11 فائدة لتربية الحيوانات الأليفة أبرزها الوقاية من الربو وتقوية المناعة

11 فائدة لتربية الحيوانات الاليفة أبرزها الوقاية من الربو وتقوية المناعة
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

في هذا المقال ستنتناول فوائد تربية الحيوانات الأليفة, هذه الحيوانات الأليفة هي المخلوقات التي يمكن أن تنشئ صداقة مع البشر ويمكن أن تعيش في المنزل سواء كانت تربي كلبًا أو قطًا أو طائرًا أو حصانًا أو أي نوع من الحيوانات الأليفة ، وهذا يدخل البهجة والبهجة في قلوب بعض الناس وفي مرحلة ما يشعر الشخص أن حيوانه الأليف أصبح جزءًا من العائلة ولا يمكنه الاستغناء عنه.

11 فائدة لتربية الحيوانات الأليفة أبرزها الوقاية من الربو وتقوية المناعة

وتجدر الإشارة إلى أن الشعور بالفرح متبادل بين الطرفين ، حيث يشعر الحيوان الأليف أنه وجد المنزل المناسب والتربية والطريقة التي يريدها من أجل التعايش مع الإنسان ويصاب بالاكتئاب الشديد إذا تم الاستغناء عنه. بيوم واحد ، ولكن في بعض الحالات يتعلق الأمر بالاستسلام عن طريق منع الأكل والشرب.

هناك بعض الفوائد والنقاط الإيجابية التي يمكن أن تعود على الإنسان من خلال تربية الحيوانات الأليفة معه في المنزل ، وهي كالتالي:

فوائد تربية حيوان أليف

11 فائدة لتربية الحيوانات الأليفة أبرزها الوقاية من الربو وتقوية المناعة

الوقاية من الربو

أكدت دراسات علمية حديثة في بعض الجامعات البريطانية أن تربية الحيوانات الأليفة وخاصة القطط في المنزل مع الأطفال وخاصة حديثي الولادة ، يقي من الحساسية والربو ، حيث يعمل على تحييد الكروموسوم المسؤول بشكل أساسي عن الإصابة بالربو ، علميًا إذا تم تنشيطه مما يزيد من فرص الإصابة بالربو والتهاب الشعب الهوائية.

• يساهم في علاج الأمراض النفسية

أكد الموقع العالمي “STEP TO HEALTH” مدى صحة تربية الحيوانات الأليفة على الصحة النفسية للإنسان ، حيث تعمل على تقليل التوتر الحاد والقلق المفرط ، ووقف المبالغة في التفكير ، حيث تعمل على المساهمة في علاج بعض أنواع الاكتئاب الشديد أو بعض الأمراض العقلية الأخرى مثل اضطراب الشخصية ، لأن نسبة كبيرة من الحيوانات الأليفة تعطي حباً غير مشروط بخلاف البشر.

خفض نسبة الكوليسترول

في بحث فريد أجرته مجموعة من الباحثين والعلماء ، وجد أن الأشخاص الذين يمتلكون حيوانًا أليفًا لديهم نسبة أقل من الكوليسترول والدهون الثلاثية الخطرة من أولئك الذين لا يملكون حيوانًا أليفًا.

خفض ضغط الدم

في دراسة علمية أخرى وجد أن الجلوس مع الحيوانات الأليفة واللعب معها يساعد على خفض ضغط الدم ، لأنه يمنع الإنسان من التوتر والقلق والتفكير ، وبهذه الطريقة تنخفض نسبة انخفاض الدم في الجسم عن طريق تقليل نسبة هرمون الأدرينالين في الجسم.

• تخفيف الألم

تبين أن أصحاب الحيوانات الأليفة لا يحتاجون إلى العديد من المسكنات مثل الأشخاص الذين لا يقومون بتربية الحيوانات الأليفة ، ولكن هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية وخاضوا فترة نقاهة واستهلكوا أدوية أقل من المعتاد بفضل القلق والخوف من حيواناتهم الأليفة لهم ولجلوسهم.

11 فائدة لتربية الحيوانات الأليفة أبرزها الوقاية من الربو وتقوية المناعة

• يقوي العلاقات الاجتماعية

تساعد تربية الحيوانات الأليفة على تقوية العلاقات الاجتماعية وحتى تقويتها وربط الناس ببعضهم البعض لأن معظم الحيوانات الأليفة ، وخاصة الكلاب ، تحتاج إلى الخروج من المنزل أكثر من مرة خلال اليوم ، لذلك يتعين على الناس الخروج ودعوة الأصدقاء والأقارب للمشي معه أو مقابلتهما أثناء النهار

• ضبط سكر الدم

ومن الإيجابيات التي يشعر بها الإنسان عند جلوسه مع حيوان أليف أنه يخفض مستوى السكر في الدم وبالتالي يقلل من الإصابة بمرض السكري ، كما أنه يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم لمرضى السكر وخاصة مرضى الدرجة الثانية

• تقوية المناعة

أظهرت دراسات في إحدى الجامعات البريطانية ، نُشرت في صحف ورقية وإلكترونية ، أن تربية الحيوانات تعمل على تقوية جهاز المناعة ، لكنها تنشطه بشكل فعال لتقليل معدلات الإصابة بالجراثيم والميكروبات وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.

• الوقاية من التوحد عند الأطفال

أكدت أحدث الدراسات والأبحاث العلمية أن الحيوانات الأليفة التي تعيش مع الأطفال تساعدهم على الوقاية من بعض الأمراض النفسية المزمنة مثل التوحد وقلة التركيز وفرط النشاط ، كما أنها تساعد بشكل كبير على تنمية مهاراتهم الحركية والعقلية وتعمل على تقليل المشاكل النفسية ، ومنها التقلبات المزاجية والاكتئاب وغيرها ، كما أنه يقلل من الظواهر النفسية التي تظهر على المراهقين خلال فترة البلوغ

11 فائدة لتربية الحيوانات الأليفة أبرزها الوقاية من الربو وتقوية المناعة

يقلل من تجلط الدم

وجدت أن رعاية الحيوانات الأليفة تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض الخطيرة لأن الحيوانات تساعد في خلق نشاط رياضي خفيف مستمر طوال اليوم من أجل اللعب مع الحيوانات الأليفة وإعداد طعامها وتنظيفها وغيرها من المهام المطلوبة لذلك فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحسين أداء عضلة القلب

• سلامة

تساعد الكلاب على اختلاف أنواعها وبعض الأنواع الأخرى على الشعور بالأمان ، لأنها حيوانات مخلصة جدًا يمكن أن تواجه الخطر من أجل حماية أصدقائها من أي خطر يواجه أو يواجه المنزل ، وهناك العديد من القصص الواقعية التي حدثت في أماكن مختلفة من العالم الذي يشير إلى مدى ولاء الحيوانات وولائها للإنسان وفقد بعضهم أرواحهم وهم يحاولون إنقاذ رفقائهم.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من الفوائد العديدة التي تم شرحها بالفعل والتي يمكن اكتسابها إذا تم تربية الحيوانات الأليفة ، إلا أن هناك مجموعة من الأضرار التي يمكن أن يعاني منها الإنسان من الحيوانات ، ولكن يمكن التغلب عليها بسهولة من خلال المعرفة والثقافة والمتابعة الطبية الجيدة -up للحيوان الأليف.

أضرار تربية الحيوانات الأليفة وطرق التغلب عليها

11 فائدة لتربية الحيوانات الأليفة أبرزها الوقاية من الربو وتقوية المناعة

في الغالب يكون الشخص مصابًا بجميع الأمراض التي سنشرحها في السطور التالية إذا لم يتم تطعيم الحيوان الأليف بالمصل المطلوب ، يوصى دائمًا بعمل شهادة تطعيم للحيوان والحصول على اللقاحات المطلوبة في الأعمار المطلوبة ويفضل المتابعة مع طبيب بيطري متخصص كل فترة للتأكد من خلو الحيوان الأليف من أي مرض معدي أو ضار.

أضرار تربية القطط

عدوى الديدان
• أمراض الجلد
• الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية التي تنتقل عن طريق العض والخدش من القطة نفسها إذا لم يأخذ اللقاح.
• الجرب والحشرات الأخرى التي توجد بين شعر القط إذا لم يتلقوا الرعاية المناسبة.

الأضرار التي لحقت تربية الكلاب

• يمكن أن يصاب الشخص بالحصبة أو داء الكلب أو أمراض الكبد أو الرئة.
• الإصابة بالديدان المعوية.
بعض أنواع الحساسية.
• الجرب والحشرات.

اضرار تربية الطيور مثل العصافير والببغاوات

• بعض أنواع العدوى مثل التهابات العين.
حمى الببغاوات ، والتي تشبه إلى حد بعيد التيفود.
• نتيجة إهمال تنظيم أعشاش أو أقفاص الطيور ، قد يطير بعض الريش والغبار ، مما قد يسبب الحساسية والربو وغيرها.

الضرر الذي يلحق بالماشية

• الإصابة بحمى البروسيلا أو الحمى المالطية.
• هناك عدد من الأمراض الأخرى التي يمكن أن يصاب بها الإنسان من خلال شرب الحليب الملوث أو تناول لحوم الماشية غير الناضجة. تنتقل هذه الأمراض من شخص لآخر لأنها شديدة العدوى.

الأضرار التي لحقت بتربية السلاحف

على الرغم من أنها حيوانات لطيفة للغاية وهادئة ولطيفة ، إلا أنها لا تسبب الكثير من المشاكل ، ومتطلباتها ليست كبيرة ، ولكنها قد تسبب مرض السالمونيلا.

اضرار تربية الثعابين والهامستر

ثعبان
ثعبان

تعتبر الثعابين من الحيوانات المفضلة لدى بعض الناس للعيش معها والاستئناس بها ، وعلى الرغم من أنها لا تعتبر ضمن قائمة الحيوانات الأليفة حتى تتطلب تكاثرها عناية خاصة جدًا ، فإنها يمكن أن تصيب البشر بالديدان الأسكاريس وكذلك الهامستر.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

تربية القطط في المنزل
الحيوانات الاليفة

حكم بيع وشراء وتربية القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في الخليج والسعودية ، خاصة أنها حيوانات جميلة وهادئة للعب لذلك حكم تربية القطط مهم جدا لاقتناء القطط و

الحيوانات الاليفة

معلومات مفصلة عن عالم القطط الجميل

القطط حيوانات أليفة محبوبة عند بعض الناس وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها ومولعة باللعب والترفيه وتتميز بالألفة والصدق عند بعض الناس. تعيش معظم

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم