التخطي إلى المحتوى
كيفية تربية الهامستر

الهامستر

ينتمي حيوانٌ الهامستر إلى فصيلة القوارض، حيث يشبه الفأر كثيرًا، ولديه فراء تختلف ألوانه من حيوان إلى آخر، ويشتريه بعض الناس من محلات بيع الحيوانات الأليفة على سبيل التربية وهو يعتبر كمثله من تلك الحيوانات يحتاج للرعاية الصحية والغذائية حتى يبقى نشيطًا وبصحة جيدة، ويجب الحرص على الأطفال عند التعامل مع حيوان الهامستر، فقد لا يتوقع السلوك الحادث منه نتيجة لعبث أيدي الأطفال به، حيث يلجأ بعض الحيوانات منه عند الشعور بالخطر أو التهديد بإحداث عضة مؤلمة في جلد من يتعرض له أو يضايقه، لذلِكَ يكتفي الأشخاص الذين يقومون بتربيته بوضعه في القفص الخاص به وعدم الإمساك به أو اللعب معه.

ما هي خطوات تربية حيوان الهامستر؟

اقتناء حيوان الهامستر بعناية

يجب اختيار أفضل مكان لإشراء هذا الحيوان والتأكد من أنه لا يعاني من الأمراض وحركته منتظمة؛ لأنَّه تنتشر محلات لبيع الحيوانات الأليفة ربما تكون غير موثوق بها وتبيع حيوانات كبيرة أو مريضة.

ويجب التأكد عند شراء حيوان الهامستر أن يكون معافى صحيًا، ويمكن التأكد من ذلك من خلال نظافة أذنيه، ولديه بطنهُ صغيرة ومستديرة، وجفافهِ أسفله، ويكون جسده خالي من التكتل أو الصلع، ولديه عيون نظيفة ومشرقة عيناه.

يراعى أيضًا عند شرائه الحجم الهامستر المراد اقتناءه؛ حيث تختلف تلك الحيوانات فيما بينها من حيث الحجم، لذلِكَ يفضل تصفح المواقع الإلكتروني التي تحتوي على معلومات عنه عبر الإنترنت واختيار أنسب نوع ولون قبل الذهاب للشراء.

إعداد القفص المُناسب له

يفضل أن يكون حجم هذا القفص متوسطاً، بحيث يصلح ليكون موقع جيد لطعامه وشرابه ونومه، بالإضافة إلى وضع لُعبة دولاب تتناسب مع حجمه حتى يلعب بها. يجب الاحتفاظ بالقفص في موضع آمن، وإدخال الكثير من الهواء له، وعدم تعرضه لسخونة زُجاج النوافذ، وأن يتم وضعه أيضًا في مكانٍ هادئ بعيدًا عن حيوانات الأليفة الأخرى الموجودة في المنزل مثل الكلاب والقطط.

يجب سد أن أي ثغرة أو فتحة تسهل على حيوان الهامستر الهروب؛ فهو من الحيواناتٌ الذكيّة التي تستطيع أن تفكر الدخول والخروج من الأماكن الصغيرة، لذلِكَ يجب متابعة هذا الحيوان في الفترة الأولى للتأكُّد من صلاحية القفص الذّي يعيش فيه. ينبغي على الشخص المربي لحيوان الهامستر أن يضع كمية من نشارة الخشب على أرض القفص، لتصبح طريّةً ومهيئة لجلوس ونومه.

توفير المياه والمواد الغذائية له

  • يجب تنظيم مواعيد الإطعام له بصفة يومية؛ فهو من الحيوانات التّي تحفظ أوقات تناول الطعام، فقد يلاحظ وجود كميّة من الطعام في فم الهامستر وتحت نجارة الخشب.
  • توفير كمية من المياه مناسبة له دائماً في القفص؛ فمن المعروف عنه أنه لا يتناول كميّة كبيرة من المياه ولكنّهُ يشرب عندما يكون في حاجة للمياه ويشعُر بالعطش.
  • ينبغي شراء الغذاء الخاص به من محلات الحيوانات الأليفة، فهي لديها أنواع جيدة منه وتصلح له.
  • يجب توزيع غذائه على أرض القفص ووضع كمية منه بجانب ألعابه وفي أركان القفص وزواياه.
  • تجنب إعطائه طعام الإنسان، فقد يضره ويتسبب في إحداث أضرار صحية له.

كيف يتكاثر حيوان الهامستر؟

تصبح بعض الأنواع منه بالغة بعد ولادتها بشهر واحد، بينما يحتاج البعض الآخر منها لفترة أطول تبلغ ثلاثة شهور، وتمتد فترة التزاوج والتكاثر من شهر نيسان إلى تشرين الأول، وتكون الأنثى وهي حامل أكثر عدوانيّة تجاه الذكر، وقد يصل الأمر إلى قتله أحياناً، لذلك يجب على مربيه أن يفصلها عنه في فترة الحمل، وتختلف فترة الحمل باختلاف جنسه، فهناك بعض أنواع الهامستر تلد بعد أسبوعينً أو أكثر، والبعض منها يلد بعد شهر كامل.

كيف تتم رعاية أنثى الهامستر أثناء الحمل؟

  • يجب الاعتناء والاهتمام بأنثى الهامستر بشكل خاص، مع العمل على تغذيتها بكمية كافية من الطعام الغني بالبروتين مثل الجبن وبياض البيض واللبن ووضعها في مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء، خاصة في الأيام الأخيرة من حملها.
  • ويجب عدم حملها باليد في تلك الفترة، حتى لا تشعر بالخوف والقلق على صغارها وهم بداخلها، ويمكن في بعض الحالات أن تلتهم تلك الأنثى صغارها بعد ولادتها خوفًا عليهم من الخطر، لذلك يجب ابعاد أي مؤثرات تشعرها بالخوف بعد ولادتها للمحافظة على الصغار وخاصة من عبث الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل.
  • ويتناول صغار الهامستر لبن الأم في أول أيام ولادتهم، وبالرغم من ذلك تشرب كمية قليلة من المياه حتى لا تموت عطشاً، لذا يجب وضع إناء الماء على أرضية القفص حتى تستطيع الوصول إليه بسهولة.

ما هي أنواع الهامستر؟

يوجد أنواع كثيرة منها والمعروف منها خمسة وعشرون نوعاً ويمكن تصنيفها كالآتي:

 الهامستر السوري

يعيش هذا النوع من الهامستر في مناطق بالشرق الأوسط، وخاصة في صحرائه، ويمتاز بأن لديه كلى تحتفظ بكمية من البول للمحافظة على أكبر قدر من الماء بجسمه؛ وحتى يستطيع التكيّف مع ندرة المياه ودرجة حرارة الحارّة هناك، ولذلك فتمتاز رائحة بوله بأنها نفاذة، كما أن لديه حجم كبير مقارنة بباقي الأجناس الأخرى منه، ويجب العيش بمفرده وتبلغ فترة حياته ثلاث سنوات، وله فراء كثيف ولكن لا يمتلك فراء على ساقيه.

هامستر بياض الشتاء

يسمى هذا الهامستر بتلك التسمية حيث يتحول لون فرائه في فصل الشتاء إلى اللون الأبيض إذا كان يوجد في البريّة، أما إذا كان يعيش في المنزل، فإنه لم يتغير لونه، وتمتد فترة حياته إلى سنة ونصف.

الهامستر القزم

يعتبر أصغر نوع في حيوانات الهامستر، حيث لا يصل طوله إلى  10 سم، ولديه خط داكن يصل لرأسه.

الهامستر الروسي

يعتبر صغير الحجم ويحب العيش مع الآخرين من نفس نوعه، وتمتد فترة حياته إلى سنة ونصف تقريبًا.

الهامستر الصيني

يتشابه في صفاته مع الهامستر الروسي، ولكن يمتلك ذيل طويل يصل طوله إلى 4 سم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *