التخطي إلى المحتوى
طرق تربية دودة الارض

دودة الأرض

الخرطون أو دودة الأرض هي أكثر الديدان إنتشارا، تتواجد في التربة الرطبة التي تتحتوي على مواد عضوية، تعيش هذه الديدان في جحور تحت التراب ، ويتراوح طول الدودة إلى 1 سم إلى 4 أمتار، ومن خلال هذا المقال ستتعرف على طريقة تربية دودة الأرض .

طرق تربية دودة الارض

هل عرت يوما على دودة وأنت تحفر ثم راقبتها تتلوى وتغوص في الراب ؟

إن العثور على ديدان الأرض سهل إذ يمكن الكشف عنها بالحفر في أي حديقة، وتحتاج لحفظها إلى صندوق متين والأفضل أن يكون من الخشب، لأن التراب يجب أن يظل رطبا، وهذا سرعان ما يتلف صندوق الأبلكاج أو الكترون، تحتاج أيضا إلى واجهة أمامية من الزجاج لترى من خلالها جحور الديدان، ولا داعي لتغطية الصندوق فالدّیدان لن تغادره.

لتتعرف أكثر عن هذه الحشرة لأيك هذا الموضوع : معلومات عن دودة الأرض

إملأ الشندوق بتراب عادي رطب، وسيمدّها هذا التراب بالطعام أيضا فهي تعيش على مخلفات النباتات المتحللة في التراب المعروفة بالدّبال، وإذا أردت مراقبة حركة الديدان، فضع طبقة من الرمل في الوسط، ولاحظ لخْبَطتها بعد حین، ضع بعض أوراق الشجر الجافة على السطح وتجد أن الديدان تسحبها لتسد بها فتحات جحورها .

إبدأ بوضع بعض الديدان على السطح، ولا تضع الكثير منها، ثم راقبها وهي تختفي تحت التراب، غطّ لوح الزجاج الأمامي بورق أسود أو قطعة قماش لأن الديدان تبتعد تلقائيا عن الضوء، أترك الصندوق بضعة أيام ثم أرفع القماش وراقب بعض الديدان في جحورها عبر الزجاج .

لتتعرف أعثر عن الأنواع الأخرى لدودة الأرض نقترح عليك هذا الموضوع : أنواع الديدان وأشكالها

احفظ آتراب رطبا، وإذا كنت ستحتفظ بالديدان بعض الوقت، فجدّد بعضا من التراب كل أسبوعين أو ثلاثة، وفي الصورة شاهد مربى الديدان جيد النّمط يمكنك إعداده .

معلومات أخرى عن دودة الأرض

تعيش الديدان على الدّبال الموجود في التربة وفيها تضع بيضها، ويصعب رؤية شرايين البيض لأنها دقيقة الحجم مستديرة سمراء بلون الأرض، ولعلّ أفضل مكان للبحث عنها هو في كومة من السّماد الطبيعي حيث كثيرا ما تشاهد الديدان الصغيرة الفاقسة حديثا .

تتحرك الدودة بمد الجزء الأمامي من جسمها، ثم تجر الجزء الخلفي، وإذا ما قست طول دودة في حالة تم تجده أطول بمقدار غير قليل من طولها الحقيقي، ضع دودة على قطعة ورق وأنصت إليها وهي تتحرك، فتسمع صوت تخفیف خافت يصدر عن زوائد شعرية مزدوجة في جانبها السفلي .

احفر في الحديقة فقد تعثر على لافقاريات أخرى، کشرانق العث، أو يرقانات الخنافس، أو تعثر على ديدان أخرى مثل الحريش وأم أربع وأربعين وغيرها .

إن عدد الأرجل في الديدان يختلف كثيرا باختلاف أنواعها، ستلاحظ أن جسم الدودة يتألف من قطع أو شدف عديدة تنتهي كل شفة منها بزوج من الأرجل (كما في أم أربع وأربعين) أو بزوجين كما في الحريش الأكثر أرجلا، والمعروف أن أم أربع وأربعين لاحمة (آكل لحوم )، أما الحريش المتعددة الأرجل فهي عادة نباتية، وإذا احتفظت بعض هذه الديدان لتراقبها، فضع لها بعضا من ورق الشجر المبلل لأنها لا تعيش طويلا في الهواء الجاف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *