قرد الميمون

القرد ميمون
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

قرد الميمون (القردوح)

ينتمي قرد الميمون “القردوح” إلى قرود العالم القديم. منخراه متقاربان مثل كل أفراد هذه العائلة. ويتمتع أيضاً بحواس ممتازة ( البصر والسمع والشم ). منظر الذكر ذي الرأس الضحم والجسد القوي مهيب جدا. يعرف القردوح بخطمه المتطاول الشديد الحمرة في الوسط، بينما تمتد الأخاديد المائلة إلى اللون الأزرق على جانبيه. عجزه ملونة أيضا، ويتراوح لونها بين الأرجواني والأزرق. أما ألوان الأنثى فهي قاتمة أكثر من ألوان الذكر. يعيش القردوح ضمن مجموعة القرود، ويتواصل مع أفرادها باستعراض ألوانه. فإذا أظهر مثلاً ألوان فكيه الغامقة، يتوجب عندها الحذر منه أما إذا أظهر ألوان عجزه فهو يعلن عن خصوعه.

قرد الميمون
قرد الميمون

معلومات عامة

  •  التصنيف: رتبته الرئيسات – تحت رتبة : سفليات المنخرين (قرود العالم القديم) عائلة : الذيالة
  • الطول والوزن: يتراوح طوله بين 55 – 95 سم ويبلغ طول ذيله 7-10 سم أما وزنه فيتراوح بين 11-37 كغ.
  • التكاثر: التزاوج : على مدار السنة (أنثى القردوح ذات دورة شهرية مدتها 35 يوم مع فترة إباضة تدوم 6 أيام)
  • الحمل والولادة: يدوم الحمل مدة سبعة أشهر ونصف. وتضع الأثى في الحمل الواحد صغيراً واحداً .
  • طريقة العيش: – النظام الغذائي: يتغذى القردوح بالفاكهة الطرية وبالفاكهة ذات القشرة الصلبة، وبالأوراق والحشرات، وأيضاً بالفقاريات واللافقاريات الصغيرة الحجم .
  • القنص والتهدي: أعداؤه الإنسان والفهد .
  • البناء الاجتماعي: يتجمع القردوح في قطيع واسع يتراوح عدد أفراده بين 20 – 50 قرداً ، يقودهم ويحميهم ذكر كبير السن أو أكثر من ذكر .  تدل عملية تفلية بعضهم فراء بعضهم الآخر على ترابطهم الاجتماعي .
  • الحماية: يمكن تصنيف القردوح في فئة متوسطة بين الحيوانات المهددة بالانقراض ، وفئة الحيوانات غير المهددة ، فأي نقص قليل في أعدادها ينقلها إلى فئة الحيوانات المهددة بالانقراض.
القرد الميمون
القرد الميمون

معلومات أخرى

  • التواصل : تتواصل هذه الحيوانات بمختلف لإشارات الصوتية والبصرية
  • التوزع والموطن: يعيش في غابات إفريقيا (الكامرون والغابون والكونغو)

قرد الميمون من الحيوانات الشرهة للطعام، تستطيع أكل أي شيء تقريبا و بدون استثناء (تشبه الى حد ما البشر في طعامها). يتألف غذاء قرد الميمون الأساسي على الفواكه الطازجة والتوت البري والمكسرات والبذور الموجودة في الطبيعة، و جذور الاشجار و أوراقها بالاضافة الى الحشرات وحتى الحيوانات الثدية الصغيرة والزواحف نوعا ما. يعثر القرد ميمون على غذائه في الغابة و يتناول كل ما يكون فوق الارض تقريبا .

المراجع: ميمون

المزيد من مقالات عالم الحيوان

تربية القطط في المنزل
الحيوانات الاليفة

حكم بيع وشراء وتربية القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في الخليج والسعودية ، خاصة أنها حيوانات جميلة وهادئة للعب لذلك حكم تربية القطط مهم جدا لاقتناء القطط و

الحيوانات الاليفة

معلومات مفصلة عن عالم القطط الجميل

القطط حيوانات أليفة محبوبة عند بعض الناس وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها ومولعة باللعب والترفيه وتتميز بالألفة والصدق عند بعض الناس. تعيش معظم

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم