كلب جبال البرانس

كلب جبال البرانس

معلومات عن كلب جبال البرانس

كلب جبال البرانس على الأرجح من نسل الكلاب الحارسة التي كانت في آسيا الصغرى حوالي 10000 قبل الميلاد، وحوالي عام 3000 قبل الميلاد ذهب الرعاة الرحّل إلى جبال البرانس وأحضروا معهم كلاب الحراسة، وكان هذا على الأرجح بداية سلالة كلب جبال البرانس

كلب جبال البرانس
توزع كلب البرانس

خصائص كلب جبال البرانس

 

كلب جبال البرانس
كلب البرانس

 

الخصائص الفيزيائية حقائق التصنيف العلمي لكلب جبال البرانس
اللون: رمادي، أبيض، أسمر لديه طبع الهدوء والصبر والذكاء المملكة: الحيوان
يغطي جسم الكلب الشعر النظام الغذائي: آكل النبات والحيوان الشعبة: الحبليات
فترة الحياة: من 10 إلى 12 سنة الاسم الشائع: كلب جبال البرانس/ Great Pyrenees التصنيف: الثدييات
الترتيب: آكلات اللحوم
العائلة: كلبيات
الجنس: كلب
الاسم العلمي: الذئب الرمادي/ Canis lupus
الموقع: أوروبا

 

كلب جبال البرانس كان موجود منذ قرون

ايضا كلب جبال البرانس هو كلب أبيض كبير جداً، ونظراً لأنه تم تربيته لرعاية قطعان الأغنام، فيمكنه حماية أفراد أسره تماماً، وعندما لا يكون هناك غرباء يمكن أن يكون كلباً حنوناً ومرحاً للغاية مع الأشخاص الذين يحبونه، كما أن لديه مزاج هادئ وصبور ويمكن أن يصلح ليكون كلباً عائلياً رائعاً، وبسبب حجمه الكبير من المهم التأكد من أنه لديه مساحة كبيرة للجري واللعب.

 

كلب جبال البرانس
كلب البرانس

إيجابيات وسلبيات لامتلاك كلب جبال البرانس 

الإيجابيات

  • كلب العائلة العظيم
    يعتبر كلب جبال البرانس كلباً عائلياً ممتازاً، فهو حنون وودود مع الأشخاص الذين يحبونه، كما يمكن أن يكون أيضاً لطيفاً للغاية وصبوراً مع الأطفال
  • يحتاج فقط إلى تمرين معتدل
    متطلبات تمرين كلب جبال البرانس يمكن التحكم فيها تماماً لمعظم الناس، فهو جيد مع المشي اليومي وبعض أوقات اللعب في ساحة مسيجة
  • مخلص
    كلب جبال البرانس مخلص لأفراد أسرته

السلبيات

  • ينبح كثيراً
    يمكن أن يكون كلب جبال البرانس إقليمي للغاية، فهو ينبح بصوت عالٍ على الغرباء.
  • مدمر
    سوف يمضغ الجرو أي شيء يمكنه العثور عليه، ويمكن أن يكون هذا الصنف مدمراً أيضاً إذا تم تركه في المنزل بمفرده خارج صندوقه
  • يتساقط وبره بكثرة
    كلب جبال البرانس له شعر كثيف وطويل، ويتساقط كثيراً، لذا يجب الاستعداد لوجود شعر الكلب في جميع أنحاء المنزل

 

كلب جبال البرانس
كلب البرانس

حجم ووزن كلب جبال البرانس

كلب جبال البرانس من سلالة كبيرة من الكلاب، ويكون الذكر أكبر قليلاً من الأنثى في هذا الصنف، ويبلغ طوله عادةً ما بين 27 و 32 بوصة، ويزن ما بين 100 و 120 رطلاً أو أكثر، ويبلغ طول الأنثى عموماً بين 25 و 29 بوصة وتزن ما بين 85 و 100 رطل أو أكثر، أما الجرو البالغ من العمر ثلاثة أشهر يزن ما بين 29 و 40 رطلاً، وعندما يبلغ من العمر ستة أشهر يبلغ وزن ما بين 54 و 74 رطلاً، ويصبح الجرو كلباً بالغاً بشكل كامل عندما يبلغ من العمر 19 شهراً

 

كلب جبال البرانس
كلب البرانس

المشاكل الصحية العامة حول كلب جبال البرانس

قبل إحضار أحد هذه الكلاب إلى المنزل، هناك بعض المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر على هذا الصنف الذي يجب على المالك أن يكون على دراية بها، وعلى الرغم من أنه لن يتأثر جميعه بهذه المشكلات، إلا أن التعرف عليها يمكن أن يساعد على الاستعداد لتوفير أفضل مستوى من الرعاية له

باعتباره من سلالة كبيرة من الكلاب، يمكن أن يعاني كلب جبال البرانس من التواء المعدة والمعروف أكثر باسم الانتفاخ، حيث تنتفخ معدة الكلب الذي يعاني من الانتفاخ ثم تلتف، وهذا يمنع الكلب من القدرة على التخلص من الهواء الزائد في معدته عن طريق التجشؤ أو القيء، كما يمكن أن يكون مهدداً لحياته، لذا يجب الإسراع في أخذ الكلب إلى الطبيب البيطري فوراً إذا ظهرت عليه أي علامات تدل على ذلك، كما يمكن أن تساعد الوجبات الصغيرة على مدار اليوم والحد من تمرين الكلب بعد الأكل في منع الانتفاخ.

مشاكل اضافية

ومن المشكلات الصحية المحتملة الأخرى لهذه الكلاب هي تشوه مفصل الفخذ والورك، وهذه حالة وراثية حيث لا يتناسب عظم فخذ الكلب بشكل صحيح مع المفصل الموجود في الورك، ويتسبب في احتكاك العظمتين ببعضهما البعض مما قد يكون مؤلماً جداً ويمكن أن يتسبب في تعرّج الكلب، ونظراً لأن هذه حالة وراثية يجب التحقق من التاريخ الصحي لوالدي الكلب قبل شراءه من المربي.

يمكن أن يعاني هذا الكلب أيضاً من مرض أديسون، ويسمى قصور قشر الكظر، وتحدث هذه الحالة عندما لا تكون الغدة الكظرية للكلب قادرة على إنتاج ما يكفي من هرمونات الغدة الكظرية، حيث تتحكم هرمونات الغدة الكظرية في مستوى البوتاسيوم والملح في الجسم، وقد تشمل علامات هذه الحالة بفقدان الشهية أو القيء أو الخمول أو في بعض الحالات عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن للأطباء البيطريين علاج مرض أديسون بالكورتيكوستيرويدات أو أسيتات فلودروكورتيزون.
للتلخيص، إليك بعض المخاوف الصحية الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تؤثر على هذا الكلب

  • الانتفاخ (التواء المعدة)
  • تشوهات مفصل الفخذ والورك
  • مرض أديسون – Hypoadrenocorticism 

 

كلب جبال البرانس
كلب البرانس

مزاج وسلوك كلب جبال البرانس

يتمتع كلب جبال البرانس بشخصية حنونة وصبورة، كما أنه أيضاً هادئ جداً وذكي، وهذه السمات تجعل منه كلباً عائلياً رائعاً، ويمكنه إظهار سلوكيات مرحة مما يجعله رفيقا جيداً للطفل، ويكون هذا الكلب أفضل مع الأطفال الصغار عندما يكون اجتماعي منذ سن مبكرة ويصبح لديه فرص للتفاعل مع الأطفال.
وقد تمت تربيته ليكون كلباً جبلياً لمراقبة الأغنام، والجدير بالذكر أنه ينبح قليلاً، ولكنه ينبح بصوت عالٍ لتنبيه أصحابه إذا كان هناك شخص غريب في الجوار، كما يمكن أن يكون مدمراً أيضاً إذا تم تركه بمفرده، فمن المهم التأكد من تدريب الكلب على الدخول إلى صندوقه.

كيف تعتني بكلب جبال البرانس

بينما يتم الاستعداد لرعاية كلب البرانس، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها بعين الاعتبار، فلهذا الكلب مخاوف صحية فريدة واحتياجات تدريبية وغذائية ومزاج يجعل من رعايته مختلفة عن رعاية السلالات الأخرى.

الغذاء والنظام الغذائي

عند اختيار الطعام للكلب، يجب دائماً تحديد خيارات عالية الجودة من الشركات المصنعة الموثوقة، نظراً لأن كلب البرانس معرّض للإصابة بالانتفاخ، لذا يجب تجنب إطعامه وجبة كبيرة ثم جعله يمارس الرياضة كثيراً بعدها، فبدلاً من ذلك يجب اختيار عدة وجبات صغيرة كل يوم من الطعام، ومنحه بعض الوقت لهضمه قبل التمرين، فذلك سيساعد في تقليل فرص معاناته من الانتفاخ.
بالمقارنة مع سلالات الكلاب الكبيرة الأخرى، عادةً ما يأكل كلب البرانس طعاماً أقل، ومع ذلك فهو بحاجة إلى الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 وأوميغا 6، لذا يجب البحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه الدهون الصحية.
الجدير بالذكر أن جرو كلب البرانس يمتلك معدة أصغر من معدة الكلب البالغ، لذا سيكون من المهم إطعامه بشكل متكرر على مدار اليوم، وأن تكون كل وجبة صغيرة نسبياً، ومع تقدم الجراء في السن يمكن تقليل عدد المرات الطعام وزيادة كمية الطعام مع كل وجبة.

العناية والرعاية الشخصية

كلب جبال البرانس له فرو أبيض طويل وسميك، ويتساقط الكثير من الفراء من معطفه السفلي خلال فصل الربيع، ويمكن أن يساعد التمشيط بفرشاة ناعمة مرة واحدة في الأسبوع أو حتى بشكل متكرر في الحد من كمية الشعر المتساقط.
بالإضافة إلى التنظيف المنتظم بالفرشاة، سيكون من المهم أيضاً تنظيف أسنان الكلب عدة مرات في الأسبوع لتقليل تراكم البلاك والجير، كما يجب أيضاً قص الأظافر بانتظام لمنعها من أن تطول أكثر من اللازم، فإذا أصبحت أظافره طويلة جداً فقد يؤلمه المشي.

التدريب

قد يكون تدريب كلب البرانس صعباً بعض الشيء، فقد تم تربيته ليكون مستقلاً للغاية ولا يتّبع الأوامر على الفور دائماً، لذا سيكون كلب البرانس أفضل مع أصحاب الكلاب ذوي الخبرة الذين يعرفون كيفية تدريب الكلب، ويمكن أيضاً تسجيله في دروس التدريب على الطاعة.

كما تعمل أساليب التدريب التعزيز الإيجابي بشكل أفضل مع كلب جبال البرانس، وإذا لم يتم تدريبه بشكل صحيح قد يصبح خارجاً عن السيطرة، فيمكن أن يكون الكلب الذي يزيد وزنه عن 100 رطل ولا يعرف كيف يتصرف مشكلة حقيقية.

التمرين

كلب البرانس ليس كلباً نشطاً بشكل مفرط، لكنه سيظل بحاجة إلى تمرين معتدل، فقد تم تربيته ليكون كلب جبلي لحماية الماشية، وأثناء قيامه بدوريات في المنطقة التي يقوم بحمايتها، لا يبذل قدراً كبيراً من الطاقة، ما لم يكن هناك تهديد يحتاج إلى صده، وإن المشي يومياً في فناء خلفي مسيج يمكن أن يفي بمتطلبات التمرين لهذا الصنف.
الجدير بالذكر أن كلب البرانس يشارك بشكل جيد في تجارب الطاعة أو أنشطة سحب العربات.

الجراء

قبل إحضار جرو من كلب البرانس إلى المنزل، يجب أولاً التأكد من أن المنزل وأسلوب الحياة يلبيان احتياجات سلالة الكلاب هذه، نظراً لأنه سوف ينمو ليصبح كلباً كبيراً جداً، لذا سيحتاج إلى مساحة كبيرة حيث يمكنه الركض، فهو أفضل في المزارع أو المنازل التي بها ساحة مسيجة كبيرة.

وبعد وقت قصير من إحضار الجرو إلى المنزل، يجب البدء في تدريبه على دخول الصندوق، ويمكن أن يساعده ذلك في العثور على مكان هادئ للراحة، كما سيساعد أيضاً في التدريب على استخدام الحمام.
يمكن أن يكون هذا الكلب مدمراً إذا تم تركه ليتجول بمفرده، لذلك يجب تدريبه على الاعتياد على الذهاب إلى صندوقه

كلب جبال البرانس والأطفال

كلب البرانس من سلالة ممتازة من الكلاب للعائلة التي لديها أطفال صغار، فهو كلب حنون وصبور ومرح، خاصةً عندما يتفاعل مع الأطفال في سن مبكرة، حيث يمكن لهذا الكلب أن يكون رفيقاً ممتازاً للطفل.

كما هو الحال مع سلالات الكلاب الأخرى، من المهم دائماً مراقبة الأطفال عن كثب عندما يكونون بالقرب من كلب جبال البرانس لتجنب أي إصابة عرضية، كما يجب مراقبة الأطفال الصغار والرضع عن كثب نظراً لكبر حجم هذا الكلب.
قد يتصرف كلب البرانس كوصي للطفل ويحميه للغاية، لذا يجب التأكد من تدريب الكلب وتكوينه اجتماعياً بشكل صحيح لمنعه من التصرف بشكل عدواني للغاية تجاه الغرباء.

على الرغم من أن الجرو قد يكون صغيراً جداً ولكن يجب الاستعداد لنموه بسرعة، فيمكن أن يصل وزن الكلب البالغ إلى 120 رطلاً، وسيحتاج الجرو إلى الكثير من التمارين، لذا يجب التأكد من اصطحابه للتنزه أو اللعب معه أو السماح له بالخروج في ساحة مسيجة للعب.

الكلاب التي تشبه كلب جبال البرانس

يوجد ثلاث سلالات من الكلاب تشبه كلب جبال البرانس هي: سامويد/ Samoyeds، الذئب الأيرلندي/ Irish Wolfhound، كلب جبل البرنيز/ Bernese Mountain Dogs

سامويد

لديه معطف أبيض كثيف مثل كلب البرانس، وكل منهما يتساقط وبرهما كثيراً، وكلاهما معروفان أيضاً أنهما إقليميان للغاية، وتم تربية سامويد ليكون كلب لجر الزلاجات، بينما تم تربية كلب البرانس ليكون كلب للرعي، والجدير بالذكر أن كلب سامويد أصغر بكثير من كلب البرانس، حيث يبلغ متوسط وزن الذكر حوالي 55 رطلاً بينما يزن ذكر  كلب البرانس 100 رطل أو أكثر.

الذئب الأيرلندي

كل من الذئب الإيرلندي وكلب جبال البرانس من الكلاب الكبيرة جداً، ولكن الذئب الأيرلندي أكبر من كلب البرانس، ويزن كلاهما أكثر من 100 رطل، والفرق الكبير بين هاتين السلالتين هو أن كلب البرانس لديه ميل أعلى للنباح من الذئب الإيرلندي

كلب جبل البرنيز

يعدّ أيضاً من سلالة أخرى من الكلاب الكبيرة جداً، حيث يمكن أن يكون كبير تقريباً مثل كلب البرانس، بمتوسط وزن أقل بقليل من 100 رطل، والجدير بالذكر أن كلاب جبال البرانس كلها بيضاء، في حين أن كلاب جبال البرنيز سوداء وبيضاء وتأتي بلون بني أحياناً مع لون ضارب إلى الحمرة أو الأصفر، وكلا الكلبين إقليميان ويمكن أن يكونا حارساً عظيماً

كلب جبال البرانس والشهرة

على مر السنين كانت هناك بعض من كلاب جبال البرانس الشهيرة، وهنا بعض الأمثلة:

  • كان كلب جبال البرانس”مافن” للمغني المشهور إلفيس بريسلي.
  • ظهر كلب جبال البرانس في البرنامج التلفزيوني Belle et Sébastien من الستينيات
  • كان كلب جبال البرانس في فيلم Santa Buddies من سلسلة Air Buddies

الأسماء الشعبية لكلب البرانس

فيما يلي بعض الأسماء الشائعة لكلب جبال البرانس إذا كنت تبحث عن الاسم المثالي لرفيقك الجديد

  • تشارلي
  • شمشون
  • ترابر
  • أوليفر
  • مارلي
  • بيلي
  • ساندي
  • سابلي
  • لولا
  • كلوي

الأسئلة الشائعة حول كلب البرانس

كم تبلغ تكلفة امتلاك كلب البرانس؟

يكلف شراء كلب البرانس من الملجأ حوالي 600 دولار في المتوسط، ومع ذلك يمكن أن يتراوح السعر من 1400 دولار إلى 5000 دولار لكلب ذي جودة عالية، وإذا تم تبنيه من مأوى أو منظمة إنقاذ، فمن المحتمل أن يكلف بضع مئات من الدولارات لتغطية التطعيمات ورسوم التبني، وبالإضافة إلى سعر التبني يجب أيضاً الاستعداد لجميع التكاليف الإضافية لملكية الكلب، من رعاية طبية وتدريب وطعام ولعب وطوق ومقود وصندوق والعديد من الإمدادات الأخرى، كما من المحتمل أن يكون العام الأول في اقتناء الكلب هو الأغلى حيث هناك الحاجة إلى شراء جميع المستلزمات التي سيحتاجها الكلب، فيجب توقع إنفاق 1000 دولار على الأقل في تلك السنة الأولى، ولكن من المحتمل أن يكون المبلغ أكثر، وكل عام بعد ذلك يجب تخصيص ما بين 500 دولار و 1000 دولار لتغطية نفقات الطبيب البيطري والطعام وأي شيء آخر قد يحتاجه الكلب.

كم من الوقت يعيش كلب البرانس؟

متوسط العمر المتوقع ما بين 10 و 12 سنة

متى يتوقف كلب البرانس عن النمو؟

يتوقف النمو عندما يبلغ عمره حوالي 19 شهراً
ما هو حجم كلب البرانس؟
كلب البرانس من سلالة كبيرة من الكلاب، حيث يزن الذكر ما بين 100 و 120 رطلاً أو أكثر، ويتراوح طوله بين 27 و 32 بوصة، أما الأنثى تزن ما بين 85 و 100 رطلاً أو أكثر ويتراوح طولها بين 25 و 29 بوصة.
هل يتساقط شعر كلب البرانس كثيراً؟
نعم، قهو لديه شعر أبيض طويل وسميك يسقط حول المنزل، ويمكن أن يقلل التنظيف المنتظم من كمية الشعر المتساقط، لكن بعض الشعر سوف يستمر في التساقط من تلقاء نفسه.

هل كلب البرانس كلب عائلي جيد؟

نعم، حيث يمكن أن يصلح ليكون كلباً عائلياً رائعاً، حيث يعرف كيف يكون لطيفاً وصبوراً مع الأطفال، ويمكنه أيضاً أن يكون محبّ ويستمتع باللعب مع الطفل، ومع ذلك فإنه ينبح قليلاً، لذلك يمكن أن يقطع وقت القيلولة للأطفال الأصغر سناً، كما تم تربيته في الأصل لرعاية الأغنام والماشية الأخرى، لذلك غالباً ما يكون بمثابة الوصي على الأطفال، لذا يجب التأكد من حصوله على التدريب المبكر والتنشئة الاجتماعية لمنعه من أن يصبح عدواني للغاية.

هل يعضّ كلب البرانس؟

في حين أنه يحمي أسرته، فهذا يجعله عدواني، إلا أنه نادراً ما يعضّ شخصاً ما، ومع ذلك يجب التأكد من تدريبه بشكل صحيح على التواصل الاجتماعي منذ سن مبكرة لتقليل عدوانيته وتقليل فرص تعرّضه للعضّ أو الأذى.

هل كلب البرانس من آكلات العشب أم آكلات اللحوم أم كلاهما؟

كلاهما معاً

إلى أي مملكة ينتمي كلب البرانس؟

ينتمي إلى مملكة الحيوان

إلى أي شعبة ينتمي كلب البرانس؟

ينتمي إلى شعبة الحبليات

إلى أي فئة ينتمي كلب البرانس؟
ينتمي إلى فئة الثدييات
ما هي العائلة التي ينتمي إليها كلب البرانس؟
ينتمي إلى عائلة الكلبيات
إلى أي ترتيب ينتمي كلب البرانس؟
ينتمي إلى ترتيب آكلات اللحوم
ما نوع الغطاء الذي يمتلكه كلب البرانس؟
كلب البرانس مغطى بالشعر
ما هو الاسم العلمي لكلب البرانس؟
الاسم العلمي له هو  Canis lupus

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required