التخطي إلى المحتوى
قرش غرينلاند

قرش غرينلاند

قرش غرينلاند أو القرش الناعس والمعروف أيضاً بإسم القرش النائم بالإنجليزية : (Greenland shark) ويعرف علمياً بإسم : (Somniosus microcephalus) هو سمكة قرش عملاقة من عائلة القروش النائمة، ويعد من أكبر القروش اللاّحمة بطول يصل إلى ما يقارب خمس أمتار ونصف، وهو على عكس جميع أنواع أسماك القرش، يبدو “القرش الناعس” أكثر كسلاً، حيث يعد أبطأ أنواع القروش، ويكثر تواجد معظم هذه الأنواع على مياه شمال المحيط الأطلسي ولا سيما بالقرب من ساحل غرينلاند والسواحل الشرقية لكندا، وإلى غربي روسيا، وفي المحيط المتجمد الشمالي .

معلومات عن قرش غرينلاند

قرش غرينلاند

شعار هذا الحيوان “من ينام لا يأكل سمكاً، ومن يتظاهر بالنوم لا تسل كم يأكل من السمك” وصاحبنا شديد الإلتزام بهذا الشعار، فإن آكل اللحوم هذا يترك نفسه ينساق كسولاً على سطح الماء، متظاهراً بالنوم والبراءة بينما هو في حالة إنتظار تشنجي لأية بقایا ترميها السفن، ومن عادتنا نحن البشر أن نطلق على وحش البحار القطبية هذا الإسم (الوحش الناعس)، لكن لا شك في أن مختلف أسماك الرنكة وسمك القد ورأسيات الأرجل وغيرها من ضحاياه العديدة التي يصل به الأمر إلى حد تمزيق شباك الصيادين للحصول عليها، تطلق عليه إسماً آخر.

وهذا حال الفقمات ومختلف أنواع القروش، وحتى الحيتان، التي لا مفر من أن تترك قطعة منها في فم القرش الناعس إذا هاجمها، فهذه الحيوانات عندما تلتقي للمرة الأولى والأخيرة جسم “القرش الناعس” بامتاره الستة، وينقض عليها كالبرق، مهدداً بأسنانه الحادة، ستجد فيه القاتل الأكثر يقظة في العالم .

⇐ نرشح لك:

هل تعلم ؟

آن بصر القرش الناعس غير حاد، وإن عينيه تشكلان مرعی خصباً للطفيليات، وبالمقابل أن حاسة الشم عنده متطورة إلى حد التنبه إلى وجود إحدى ضحاياه مختبئة في أعماق الرمال .

أطول الحيوانات عمراً

يبدوا أن صاحبنا “قرش جرينلاند” يعد صاحب الرقم القياسي في كونه أطول الفقاريات عمراً ! وذلك حسب دراسة أجراها عالِم الأحياء البحرية الدنمركي يوليوس نيلس وبعملية حسابية بسيطة أظهرت أن سمك القرش هذا يعيش حوالي أربعمائة سنة وقد يصل عمره إلى خمسمائة سنة.

الغذاء

يتكون النظام الغذائي لسمك قرش النائم من مجموعة مختلفة من الأطعمة وذلك مثل الطيور البحرية، واللافقاريات والدلفين الأبيض، والأسماك.

حقائق عن قرش غرينلاند

  • حاسة الشم الهائلة عند القروش الناعسة، المعروفة أيضاً باسم قروش غرونلندا يجعلها تنبه حتى إلى هجرة الرنة، فهذه القروش ترابط، شأن أسفل قطاع الطرق، منتظرة عبور تلك الحيوانات المسكينة ممراً مائياً، التحول عملية القتل الجماعية إلى وليمة .
  • قد يحدث، وثبتت صحة هذا الأمر لدى فتح معدة قرش قتیل أن يعمد صاحبنا إلى ابتلاع فقمة بكاملها وحتي عقربة البحر، الكبيرة الحجم تشكل جزءا من لائحة طعامه .
  • غريزة قوية فريدة، تدفع قروشنا الناعسة إلى ملاحقة سفن صید الحيتان، للافادة من الهياكل العظيمة للحوتيات التي تصطادها، ومن البقايا التي يرميها الصيادون، بعد تخزين صيدهم .
  • هذا القرش الناعس يستحق شهرته، فحتى عند القبض عليه، يبقى بلا حراك، فلا يبدي أية مقاومة عندما يقع ضحية طعم، قوامه قطعة من لحم فقمة، وما يجدي هو جلده الخاص المتين .
  • جوعها جوع دائم، فحتي البراميل، والمعلبات – بصرف النظر عن محتواها تتقبلها معدة هذا القرش الناعس، بطيب خاطر، وحتى نقف على قدم المساواة معها، علينا أن نبتلع المعلبات، محتوی وغلافاً .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *