قرش القرن

معلومات عن قرش القرن

قرش القرن له شكل خارجي صلب وأشواك حادة لحماية نفسه، وهو نوع بطيء الحركة وخامل يقضي معظم اليوم مموهاً بين الصخور ولا يخرج إلا في الليل ليتغذى

قرش القرن
قرش القرن

خصائص قرش القرن

التصنيف العلمي حقائق الخصائص الفيزيائية
المملكة: الحيوان الفريسة الرئيسية: الأسماك، اللافقاريات اللون: بني، رمادي، أصفر، أسود
الشعبة: الحبليات الحيوانات المفترسة: أسماك القرش، الفقمات، النسور نوع الجلد: ناعم وأملس
التصنيف: Chondrichthyes، فئة من الأسماك تشمل تلك التي لديها هيكل عظمي غضروفي سلوك المجموعة: منعزل فترة الحياة: 12 عاماً في الأسر، ربما 25 أو حتى 50 عاماً في البرية
الترتيب: Heterodontiformes، ترتيب من أسماك القرش حجم العدد المقدر: مجهول الوزن: 20 رطلاً
الأسرة: Heterodontidae، عائلة من أسماك القرش الصغيرة، معروفة من العصر الجوراسي، ولديها زعنفتين ظهريتين كل منهما مسلحة بعمود فقري، ولها أسنان خلفية مرتبة في رصيف مكثف مكيّف لسحق قواقع الرخويات أكبر تهديد: الصيد بشكل عرضي الطول: 70 سم – 120 سم (27.5 بوصة – 47 بوصة)
الجنس: Heterodontus، جنس من أسماك القرش السمة المميزة: النتوءات على طول العينين
الاسم العلمي: Heterodontus francisci فترة الحمل: 6-9 شهور
نوع الماء: مالح
مستوى الأس الهيدروجيني الأمثل: 7 – 8
الموطن: عشب البحر والصخور بالقرب من الشاطئ

 

وكي لا نكون على خطأ إن هذا الخمول ليس كسل بالمطلق، فبمجرد أن يكتشف حيواناً مفترساً أو فريسة، يكون جاهزاً للتحرك بسرعة عالية في لحظة.

يتم تجاهل قرش القرن من قبل البشر لأنه ليس له قيمة تذكر للصيادين الترفيهيين والتجاريين، بل فقط يهتم العلماء به نظراً لقدرته على البقاء في الأسر.

 

قرش القرن
قرش القرن

4 حقائق لا تصدق عن قرش القرن

  • يحافظ على مساحة تبلغ حوالي 10000 قدم مربع يتجول فيها ويتغذى، وبالكاد يترك بعضه نطاق منطقته طيلة حياته
  • يتحرك عن طريق دفع نفسه على طول القاع بزعانفه القوية
  • حساس جداً للضوء، ويقضي معظم حياته مختبئاً في الشقوق أو الظلال أو المياه المظلمة
  • تم الاحتفاظ به في العديد من أحواض السمك في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك San Antonio Aquarium و Oregon Coast Aquarium

التصنيف والاسم العلمي

الاسم العلمي له هو Heterodontus francisci، ويشتق اسم الجنس Heterodontus من مزيج من كلمتين يونانيتين: heteros بمعنى مختلف أو آخر، وOdous تعني الأسنان، ربما يكون هذا إشارة إلى ترتيب أسنانه الشبيهة بالضرس في الفم.

يرتبط قرش القرن ارتباطاً وثيقاً بأسماك قرش الثور الصغيرة (لا ينبغي الخلط بينه وبين أسماك قرش الثور الأكبر)، وهناك تسعة أنواع حية في هذا الجنس، بما في ذلك القرش ذو العُرف وقرش بورت جاكسون.

أسماك القرش هذه هي النوع الوحيد في عائلة Heterodontidae (والترتيب الكامل من Heterodontiformes)

مظهر وشكل قرش القرن

يسهل التعرف على قرش القرن من خلال رأسه الحاد وخطمه المنحني وفمه الطويل وعموده الفقري الحاد، والسمة الفيزيائية الأكثر تميزاً له هي الحواف البارزة فوق كلتا العينين التي تشبه القرون نوعاً ما، ولديه أيضاً ظهر بني أو رمادي مع بقع بيضاء وجانب سفلي مصفّر لتوفير التمويه وسط الأوساخ والصخور.

يصل طول قرش القرن إلى 4 أقدام، لكن الحجم النموذجي يبلغ 3 أقدام و 20 رطلاً أو بنفس حجم كلب صغير مستأنس، ويميل كل من الذكر والأنثى إلى النمو ليكونا نفس حجم بعضهما البعض ولهما مظهر مماثل.

قرش القرن
قرش القرن

التوزيع الجغرافي، التعداد، الموطن

يمتلك قرش القرن نطاقاً ضيقاً على طول سواحل كاليفورنيا والمكسيك، وتشير التقارير إلى أنه قد يظهر جنوباً مثل الإكوادور والبيرو، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه العينات هي في الواقع نوع مشابه تم تحديده على أنه قرش قرن عن طريق الخطأ.

يعيش قرش القرن بين أحواض عشب البحر أو النتوءات الصخرية في المياه الضحلة التي يتراوح عمقها بين 26 إلى 40 قدماً، وينتقل أحياناً إلى المياه العميقة اعتماداً على المناخ.

لا يُعرف الكثير عن عدد أسماك قرش القرن في البرية، وتعتبر القائمة الحمراء لـ IUCN أنها تفتقر إلى البيانات، ولكن يبدو أن قرش القرن شائع إلى حد ما في جميع أنحاء موطنه الطبيعي، ولا يبدو أنه مهدد بشكل خطير بأي شكل من الأشكال، ولا يتم تكريس أي جهود خاصة للحفاظ عليه.

مفترسات وفرائس قرش القرن

يعد قرش القرن أحد أفضل الحيوانات المفترسة في نظامه البيئي ولكنه ليس مفترساً رئيسياً، وينجرف هذا النوع على طول الجرف القاري ليلاً، ويتغذى على الفريسة ويهرب من الخطر.

ماذا يأكل قرش القرن؟

يتكون نظام قرش القرن الغذائي في الغالب من القشريات ذات القشرة الصلبة مثل الجمبري وسرطان البحر، لكنه يستمتع أيضاً بمواد غذائية أخرى، وتكمن أحد أساليب الصيد الأكثر شيوعاً مفاجأة الأسماك الصغيرة التي تنام في الليل.

ويأكل أيضاً الكثير من القنفذ الأرجواني بحيث يصبغ جسمه وأسنانه أحياناً باللون الأرجواني، ويتحرك قرش القرن على طول قاع البحر ويمتص فريسته في فمه، والجدير بالذكر أن له أسنان صغيرة تشبه الأضراس يستخدمها لسحق الأصداف الصلبة لفريسته.

ما الذي يأكل قرش القرن؟

قرش القرن البالغ كامل النمو لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية، من بينها أسماك القرش الأخرى، ولكن الفقمات والنسور قد تفترس أيضاً الصغار والبيض.

قرش القرن
قرش القرن

التكاثر وعمر قرش القرن

يتمتع قرش القرن بموسم تزاوج سنوي في شهر كانون الأول أو كانون الثاني، ويطارد الذكر الأنثى للإشارة إلى اهتمامه، وبمجرد أن تشير الأنثى إلى أنها جاهزة، يمسك الذكر بالزعنفة الصدرية بأسنانه ويبدأ بالتزاوج معها.

بعد بضعة أسابيع، تبدأ الأنثى في وضع مجموعة من البيوض يصل عددها إلى 24 بيضة، حيث تضع اثنين فقط كل مرة، لذلك يستغرق وضع جميع البيض بضعة أشهر، ويتم تغليف هذا البيض بمادة حلزونية الشكل لها نفس لون عشب البحر المحيط بحيث يمكن وضعها بأمان في الشقوق وإخفائها عن الحيوانات المفترسة.

يعدّ قرش القرن هو أحد الأنواع القليلة من أسماك القرش التي تستثمر بالفعل قدراً كبيراً من الوقت في رعاية الصغار من قبل الوالدين.

تظهر الجراء الصغيرة من البيض بعد حوالي ستة إلى تسعة أشهر، وعادةً لا يزيد حجمها عن 7 بوصات، وتعمل الأشواك الحادة كوسيلة رئيسية للحماية من الحيوانات المفترسة الجائعة مثل القرش الراهب وباس البحر.

يبدأ الصغار في التغذي على كيس الصفار في الشهر الأول حتى يبلغوا من العمر ما يكفي للصيد بمفردهم، ثم ينتقلون إلى فريسة ناعمة الجسم مثل الديدان وشقائق النعمان البحرية، وبمجرد أن تصبح أسنانهم وجسدهم أكثر تطوراً يبدؤون أخيراً في التغذي على المخلوقات ذات القشرة الصلبة.

تنمو كل سمكة قرش بمعدلات مختلفة للغاية، مما يجعل من الصعب قول أي شيء متسق حول مراحل حياة هذه السمكة، ولكن من المعروف أن أسماك القرش هذه تعيش حوالي 12 عاماً في الأسر وربما حوالي 25 أو حتى 50 عاماً في البرية.

قرش القرن في الصيد والطبخ

قرش القرن ليس له أي قيمة تقريباً للصيادين باستثناء كونه رياضة للصيادين بغرض الترفيه، الخطر الحقيقي الوحيد من البشر هو عندما يتم صيد قرش القرن عن طريق الخطأ في شباك الصيد، وعندما يتم اصطياد القرش عمداً يكون ذلك دائماً للأغراض العلمية، حيث يستطيع هذا القرش البقاء على قيد الحياة لمدة 12 عاماً على الأقل في الأسر بينما تموت أسماك القرش الأخرى من الجوع لأنها تتوقف عن الأكل، مما يجعله ذو قيمة كبيرة كعيّنة لدراسة تشريح سمك القرش وعلم البيئة والتكاثر.

قرش القرن
قرش القرن

الأسئلة الشائعة حول قرش القرن

ما هو حجم قرش القرن؟

يبلغ طوله حوالي 3 أقدام (نادراً ما يصل إلى 4 أقدام) ويزن حوالي 20 رطلاً

هل يعدّ قرش القرن خطير؟

قرش القرن غير مؤذٍ تماماً للإنسان كونه تطور ليهرب غريزياً عند أول علامة على الخطر، ومع ذلك يجب على الغواصين التعامل معه بحذر شديد، لأنه إذا شعر بالتهديد أو المضايقة فقد يتسبب في لدغة مؤلمة للغاية

أين يعيش قرش القرن؟

يميل إلى العيش على الجرف القاري على طول سواحل كاليفورنيا والمكسيك بما في ذلك خليج كاليفورنيا، ويوجد أحياناً في أقصى الشمال مثل سان فرانسيسكو وتقريباً أقصى الجنوب مثل جوادالاخارا، كما أن هناك تقارير غير مؤكدة تقول أنه يوجد في أمريكا الجنوبية

كم من الوقت يعيش قرش القرن؟

بناءً على الملاحظات من حياته في الأسر، من المعروف أن عمره المتوقع لا يقل عن 12 عاماً، وتشير تقارير غير المؤكدة إلى أنه قد يكون لديه القدرة على البقاء لمدة تصل إلى 25 أو حتى 50 عاماً

ماذا يأكل قرش القرن؟

يبدو أن القشريات هي الغذاء المفضل لسمك القرش البالغ، ويتكون باقي النظام الغذائي من قنافذ البحر والأسماك والرخويات

إلى أي مملكة ينتمي قرش القرن؟

ينتمي إلى مملكة الحيوان

إلى أي شعبة ينتمي قرش القرن؟

ينتمي إلى شعبة الحبليات

إلى أي فئة ينتمي قرش القرن؟

ينتمي إلى فئة Chondrichthyes

إلى أي عائلة ينتمي قرش القرن؟

ينتمي إلى عائلة Heterodontidae

إلى أي ترتيب ينتمي قرش القرن؟

ينتمي إلى ترتيب Heterodontiformes

ما نوع الغطاء الذي يمتلكه قرش القرن؟

قرش القرن مغطى بجلد ناعم

ما هي بعض الحيوانات المفترسة لقرش القرن؟

تشمل الحيوانات المفترسة أسماك القرش الأخرى والفقمات والنسور

ما هو متوسط ​​عدد مواليد قرش القرن؟

متوسط ​​العدد هو 20

ما هي الحقيقة المثيرة للاهتمام حول قرش القرن؟

يستوطن في ساحل كاليفورنيا

ما هو الاسم العلمي لقرش القرن؟

الاسم العلمي له هو Heterodontus francisci

ما هي السمة المميزة لقرش القرن؟

له نتوءات على طول عينيه

كم عدد أنواع قرش القرن؟

هناك نوع واحد

ما هو أكبر تهديد لقرش القرن؟

أكبر تهديد له هو الصيد العَرَضي

ما هو الرقم الهيدروجيني الأمثل لقرش القرن؟

يتراوح الرقم الهيدروجيني الأمثل بين 7 و 8

كم عدد أسماك قرش القرن المتبقي في العالم؟

غير معروف

المشاركات الاخيرة

أخطر الزواحف في العالم

أخطر الزواحف في العالم

أخطر الزواحف تجذب جميع الحيوانات الانتباه لأسباب مختلفة ، ربما يكون مظهرها الجسدي لافتًا للنظر…

يوم واحد منذ
أنواع السلاحف الأليفة

أنواع السلاحف الأليفة

السلاحف الأليفة يمكن أن تكون إضافة سلحفاة من أنواع السلاحف الأليفة إلى منزلك طريقة رائعة…

يوم واحد منذ
أنواع السلاحف البحرية

أنواع السلاحف البحرية

السلاحف البحرية تنقسم السلاحف عمومًا إلى فئتين رئيسيتين ، وهما السلاحف البرية و السلاحف البحرية…

يوم واحد منذ
أنواع مذهلة من السلاحف البرية

أنواع مذهلة من السلاحف البرية

أنواع السلاحف البرية نسعى في هذا المقال إلى إلقاء نظرة فاحصة على أنواع السلاحف البرية…

يوم واحد منذ
كيف تتنفس الزواحف ؟

كيف تتنفس الزواحف ؟

تتنفس الزواحف هل تسائلت يوما كيف تتنفس الزواحف ؟ تتنفس معظم الزواحف كما يتنفس البشر…

يوم واحد منذ
ماذا تعرف عن ثعبان الريش القاتل؟

ماذا تعرف عن ثعبان الريش القاتل؟

معلومات عن ثعبان الريش الثعبان ذو القرون الصحراوية ، المسمى ثعبان الريش ، هو ثعبان…

يوم واحد منذ