التخطي إلى المحتوى
علم الحيوان

 علم الحيوان

الحيوانات كائنات حية تعيش معنا على هذا الكوكب منذ مئات السنين، وتشكل مملكة خاصة بها، كما إنها لها بيئتها الخاصة وسلوكيتها المتنوعة، ومثلها مثل باقي الكائنات الحية لها غلم مُختص بها فقط لا غير؛ حيثُ يحاول دراسة كل صغيرة وكبيرة في عالمها الخاص، وهذا العلم هو علم الحيوان، وهو محور حديثنا في هذا المقال البسيط.

تعريف علم الحيوان

علم الحيوان أو كما يطلق عليه بالإنجليزية Zoology  هو واحد من فروع علم الأحياء، والذي يهتم بشكل خاص بدراسة الحيوانات وكل ما يتعلق بها وذلك مثل أصل الحيوان وكيفية تطوره والسلوكيات التي يقوم بها في البيئة المحيطة به ومدى تأثيره فيها، وكيفية انتقال المادة الوراثية في السلالات والأجيال المختلفة، وأسلوب التغذية وكذلك الأمراض التي تُصيب الحيوانات المختلفة وأسبابها وطرق الوقاية منها، وغير ذلك من الأمور.

ولا يقتصر علم الحيوان على الاهتمام بالحيوانات المتواجدة على سطح الأرض في الوقت الحاضر فقط لا غير، بل يقوم أيضًا بدراسة تلك الحيوانات المنقرضة والمُهددة بالانقراض ويحاول كشف أسباب انقراضها واختفائها عن عالمنا.

ويُطلق على الشخص الذي يقوم بدراسة هذا العلم عالم حيوان وهو ذلك الشخص الذي يقوم بإجراء الدراسات المختلفة حول الحيوانات من أجل التوصل إلى نتائج مبنية على أُسس علمية يمكن استخدامها من أجل تحقيق النفع للبشرية وتحسين سلالات الحيوانات المختلفة وغير ذلك من الأمور، وتتم تلك الدراسات إما عن طريق متابعة الحيوان في بيئتهُ الطبيعية التي يعيش بها ولكن دون أن يلاحظ ذلك، أو من خلال إجراء التجارب في المعامل المتخصصة.

وجدير بالذكر أنه نظرًا لكثرة الحيوانات وتنوعها فإن كل عالم يختص بنوع واحد فقط، ومن الممكن أن يختص بجزء عام أو خاص ودقيق، فعلى سبيل المثال قد يتخصص أحد العلماء في دراسة الحشرات بوجه عام، بينما قد يتناول عالم آخر حشرة النمل فقط لا غير ويجري حولها كافة أبحاثهُ ودراساته، هذا وبالمثل قد يتناول أحد العلماء دراسة القطط بوجه عام وكل ما يتعلق بها، في حين أن عالم آخر يختص فقط في أحد الخلايا الموجودة بمخ القطط.

فروع علم الحيوان

يعد علم الحيوان من العلوم المتفرعة للغاية؛ حيث يشمل على عدد كبير من الأفرع نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:-

  • علم الأنسجة:- يهتم هذا الفرع من علم الحيوان بدراسة بنية وتركيب تلك الأنسجة التي تتكون منها الخلية الحيوانية وذلك بالاعتماد على الميكروسكوب.
  • علم التشكل:- يهتم هذا الفرع بشكل أكثر بشكل الحيوانات المختلفة وطريقة تشكلها.
  • علم وظائف الأعضاء:- يطلق على هذا الفرع أيضًا الفسيولوجي، ويهتم هذا الفرع بدراسة أعضاء الحيوان المختلفة، والوظائف التي تقوم بها والتي تعمل بدورها على حفظ الحيوان من الانقراض عن طريق منحه القدرة على التكاثر وإنجاب أفراد جديدة من نفس النوع.
  • علم الأجنة:- يهتم هذا الفرع بمراحل تطور الجنين، حيث يقوم بدراسته بشكل تفصيلي منذ أن كان بويضة حتى حدثت عملية الإخصاب وتحول إلى جنين مكتمل النمو.
  • علم التصنيفات:- بهتم هذا الفرع بشكل أكبر بعملية تصنيف الحيوانات وترتيبها في مجموعات وفقًا للخصائص المشتركة التي تجمع بينها.
  • علم البيئة:- يركز علم البيئة على دراسة البيئة التي يستوطنها الحيوان وكيفية تأثيره فيها وتأثره بها.
  • علم الوراثة:- علم الوراثة في الحيوان مثله مثل علم الوراثة في الإنسان؛ حيث يركز على الصفات والجينات الوراثية المختلفة وآلية انتقالها بين الأجيال المختلفة.
  • علم النشوء:- يهتم هذا الفرع بالحيوانات وأصولها المختلفة وكيفية نشأتها وأسباب اختلافها عن بعضها البعض.
  •  علم سلوك الحيوان:- يهتم هذا الفرع بسلوكيات الحيوانات المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *