التخطي إلى المحتوى
قرش الحمار الوحشي

قرش الحمار الوحشي أو كلب الماء ويدعى أيضاً سمكة قرش الفهد (إسمه العلمي: Stegostoma fasciatum) هو نوع من جنس أسماك القرش، وهو نوع مخيف جداً ولكنه لايشكل خطراً على حياة الإنسان، ويمكنك الإقتراب منه بسهولة تامة، ويتميز بحركة بطيئة بخلاف الأنواع الأخرى، يتميز بلونه البني الفاتح في الجزء العلوي من جسمه وباللون الأبيض في الجزء السفلي، وجسمه مغطاة بالعديد من البقع السوداء. وقد أخذ إسمه منها حيث أنها تعطيه منظر يشبه الحمار الوحشي.

معلومات عن قرش الحمار الوحشي

قرش الحمار الوحشي واحد من أجمل أفراد عائلة القرش، يتراوح طوله 2.5 متر ووزنه يتراوح ما بين 15 و 50 كيلو جرام، إن جسمه منساب بنعومة وجلده منقط بألوان متعددة لكنه في الواقع شخصية كسولة يقضي يومه مختبئاً بين الصخور وفي المستويات الرملية قريباً من الشاطىء أما مكانه المفضل فهو بين حامول البحر .

ومن عاداته الغريبة أن يستريح ورأسه مختف في حفرة وعندما يكون كذلك فإنه يكون في حالة إنتباه کامل فهو لا تفوته حركة من أي نوع وعندما يحل الليل يتخلى عن راحته ويسعى في طلب الطعام، إن أية فريسة تكون مناسبة له وهو يلتهمها بأسنانه الحادة التي تشبه السيوف، إن أنواع سمك القرش الأخرى يكون لها عادة علامات رمادية فقط لكنقرش الحمار الوحشي له جلد ملون وعلامات داكنة من الأصفر والأحمر .

إن قرش الحمار الوحشي إجتماعي يتحرك في أسراب صغيرة لكن سلوكه ليس جذاباً في مجمله، إنه يأكل الفضلات فقط ويبحث عنها مستخدماً حاسة الشم القوية أما جلده فبالرغم من أنه ملون مثل جلد الفهد إلا أنه خشن ولا يستخدم إلا في صناعة أوراق الصنفرة التي يستخدمها النجارون .

⇐ نرشح لك :

هل تعلم أن ؟

يهاجم قرش الحمار الوحشي أسماك الرنجة وكثيراً ما يوجد في شباك صياديها، إن حاسة الصيد عنده قوية جدا لدرجة أنه وهو في حوض عرض الأسماك فإنه يلاحق ذیله، ومن أعدائه المعروفين سمك القرش .

حقائق عن قرش الحمار الوحشي

  • بعد تطور يدوم من ثمانية إلى عشرة أشهر، يندفع قرش الحمار الوحشي الصغير من كبسولته الشفافة ويبدأ بضعف يمارس رحلته الأولى سباحة .
  • عندما تضع قرش الحمار الوحشي بيضها فإنها تسبح بين مجموعات من الشعاب المرجانية ونباتات ما تحت الماء، إن للبيض محاليق طويلة تتدلى بواسطتها من فروع هذه النباتات .
  • يتغذى قرش الحمار الوحشي على الأخطبوط الصغير وعلى جميع الأسماك العظمية الصغيرة و السرطانات و الجمبري و الرخويات، لكن يكون عليه القتال في سبيل حياته ضد الأنواع الكبيرة .
  • صغار قرش الحمار الوحشي التي لا تستطيع السباحة سريعاً غالباً تفترسها الأسماك الكبيرة وفي بعض الحالات تقوم سمكة الراية بصعق قرش الحمار الوحشي بصدمتها الكهربية القوية .
  • حاسة الشم عند قرش الحمار الوحشي قوية جدا مثل حاسة الشم لدى كلب الصيد المدرب إنه يستطيع الكشف عن فريسته من مسافة بعيدة .
  • هناك نوعان ينتميان إلى قرش الحمار الوحشي، عندما يواجه السكاماجو أو العين الخجول، الذي يعيش في جنوب أفريقيا أعداءه فإنه يخفي أنفه تحت ذيله أما سمك القرش المتورم ( سمك باسفیکی ) فمن عادته أن ينفخ نفسه بالهواء ويعوم على ظهره وبطنه إلى أعلى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *