طيور الزينة بأنواعها

طيور الزينة

الكثير يحب تربية الطيور والحيوانات، إلا أن الأغلبية منهم يحبون تربية طيور الزينة، وهي طيور جميلة ذات مظهر جذاب وصوت جميل، والتي تتم تربيتها في أقفاص داخل البيت لي تعطيه جمالية خاصة بألوانها الزاهية، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن أنواع طيور الزنة الشائعة في جميع أنحاء العالم .

أنواع طيور الزينة

يوجد داخل عائلة الطيور ما يقرب، من 27 رتبة يتفرع منها ما يقرب من حوالي 8900 نوع من أنواع الطيور المختلفة التي توجد على وجه الأرض، ومن بين هذه الأنواع والرتب توجد طيور الزينة التي تفرع من الثلاث رتب:
• رتبة الدرر والبغاء
• رتبة الجواثم
• رتبة نقار الخشب
والاخيرة يوجد بداخلها نوعان أو ثلالثة من طيور الزينة ، وعلى هذا فإن باقي الرتب من عائلة الطيور يصعب بل يندر أن يوجد بداخلها أنواع يمكن استخدامها كطيور للزينة إلا تلك الأنواع التي يمكن إستئناسها عن طريق المزارع الخاصة .

طائر الدرة الاسترالي

العصفور الاسترالي والذي يسمى بالدرة الاسترالي من طيور الزينة المعروفة بل والشائعة بين مربي طيور الزينة ومحبي هذا النوع من الهوايات، أتت هذه الطيور من المناطق الجافة بالقارة الأسترالية منذ حوالي مائة عام وتسمى بالاسم الشائع لها درة الحشائش الاسترالية وهذا النوع الدرة هو النوع الشائع من الطيور التي يمكن استخدامها كطيور للزينه .

مواصفات الشكل الخارجي للدور الأسترالية :

• عصفور أسطواني الشكل طويل الذيل.

• طوله حوالي 7,5 بوصة كما يوجد في منطقة الرأس والظهر خطوط فردية سوداء اللون تشبه إلى حد كبير شكل درجات السلم.

• وفي خلال عملية الاستئناس يلاحظ أن به عدد من الألوان التي تتغير ويمكن ملاحظظة هذه التغيرات التي تشمل هذه الألوان الأبيض والأخضر والأصفر والأزرق وظلال مختلفة من اللون الأخضر .

• الدرة الاسترالية يمكن أن يمتد بها العمر ما بين 15 – 20 عام وذلك في الظروف والمناخ المناسب لمعيشتها .

• يتشابه الذكر والأنثى في جميع صفات المظهر الخارجي ما عدا وجود وسادة جلديه صغيرة تسمی (Cere) فوق الفك العلوي عند قاعدة المنقار تكون زرقاء اللون عند الذكر و الأنثي من اللون الطوفي إلى البني وكذلك يختلف لون القدم عند الذكر فيأخذ اللون الرمادي والأزرق وفي الأنثى فهو متدرج بدرجات اللون القرنفلي .

• ومن صفات الدور أيضا أنها تحب أن تعيش داخل قطعان فهی تکون أکثر سعادو لو إنها كانت داخل مجموعات أكثر من إثنين ولكنها من الصعب أن تتآلف مع الإنسان إلا اذا تم تربيتها وهي صغيره فيمكن استئناسها ويمكن لها أن تتعلم وأيضا يمكن أن تتكلم .

الببغاء الأمازوني

يعتبر الببغاء الأمازوني هو النوع الحقيقي أو الأصلي من الببغاوات وقد أثى من نصف الكرة الجنوبية
ويعتبر الببغاء ذو الرأس الأصفر هو النوع الشائع من أنواع الببغاء الأمازوني ويوجد في الغابات الحارة في منتصف وجنوب أمريكا .

وهو طائر كبير يبلغ طوله حوالي 15 بوصة ولونه أخضر مع رأس أصفر اللون وذيل قصير يحتوي على اللون الأسود والأخضر والأحمر بجانب اللون الأزرق الذي يوجد على الأجنحة و الوجه به ریش كثيف ويوجد أنواع أخرى من الببغاوات مثل :

• البيضاء المكسيكي المسمى ذات الرأس الأصفر المزدوج .
• الببغاء الأمازوني المسمى ذو العنق الأصفر .
• الببغاء ذو الجبهة الحمراء .
• الببغاء ذو الجبهة الصفراء .
• ويبلغ متوسط العمر لهذه الأنواع ما بین 30 – 50 سنة ومنها ما يعيش حتی 80 سنة .
• أيضا لايمكن التفرقة بين الذکر والأنثى بالشكل أو المظهر الخارجي ولا يمكن التمييز بينها إلا عن طريق الجراحة، او حينها يمكن أن تشاهد الأنثى وهي تضع البيض .

الببغاء الإفريقي

هذا النوع من الببغاوات المسمى بالببغاء الأفريقي الرمادي من الأنواع الغالية الثمن لقدرتها العالية عالى التقليد وهي مثل الببغاء الأمازوني طوله بين 14 – 15 بوصة وذيل قصير ورأس مستدير مكسوة الريش الغزير ولون الذيل أحمر بينما الرأس والجسم لونه أزرق رمادي والمنقار أسود اللون وأيضا لايوجد هناك فوارق بين الذكر والأنثى .

طائر المكاو

يعتبر طائر المكاو من أروع وأجمل طيور الزينة وأكثرها أناقة في المظهر ويبلغ طوله حوالي 3 أقدام ويوجد هذا النوع من الطيور في الغابات الإستوائية الممطرة من البرازيل وحتى المكسيك، وتوجد أنواع كثيرة من طائر المكاو، ويمكن أن يكون هذا السبب الذي يوضح عدم وجود تزاوج بين هذه الأنواع المختلفة وعدم انجاب أنواع جديدة من هذا التزاوج .

الكوكاتو

طائر الكوكاتو وهو من الطيور ذات الأحجام المتوسطة فهو يبلغ ما بین 17 – 18 بوصة في الطول، هو استرالي الأصل ومن السهل أن تميزه عن باقي طيور العائلة الببغاوية بواسطة ذيله الذي يأخذ تقريبا شكل المربع وعرف ذو ريش طويل مدبب ويستطيع أن يرتفع وينخفض كيفما شاء .

• ويتميز الكوكاتو باللون الأبيض على سائر الجسم مع وجود بعض الألوان الفاتحة في منطقة الصدر والذيل .

• طائر الكوكاتو طائر غير متكلم ولكنه يمكن أن يعطي نبرة محبية جدا ويمكن ملاحظتها عن طريق رفع ريش العرف وعند اعطائه الانتباه عن طريق صاحبه .

• ومن الأنواع الشائعة في طيور الكوكاتو الرصاص الفاتح والكوكاتو ذو العرف الكبريتي اللون – ونوع آخر يسمى الكوكاتو ذو العرف الليموني .

الكوكاتيل

يتميز الكوكاتيل بأنه أشهر الطيور التي يمكن لها أن تعيش في الاسر وهي بذلك يمكن أن تكون مثل الدرة الاسترالية التي يمكن لها أن تألف هذه الحياة وتوجد هذه الأنواع من الطيور في المنطقة الجافة من استراليا .

• يتميز هذا الطائر انه اسطواني الشكل ويبلغ طوله 12 بوصة مع ذيل طويل مدبب وكذلك عرف ذرو ریش مدبب ايضا، والجسم لونه أخضر رقيق، كما يوجد إختلاف في الريش بين الذكر والأنثی .

• ويعتبر الكوكاتيل من أكثر طيور الزينة التي يمكن استئناسها وتستطيع الحياة في داخل أقفاص وهي اليفة جدا لدرجة أنها يمكن لها أن تعيش داخل الأقفاص ومعها عدد آخر من الطيور الصغيرة من الأنواع الأخرى والفك ضعيف إلى حد ما عن فك الببغاء .

• وهو طائر سهل الاستئناس والتآلف ويمكن أن يتعلم أو يتدرب بسهولة على التقليد، وحينها يدب فيه النشاط فهو يصدر صوتا يشبه صوت الصفارة العالي مما يسبب الضيق والإزعاج لبعض المربين

لوریكیت

وهذا النوع هو أحدث أنواع طيور الزينة التي امكن معرفتها لشيوعها بين المربين وهي طیور آكله الفواكه وتتغذى على عصائر ثمارها وهي أنه من الجزر الأسترالية، ويستخدم منقارها القوي في كسر وتفتيت ثمار الفواكه وازهارها حيث يلتقطها بلسان يشبه الفرشة ذات الشراشيب وطائر اللوریكیت يتميز بريش عبارة عن خليط جميل من الألوان الأخضر والأزرق والأحمر والأصفر، وهو يعتبر من الطيور الصغيرة الحجم اذ بلغ حجمه 10 – 11 بوصة وبلغ الذيل نصف هذا الطول .

ببغاء الكونيور

وهذا النوع من الببغاوات طويلة الذيل صغيرة إلى متوسطة الحجم تعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية وعلى الرغم من جمالها إلا أنها تحمل معها البلاء الى طيور الزينة في العالم حيث أنها حاملة لمرض بتشكبو الببغاوي الذي يقتل العديد من طيور الزينة كل عام .

الكناري

مثل عصفور الكناري الرتبة الثانية من حيث الشهرة والشيوع بين مري طيور الزينة وذلك بعد العصفور الأسترالي ولكنه يأتي قبل طائر الكوكاتيل من حيث شیوع تربيته، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى جزر الكناري التي تعتبر موطنه الأصلي وفي خارج أوربا في الحياة البرية حيث يوجد أعلى معدل لوجوده فيها نجد أنه يأخذ اللون الأخضر المصفر الصدر ذي اللون الأصفر، ويبلغ طوله من 5 – 5,5 بوصة، أما في حالة الاستئناس فإنه يظهر اختلافا في الألوان .

الحسون

وهذا النوع من الطيور أمكن استئناسه منذ أمد طويل إلا أنه لم نتمكن معرفة أصله أو من أي مكان قد أثى منذ العصور القديمة بينما الدراسات الحديثة تشير الى أنه أمكن استئناسه من الحسون ذو الذيل الحاد الطويل الذي يوجد في المناطق الحارة من آسيا :

وهذا النوع من الحسون يبلغ طوله حوالي 4,5 بوصة، وهو متشابه في الذكر والأنثی بينما يختلف في اللون فقط، أغلب الطيور في هذا النوع تأخذ اللون الأبيض المبقع بالأسود أو البرونزي أو البني وطرق تربيته تشبه إلى حد كبير عصفور الزبرا .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *