التخطي إلى المحتوى
كلاب الصيد السلوقي

كلاب الصيد السلوقي

تعد الكلاب من بين الحيوانات الأليفة التي قام الإنسان بتربيتها مُنذ قديم الزمان، وخصوصًا إنها تتميز بالوفاء الشديد لمالكها، وتتعدد الأغراض التي تُستخدم الكلاب من أجلها، وذلك مثل غرض الحراسة والصيد والزينة، وذلك وفقًا لنوع الكلاب والسلالة التي تنتمي إليها، وتعد كلاب الصيد هي الأكثر شهرة وصيت وعلى وجه الخصوص كلاب الصيد السلوقي، فهيا بينا نتعرف عليها معًا بشيء من التفصيل.

الصفات الجسدية لكلاب السلوقي

كلاب السلوقي من الكلاب المُميزة للغاية من حيثُ الشكل، حيث يمتلك جسم طويل وممشوق ورقبة طويلة، كما أن رأس كلب السلوق طويلة وبها أذنين طوال نسبيًا، كما يمتلك كلب السلوق أنف ذو رأي دقيقة وبارز للأمام حتى أصبح مُلامس للشفات.

أما فكان كلب السلوقي فهما قويان للغاية يُمكننانه من القيام بعدة عضات متتالية وسريعة وقوية للغاية إلى حد القتل، كما أنهُ واحد من أحد الكلاب نابًا، ولعل تلك الصفات جعلت بعض الأشخاص يستخدمونهُ في عمليات الحراسة، ولكن الاستخدام الرئيسي لهذا الكلب هو الصيد لشدتهُ وقوته، كما أنه لا يقوم بالاصطياد إلا في وجود صاحبهُ، وجدير بالذكر أن كلب السلوقي لا يشرب الماء أو حتى يتناول الطعام إلا من وعاء نظيف.

أنواع كلاب السلوقي

يوجد عدة أنواع من كلاب السلوقي مُختلفة إلى حد ما في بعض الصفات، ونذكر منها على سبيل المثال ما يلي:-

  • كلب السلوقي العربي الأصيل:- هو أحد أنواع كلاب السلوقي، ويمكن تقسيمه إلى نوعين وهما الحث والذي يتميز بوبرهِ الخفيف على كافة أجزاء جسمه، أما النوع الثاني فهو الكلب السلوقي الريشي ويمتاز هذا الكلب بالشعر الناعم على الأذنين والذيل الذي يشبه الريش إلى حد كبير.
  • الكلب السلوغي:- نوع من الكلاب السلوقي الذي يستوطن كل من المغرب وليبيا والجزائر وغيرهم من الدول.
  • الكلب التازي:- هذا النوع من كلاب السلوقي أشبه بالسلوقي العربي الأصيل ولكن النوع الريشي فقط، حيث يمتلك وبر كثيف للغاية على كل من الذيل والأذنيين والأطراف وكذلك مُقدمة الرأس، ويُفسر البعض غزارة وبر هذا الكلب بسبب طبيعة الأماكن التي يتواجد بها حيث يستوطن أماكن شديدة البرودة في كل من تركيا وإيران وروسيا وأفغانستان.
  • الأزاواخ:- يعيش هذا الكلب في كل من مالي وجورما وكذلك مالي، وهو يتميز بوبره الخفيف.

بعض الحقائق حول كلاب الصيد السلوقي

هناك الكثير من الصفات والحقائق حول كلاب الصيد السلوقي والتي تجعلها مُميزة عن أي نوع آخر، ونذكر من تلك الحقائق ما يلي:-

  • تتميز كلاب الصيد السلوقي بالرشاقة والسرعة البالغة في الجري، كما أن جسمها ممشوق ومرن، وهو ما يجعلها أقرب كثيرًا إلى الفهد.
  • عند البحث حول أصل كلاب الصيد السلوقي نجدها من السلالات القديمة جدًا، حيث كانت بداية نشأتها في شمال أفريقيا، ثم بعد ذلك بدأت الانتشار في كل من أوروبا وأمريكا.
  • كلاب الصيد السلوقي لديها معدل ذكاء عالي للغاية كما إنها ودودة ومخلصة، ويتمكن الكلب السلوقي من إنشاء علاقة قوية ومتماسكة مع من حوله.
  • الكلب السلوقي مزاجي للغاية وحساس، كما أنه يتميز بالولاء الكبير لصاحبه إلى الحد أنه قد لا يقبل أن يكون له مالك جديد غير مالكه الأصلي.
  • عند تدريب كلب السلوقي لابد أن يتم تدريبهُ بشكل بسيط ولين، فهو من الأنواع التي لا تتطلب القسوة والصرامة عند تدريبها.
  • الكلب السلوقي محب للقتل بغريزته فقد يهاجم بعض الحيوانات مثل الأرانب والفئران والماعز وغيرها؛ وهو ما يخلق ضرورة مُلحة لتدريبهُ جيدًا حتى يمكن التحكم في هذه الغريزة وتوظيفها بشكل سليم.

كلاب الصيد السلوقي تحتوي على جينات وراثية تجعلها مُعرضة بشكل كبير للإصابة بمرض السرطان وكذلك بعض الأمراض الخاصة بالعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *