له منقار طويل ومنحني وينام على ساق واحدة
  • كم عدد البيض الذي تضعه أنثى طائر الفلامنغو؟
    عادةً ما تضع بيضة واحدة
  • ما هي الحقيقة المثيرة للاهتمام حول طائر الفلامنغو؟
    طائر الفلامنغو ينام على ساق واحدة فقط
  • ما الذي يأكل طائر الفلامنغو؟
    تتضمن قائمة الحيوانات المفترسة العديد من الطيور مثل النسور واللقالق، كما يمكن أن يكون أيضاً عرضة للثعالب وذئاب القيوط وقطط جيفري والراكون والخنازير الوحشية.
  • ما الصوت الذي يصدره طائر الفلامنغو؟
    يصدر اصوات همهمات وتصفير وهدير، لذا ليس من المستغرب أن يكون سرب طيور الفلامنغو صاخب للغاية

 

  • أين يعيش طائر الفلامنغو؟

يعيش طائر الفلامنغو في جزر غالاباغوس والمنطقة الشمالية من أمريكا الجنوبية ويوكاتان وجزر الهند الغربية.

 

  • هل طائر الفلامنغو يهاجر؟
    بشكل عام هذا الطائر لا يهاجر، لكن بعض الظروف البيئية تتسبب أحياناً في انتقاله إلى مكان مختلف، على سبيل المثال إذا كان طائر الفلامنغو في مكان جاف، فمن المرجح أن يبحث وينتقل إلى منطقة أخرى تتوافر فيها المياه.
  • ما مدى سرعة طائر الفلامنغو؟
    يمكن أن يطير بسرعة 37 ميلاً في الساعة
  • كم يبلغ طول جناحي طائر الفلامنغو؟
    يصل طول جناحيه 60 بوصة
  • متى يغادر فرخ طائر الفلامنغو العش؟
    يغادر فرخ الفلامنغو العش بعد خمسة أيام فقط، حيث يذهب للعيش في مجموعات صغيرة مع الفراخ الصغيرة الأخرى، ولكن يعود إلى والديه كلما شعر بالجوع، وبعد ثلاثة أسابيع يذهب الفرخ للعيش مع مجموعة أخرى من الكبار الذين يبدؤون في العثور على الطعام بمفردهم.
  • ما هو عمر طائر الفلامنغو؟
    يمكن أن يعيش لمدة 15 إلى 30 عاماً

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required