كيفية تدريب القطط

كيفية تدريب القطط

تدريب القطط

تُعد القطط من أكثر الحيوانات القريبة للإنسان، فهي تستطيع التعامل مع البشر والتفاعل معهم، وخاصة هؤلاء الذين يقومون بمُداعبتها بشكل مُستمر، كما إنها تُتقن فن الاعتماد على نفسها بشكل كبير، وتُعتبر القطط من الحيوانات اللاحمة، والتي تنتمي إلى فصيلة السنوريات، مثلها في ذلك مثل النمور والأسود والفهود وغيرهم.

وتنقسم القطط إلى نوعين، الأول قطط أليفة والتي تستطيع العيش مع الإنسان في أمان تام، ويَطلِق عليها البعض قطط منزلية وكذلك قطط مستأنسة، والنوع الآخر هو القطط البرية، وهى تعيش في الخلاء بمفردها، وتعتمد في غذائها على صيد الحيوانات والحشرات مثل الفئران والجرذان وغيرها، مُستعينة في ذلك بمخالبها وأسنانها الحادة، وقدرتها الفائقة على الجري والهجوم.

وعند النظر إلى القطط سوف تُلاحظ اختلاف كبير فيما بينها، من حيثُ عدة عوامل مثل الحجم، والوزن، ولون الفرو، وغيرها من الأشياء، لذلك فقد قام العلماء بتصنيفها إلى مجموعات يُطلق عليها اسم سُلالات، بحيثُ تضم كل سُلالة مجموعة متشابهة في الصفات والخصائص، وتُعد القطط الفارسية، والقطط السيامي، والقطط الحبشية من أشهر تلك السلالات حول العالم.

نرشح لك قراءة : معلومات عن القطط .

تعرف أيضا على : معلومات عن القط الشيرازي .

التركيب الجسدي للقطط

عند دراسة جسد القطط البالغة وجد العلماء أنه يتكون من :

  • الارتفاع : تُعد القطط حيوانات قصيرة إلى حد ما، فيبلغ الحد الأقصى لارتفاعها 25 سنتيمترًا.
  • الوزن : يتراوح وزن القطط فيما بين 2.5 كيلو جرام حتى 9 كيلو جرام.
  • الهيكل العظمي : تُعد القطط حيوانات ذات هيكل عظمي متوسط، فهو يتكون من 250 عظمة، وتوجد عضلات متصلة بهذا الهيكل العظمي، تكون رفيعةُ وطويلة ومرنة، وتلعب تلك العضلات دور كبير في زيادة حركة القطط.
  • السرعة : يبلغ متوسط سرعة القطط نحو 50 كيلومتر/ ساعة، كما إنها تستطيع القفز لمسافات بعيدة؛ بسبب وجود مفاصل مرنة في منطقة الورك
  • المخالب : تمتلك القطط مخالب قوية وحادة، ويتم استخدام تلك المخالب في حالة الدفاع عن النفس، أو الصعود لأماكن مرتفعة، وعندما لا تحتاج القطط لهذهِ المخالب تقوم بإخفائها تحت الجلد، وذلك بسبب وجود أوتار مرنة في القدم.
  • الذيل : تمتك القطط ذيلُ طويل الحجم، ويكون دوره الأساسي حفظ الاتزان عن قيام القطط بالتحرك أو تسلق شيء ما.
  • الأقدام : تمتلك القطط أربعة أرجل، وتُبطن تلك الأقدام من الأسفل بوسائد جلدية، ذات قوام إسفنجي؛ لذلك تستطيع القطط امتصاص أي صدمات، كما إنها تقوى على الهبوط من أي مكان مرتفع.

كيف يتم تدريب القطط ؟

تُعد القطط من أكثر الحيوانات أُلفةً، كما إنها تَحُب المداعبة من قبل صاحبها باستمرار، ولكن يجب القيام بعمل فحوصات طبية لها، وإعطائها كافة التحصينات اللازمة لحمايتها من الأمراض الشائعة، وذلك حفاظًا على صحتها وصحة أفراد الأسرة في نفس الوقت، وخاصة أن أمراض القطط مُعظمها أمراض مُعدية.

ولابد أن يقوم الفرد بعملية تدريب للقط في البداية، حتى يجعله يعتاد على الكثير من الأشياء، وينقسم تدريب القطط إلى عدة أنواع مثل تدريب القطة على اسمها، وعلى كيفية دخولها الحمام وغيرها من الأشياء، كما يلي :

تدريب القطة على الاسم

لابد من تدريب القطط على اسمها؛ حتى تعرفهُ جيدًا، ولذلك التدريب عدد من الشروط، فلابد أن يكون في وقت الطعام، مع وجود أداة ذات صوت ثابت ومُميز، وذلك لأن القطط تتميز بُحبها الشديد للطعام، وتكون في أفضل حالة من الإنصات والاستماع خلال تناول وجباتها.

أما عن طريقة تدريب القطط، فيقوم الفرد بإصدار صوت من الأداة، حتى تأتي القطة، وبعد ذلك يتم إعطائها الطعام مع ذكر اسمائها، ففي ذلك الوقت تشعر القطة بإنها قامت بعمل جيد وهو القدوم عند سماع الصوت، فحصلت على الجائزة المُفضلة بالنسبة لها وهي الطعام، ومع مرور الوقت سوف تعتاد القطة على الاسم وعلى صوت الأداة.

استدعاء القطط

هذا التدريب خاص بتدريب القطة على القدوم لصاحبها عندما يقوم باستدعائها في أي وقت، ويكون التدريب عن طريق قيام الشخص بإصدار صوت الأداة عدة مرات قبل تقديم الطعام للقطة، وعندما تأتي القطة يقوم صاحبها بفتح الطعام وصب محتوياتها في الطبق، حينها سوف تفهم القطة إنها قامت بعمل جيد؛ لذلك حصلت على مكافأة، وبعد فترة من التكرار، سوف تعتاد القطة على القدوم وقتما سمعت صوت الأداة.

تدريب القطة على الطلب عند الرّغبة

يُعد ذلك التمرين من أبسط التدريبات التي يُمكن تعليمها للقط، حيثُ يقوم صاحب القط بأخذ قطعة من الطعام ورفعها أمام القط، وبشكل أكثر تحديدًا فوق رأسهُ، ففي تلك الحالة يقوم القط برفع جسدهُ ورجليهِ الأماميتين إلى أعلى، والوقوف على ساقيهِ الخلفيتين، وهي تُمثل حركة الترجي، وبعدها يقوم صاحب القط بنقر الأداة لعمل صوتِ؛ حتى يفهم القط أن ذلك كان تدريب، ويتم إعطاء الطعام لهُ، وبعد عقد تلك الجلسة عدة مرات، سوف يعتاد القط عليها، ويقوم بفعلها من تلقاء نفسهُ عند طلب الأشياء.

تدريب القطة على استخدام الحمام

هذا التدريب من أهم التدريبات التي يجب تعليمها للقط، لأنهُ خاص بالنظافة، لذلك سوف نجدهُ من أصعب التدريبات، ولكن بالقليل من الصبر والتكرار يُمكن تعويدها على ذلك، في البداية لابد من تعيين وعاء للقط، وتعليمهُ أن ذلك المكان لابد أن يقوم بوضع فضلاتهُ بهِ، ثُم يتم تغيير مكان الوعاء ولكن بشكل تدريجي، ففي البداية يتم وضع الوعاء في الحمام، وبعد عدة أيام يتم تقريب الوعاء من كرسي الحمام بشكل تدريجي، حتى يعتاد القط عليهِ، ثُم بعد ذلك يتم وضع ذلك الوعاء على كرسي الحمام، فيكون القط مُضطر إلى التسلق للوعاء حتى يقضي حاجاتهُ، وبعد مرور عدة أيام يَتم إزالة الوعاء بشكل تام، فيبدأ القط في استعمال كرسي الحمام بشكل عادي جدًا، مثلهُ مثل الإنسان.

أشهر سلالات القطط

تتميز القطط بتنوع سُلالاتها، والتي تتجاوز أربعين سلالة، وتنتشر تلك السلالات في قارات العالم السبع، ولكن مع مرور الزمن يحدثُ انقراض لبعض من تلك السلالات، كما أن هُناك سلالات تتغير في صفاتها  كلما مر عليها الزمن، ونذكر أشهر سُلالات القطط حول العالم، وذلك مثل القط السيامي، والقط الفارسي، والقط الحبشي، والقط المانكس، وقط بورما، والقط الروسي، وقط بومباي، والقط الياباني، والقط الاسكتلندي، وغيرها من الأنواع.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *