التخطي إلى المحتوى
كيف تنام الحيوانات؟

الحيوانات

من خلال هذا الموضوع ستتعرفون على بعض طرق نوم الحيوانات من خلال موقعنا عالم الحيوانات :

كيف تنام الحيوانات؟

قبل أن يأوى الثعلب إلى النوم تراه يحفر الأرض ويبدأ الدوران حول هذه البقعة، في هذا الاتجاه أولا ، ثم في الاتجاه المضاد ثانية، وقد جعل فمه يكاد يلمس طرف ذيله .. ويمثل هذا السلوك يعد الثعلب لنفسه فجوة صغيرة يرقد فيها، ثم يجلس، ثم يلف ذيله في اتجاه رأسه، وأخيرا يستلقي راقداً، ويكون الجزء العلوي من الجسم وكذلك الرأس ملتفين تجاه قاعدة الذيل .. وأخيرا يرفع الثعلب رأسه برهة قصيرة ثم يخفضها ثانية، ويدفع بفمه نحو ذيله .. وهذا النوع من، طقوس النوم، التي وصفها عالم الحيوان لايسلور هاسنبرج، تحدث عند كثير من الحيوانات الأخرى كذلك .

ومن الواضح أن الحيوانات لا ترقد للنوم في أي مكان، وإنما يبدو الأمر وكأنما تهيئ نفسها للنوم بسلسلة من الأفعال المبدئية .. ولكل حيوان هنا طريقته الخاصة به، والمكان المخصص للنوم .. فالثعالب والدببة تفضل البقع المحمية مع الكهوف، بينما نجد أن عجل البحر الناسك MONK SEAL قد اهتدى إلى حل مبتكر للمشكلة، فهو ينام في كهوف على الواجهة البحرية فوق الصخور التي تكون من الارتفاع بما يضمن لها الجفاف والتي لا يمكن الدخول إليها إلا من تحت الماء، وهنا يمكنه أن ينام في أمان من غير أن يزعجه شيء .

طريقة نوم القوارض

وأما القوارض فإنها تنسحب إلى أعشاشها لتنام، أعشاش تحفرها حيوانات الهامستر HAMSTER في الأرض أو تبنيها على الأشجار مثل السنجاب .. كذلك تنام بعض القردة الشبيهة بالإنسان فوق الأشجار، ولكنها تتخير في كل ليلة مكاناً جديداً .. ومن المعلوم أن بعض الطيور المعينة مثل دجاج غينيا GUINEA Fowz تنسحب إلى أشجار النوم الخاصة بها في المساء، من أجل أن تقضي ليلها كجزء من جماعة كبيرة .

أوضاع الحيوانات اثناء النوم

وللحيوانات ، مثل بني الإنسان ، أوضاع مفضلة عند النوم .. فالقطة تنام على جنبها إما ممتدة أو متكورة .. والكانجارو ينام على جنبه أيضاً .. بينما تتكور بعض الحيوانات الأخرى على بطونهار (الأرانب، الثعالب، والخيول ) .. والضبع ينام ووجهه إلى أسفل ، وقد تكور جسمه كله من طرف أنفه حتى ذيله .. والأسود من بين الحيوانات القلائل التي تفضل أن تنام على ظهورها، وهذا هو ما تفعله الأرانب والدببة في بعض الأحيان كذلك .. والنهد ينام في وضع معلق على فرع شجرة ، وقد تدلت سيقانه وذيله .

وأما الوضع الذي تفضله الخفافيش والذي تتدلى فيه الرأس إلى أسفل، فإنه وضع أكثر مدعاة للعجب .. وبالنسبة للفأر فهو حيوان ليلي يحصل على معظم نومه أثناء النهار .. وهناك حالة نوم عند الحيوانات تدعو للدهشة البالغة .

فالدولفين وخاصة الذي يعيش في البحر الأسود والذي يصل وزنه إلى أربعمائة رطل، كشفت التسجيلات الكهربية للمخ عن ظاهرة مدهشة، فخلال فترة نومه التي تستغرق عادة من ثلاثين إلى ستين دقيقة، نجد أن واحدة فقط من نصفی مخه تظهر فيه التسجيلات الكهربية المرتبطة بالنوم، بينما تصدر عن النصف الآخر ذلك النشاط الكهربي للمخ المرتبط بحالة اليقظة، ثم يتبادل نصفا المخ دوريهما، فيظهر النصف الذي كان يقظا نشاطاً كهربياً دالا على النوم، بينما تبدو على النصف الآخر علامات اليقظة، ولم يحدث مطلقا أن تمت ملاحظة النوم في كل من نصفي المخ عند الدولفين !.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *