القشريات

القشريات

الغالبية من القشريات حيوانات تتوجد في الماء وخاصة مياه البحار والقليل منهم يوجد في المياه العذبة، تتشكل القشريات من مجموعة من الكائنات الحيوانية، وفي هذا الموضوع سنذكر فيه السلطعون والكركند والبرنقيل.

معلومات عن القشريات

ذات يوم بعدما انتهى المد، آخذ فتى يسير على الشاطىء باحثا عن سلاطعين، ومع أنه كان يستعجل الوصول إلى طرف الماء فقد كان ينظر إلى الصخور وهو يواصل سيره، لكنه لم ير اي سلطعون، كان يعرف بوجود السلاطعين ولذلك عاد يسير ببطء باحثا عنها بدقة متناهية هذه المرة، ووجد العشرات من السلاطعين الصغيرة والمتوسطة الحجم والكبيرة، في المرة الأولى لم ير السلاطعين الصغيرة لأنها سوداء اللون ذات نقط بيضاء، اي بلون الصخور تقريبا، أما السلاطعين الكبيرة فقد كانت مختبئة تحت الأعشاب البحرية ، أو كانت قد اخفت بعض جسمها في الفسحات الرملية الرطبة بين الصخور .

السلطاعون

لا بد للسلاطعين بعد انخفاض المد من أن تبقى في مکان رطب، وهذا هو أحد اسباب وجودها تحت الأعشاب البحرية أو في الرمال الرطبة، ثم أنه لا بد لها ايضا من الاختفاء عن الأنظار لان حيوانات كثيرة تغتذى بها، وعند انخفاض المد تقتحمها النوارس وتمزقها، كما أن الجرذان تغزو الشواطيء وتأكلها، واذا عاد المد وغطى السلاطعين افترستها الأسماك والأخطبوطات، كما أن السلاطعين الكبيرة كثيرا ما تأكل السلاطعين الصغيرة ايضا، وهكذا فان السلاطعين في خطر دائم رغم قشرتها الصلبة ومخالبها القوية .

آن حيوانات كالسلاطعين ذات أصداف صلبة تسمی حيوانات قشرية، واكثرها كالكركند او القريدس والاربیان ( الروبيان) تعيش في البحر، ومنها حيوانات صغيرة قليلة تعيش في الأنهار والبرك كالبراغيث المائية وقريدس الماء العذب، والقشريات الوحيدة التي تعيش في البر هي حمر القيان في البساتين ( قارضات الأخشاب ) وانواع قليلة من السلاطعين .

اساليب القشريات

للسلاطعين اساليب عدة للتخلي عن خصومها، هنالك سلطعون صغير يدفن نفسه في الرمل ولا يظهر غير ازبانياته، وهنالك سلاطعين أخرى تغوص في الرمال ولا تظهر الا الطرف الامامي من قشرتها، والسلاطين المدارية التي تعيش على الشواطيء الرملية أو الموحلة تحفر لهما سراديب في الرمال ولا تخرج الا عند انخفاض المد للاكل، وكثيراً ما تكون للسلاطعين أصداف بالوان الصخور التي تعيش فيها، وهنالك نوع له صدفة مستديرة وهو يبدو كالحصوة تماما عندما يضب على قوائمه الثماني و مخلبيه الاثنين.

والسلطعون العنكبوتي يخفي نفسه تحت الأعشاب البحرية أو الاسفنجات الحية التي تستمر في النمو على قشرته الصدفية لاخفائه اخفاء تاما، وللسلطعون المقوقع، وهو اشبه شيء بالكرکند، جسم طري لا صدفة حقيقية له، ولذلك يبحث عن قوقعة فارغة لبرونق او لولك ويتخفي في داخلها متمسكا فيها بقوائمه الصغيرة المعقوفة في القسم الخلفي من جسمه، حتى إذا ما استقر في الصدفة مأمونة سار هذا السلطعون المتقوقع باحثا عن الطعام، لكنه سرعان ما يعود إلى داخل الصدفة عند الشعور بوجود أي خطر.

الكركند

ينقسم جسم الكركند الى قسمين هما القفص الصدري ( الرأس والصدر) والتجويف البطيني (الأمعاء والذيل)، وله أربعة أزواج من القوائم على جانبي القفص الصدري يستخدمها للسير، وأزواج أخرى من القوائم الصغيرة في الجهة السفلى من تجويفه البطني يستخدمها للسباحة، واذا اراد الكركند أن يتحرك بسرعة نفخ بطنه إلى الامام وانطلق في الماء مندفعا إلى الوراء، وفي رأس الكركند زوجان من الزبانیات احدهما شديد الطول وثانيها اقصر من الأول، ويختفي الكركند في شقوق في الصخور، ولا تستعملها للسباحة، وهي شديدة الشبه بعناقيد عنب صغيرة الحبات، وبعد أن تفقس هذه اليرقانات الدقيقة جدا تنقضي فترة من الزمن قبل أن يكتمل نموها ويتحول إلى كركندات أو سلاطعين .

إن قشرة الحيوانات القشرية لا تنمو مع نمو هذه الحيوانات، بل تسقط عندما يصبح الحيوان أكبر حجما منها، وتظهر قشرة جديدة بدلا منها، وهكذا فان السلاطعين والكركندات الصغيرة تنمو في قفزات، انها تبدل قشرتها مرات عدة في السنة الأولى، لكنها لا تبدلها الا مرة واحدة كل سنة بعد اكتمال نموها .

البرنقيل

البرنقيل من اكثر الحيوانات القشرية غرابة . ينمو البرنقيل البلوطي الشكل بالملايين على معظم صخور سواحل البحار، له أصداف صلبة حادة جدة، وتكون يرقاناته شديدة الاختلاف عن أبويها وتسبح هنا وهناك .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *