كم تعيش السلحفاة

السلاحف

تنتمي السلاحف البرية وسلاحه المياه العذبة (التيرابين) والسلاحف البحرية إلى طائفة الزواحف، تعيش السلاحف البرية على البر، وتعيش السلاحف البحرية معظم حياتها في البحار،و سلاحف المياه العذبة سلاحف برية تعيش على الأرض وفي الأنهار والبحيرات، فإن جميع هذه الزواحف محصنة بصدفة صلبة وتتكون هذه الصدفة من جزأين : جزء علوي ويسمى “الدّرع” والآخر سفلي ويسمى “الدّرقة”.

الغذاء والتكاثر

إن الغذاء الرئيسي للسلاحف البرية هو النباتات الغضّة، فهي عديمة الأسنان، إنها تمضغ طعامها بمنقار قرني، وتضع السلاحف البرية بیضا ذا جلډ خشن غير صلب، وتحفر الأنثى حفرة تضع فيها بيضها ثم تغطيه بالتراب وتتركه، وعندما يفرخ البيض، يتعين على الصغار أن تعتمد على نفسها في الغذاء والحماية .

لتتعرف أكثر عن هذا الحيوان نقترح عليك موضوع : معلومات عن السلاحف

كم سنة تعيشها السلاحف ؟

يمكن للسلاحف البرية أن تعيش أكثر من مائة سنة، ويرجع هذا إلى حد ما إلى بطء جميع حركاتها، كما أنها محصنة جيدا بصدفاتها الصلبة، ومع ذلك فإن الطيور والفئران تهاجمها، وعندما يحدق بها خطر فإنها تستطيع أن تسحب رأسها وأطرافها إلى داخل الصدفة، وتلجأ السلاحف البرية في الأجواء الباردة إلى البيات الشتوي (النوم) طول فصل الشتاء، أما في الأجواء الحارة، فإنها تدفن أنفسها في الطين أثناء موسم الجفاف .

السلاحف البرية العملاقة

تعيش هذه السلاحف في جزر غالاباغوس بالمحيط الهادي، وفي جزيرة ألدابرا بالمحيط الهندي، إنها أضخم السلاحف البرية حجما، ويصل طولها غالبا إلى مائة وعشرين سنتيمترا، وزن أكثر من مائتين وعشرين كيلوغراما، لقد أصبحت هذه السلاحف نادرة للغاية.

سلاحف المياه العذبة (الترابين)

إن سلاحف المياه العذبة هي أصغر أعضاء فصيلة السلاحف البرية، وأقدامها مكففة، أي ذوات غشاء بين أصابعها، وتعيش معظم الوقت في المياه، ويعيش كثير منها في أمريكا، ويبلغ طول بعض السلاحف منها أقل من ثلاثة عشر سنتيمترا .

السلاحف البحرية

توجد السلاحف البحرية في جميع المحيطات الدافئة، ويمكن العثور على التنوع المسمى منها بالسلاحف الضخمة الرأس في المياه البريطانية، وأضخم نوع هو السلحفاة البحرية الجلدية التي يبلغ طولها مائة وثمانين سنتمترا، ويصل وزنها إلى خمسمائة وتسعين كيلوغراما.

السلاحف البحرية – التكاثر

تقضي السلاحف البحرية حياتها في البحر، إلا أنها تحتاج أن تخرج إلى الشاطىء لتضع بيضها، إنها تضع مئات البيض في حفرة تحفرها بأرجلها الخلفية على الساحل الرملي، وتقف صغار السلاحف البحرية البيض خلال أسابيع، ثم تشق طريقها إلى البحر.

تابعتم معنا هذا الموضوع ( كم تعيش السلحفاة ) من خلال موقع عالم الحيوانات وللمزيد من المعومات ننصحك بزيارة قسم هل تعلم عن الحيوانات .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *