التخطي إلى المحتوى
كلب الماء

كلب الماء

كلب النهر أو القضاعة أو كلب الماء هو حيوان من الثدييات اللاحمة من فصيلة العرسيات توجد كلاب النهر في معظم أنحاء العالم، وأكبرها في أمريكا الجنوبية ، جسمه طويل مغطى بفروة كثيفة سمراء لا تخترقها المياه.

معلومات عن حيوان كلب الماء

ليس سهلا رؤية كلب البحر (القضاعة )، قد يسعفك الحظ أحيانا فتری صدفه أحدها يسبح في النهر ، لكن معظم الناس لم يروا هذا الحيوان، وإذا أمعنت النظر في ضفاف الأنهر الموحلة فإنك قد توفق إلى رؤية آثار اكفها في الوحول. وقد تجد فضلات طعامها على الضفة، أو لعلك تسمع كلب بحر يصفر، فمن عادة كلاب البحر أن تفعل ذلك لتبقى على اتصال بعضها ببعض على أنك تكون كبير الحظ في كل حال إذا استطعت أن ترى الحيوان بالذات وذلك لأن كلاب البحر تصطاد في الليل وتحرص إذا خرجت في النهار أن تكون غير مرئية.

ومع ذلك فإننا نعرف شكل كلب البحر، جسمه طويل مغطى بفروة كثيفة سمراء لا تخترقها المياه ، ذنبه طويل أيضا وسميك عند اتصاله بالجسم، مستدق باتجاه الرأس، وهو يستخدم ذنبه القوي المسطح للسباحة، قوائمه القصيرة ذات نسیج متشابك في الأقدام . يسبح بسرعة بان يدفع نفسه في الماء مقلبا جسمه وذنبه من جانب إلى جانب ، متلويا يمينا ويسارا لشق طريقه بسرعة.

لكلب البحر رأس مفلطح، عيناه صغيرتان، وأذناه صغيرتان أيضا تكاد الفروة تغطيهما ، وله شاربان قويان من شعر منتصب خشن وقوي ، ويستطيع كلب البحر أن يسد منخريه حين يكون تحت الماء، وهو يغطس إلى عمق كبير قد يبلغ العشرين مترا في بعض الأحيان . ويستطيع أن يبقي تحت الماء بدون أن يصعد إلى السطح مدة أربع دقائق، وهذا هو أحد أسباب صعوبة رؤيته إذ أنه حين يحس بوجودك يغطس في الماء من دون أحداث أي رشاش ولا يظهر ثانية إلا بعد أن يكون قد بعد عنك نحو کیلومتر تقريبا ، عند ذاك يصعد بين القصب ولكنه يرفع وجهه فقط ليرى ما حوله.

غداء كلب النهر

إننا دائما نفكر بكلاب الماء على أنها حيوانات مائية ولكن الواقع أن الوقت الذي تمضيه على اليابسة أكثر من الوقت الذي تقضيه في الماء، ثم إنها كثيرة التنقل من مكان إلى آخر، وقد تنتقل في البر مسافة عشرين كيلومترا في الليل في بعض الأحيان، وهي تصيد الأسماك ولا سيما الإنكلیس (الحریث) ، وقد تصيد جراد البحر الشبيه بالكركند أو السرطان النهري الصغير، كذلك تصيد حيوانات أخرى كطيور الماء والجرذان والفئران والضفادع والأرانب الصغيرة .

حياة كلب الماء

وفي النهار تظل كلاب البحر في وكر على ضفة النهر أو في ثقب جاف أو بين جذور شجرة كبيرة ، أو قد تتسلق شجرة صفصاف جانب النهر وتقضي نهارها في رأس الشجرة المسطح، وهي على كل حال تبقى في مكان غير ظاهر.

صغار كلب الماء أو القضاعة

تولد لكلاب البحر صغار في أي وقت من السنة وعددها عادة ثلاثة في عش مبطن بالعشب أو بالقصب. وقد يكون العش في مكان شبيه بمكان الاستراحة في النهار، والمكان المفضل لذلك ضفة عالية حيث يمكن لجذور شجرة مدلاة ان تكون غطاء جيدا أو حيث يوجد له مدخل تحت الماء. ومثل هذا المكان للولادة يدعى حجرا، هنا تبقى الصغار المولودة بفروات حريرية سوداء نحو شهرين ، ولا تفتح أعينها قبل اكتمال خمسة أسابيع من عمرها، وفي هذه الفترة تدفئها أمها بحرارة جسمها بينما يعني الأب بالحراسة وبتأمين الطعام .

وعندما تخرج هذه الصغار لاول مرة بعد ستة أسابيع أو سبعة تبقى قريبة من الوكر ولا تذهب بعيدا ، وعندما تبلغ الأسبوع الثامن تتعلم السباحة أو أنها تستطيع أن تسبح فور نزولها في الماء إذ أنها ليست في الواقع بحاجة لتعلم السباحة، إن ما تفعله الأم هو أنها تحملها على النزول إلى الماء، تبقى الصغار خائفة مترددة متراجعة إلى الوراء إلى أن تغريها الأم بأن ترمي لها سمكة في الماء فتنزل إليها لالتقاطها ، أو أن تدفعها إلى الماء دفعا إذا إستمرت متخوفة، وما أن تنزل الصغار الى الماء حتى تبدأ باللعب، وبعد ذلك تسبح الأم في المقدمة وتتبعها صغارها في صف وراءها بحيث تبدو المجموعة وكأنها سلسلة ثعبان يسبح في الماء.

تصرفات كلاب البحر

كلاب البحر مولعة أيضا باللعب ، والتزلج لعبة محببة لديها ، ولا سيما حين تكون الأرض مغطاة بالثلج . ولعلك توفق عند البحث عن كلاب البحر برؤیتها تتزحلق على الثلج. فهي تختار الضفاف المغطاة بالثلج أو بالوحول فيصعد كل واحد منها بدوره إلى رأس الضغة المنحدرة ويدفع نفسه بقائمتيه الخلفيتين متزحلقا إلى أسفل على بطنه. وفي تنقلها بالبر يمكنها أيضا أن تستعين بالزحلقة بأن تقفز قفزتين أولا ثم تتزحلق ، مکررة هذه العملية ما طاب لها ذلك .

ومن حيل كلاب البحر المحببة لديها هي أنها تتقلب على سطح الماء محدثة وشاشا عظيما، كذلك تقوم كلاب البحر بالعاب بهلوانية في الماء بحيث يصعب تتبع حركاتها . وما أن تحس بأي صوت حتى تختفي تحت الماء.

مكان تواجد كلاب البحر

توجد كلاب البحر في معظم أنحاء العالم، وأكبرها موجود في أميركا الجنوبية، وقد يبلغ طول كلب البحر هنا نحو المترين ، بينما يبلغ طول كلب البحر في بريطانيا نحو متر فقط ، وفي الهند والصين تدرب كلاب البحر من قبل أصحابها على إصطياد الأسماك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *