كيف يتنفس التمساح تحت الماء

التماسيح

يوجد ستة عشر نوعا من التماسيح، وتعیش هډه الزواحف في بحيرات وأنهار البلاد الدافئة، فهي توجد في إفريقية وآسيا وأمريكا وأستراليا، ووجدت التماسيح على الأرض منذ مائتي مليون سنة، إنها أضخم الزواحف، ويمكن لبعضها أن ينمو حتى يبلغ طوله ستة أمتار تقريبا، ويمكنها أن تحيا لمدة خمسين عاما.

إقتناص الفريسة والغذاء

إن التماسيح من آكلات اللحوم، فهي تأكل الأسماك ، والطيور ، والحيوانات حتى التي في ضخامة الجياد، إنها ترقد في الماء، أوعلى ضفة رملية وتقتنص الحيوانات عندما تَرِدُ الماء للشرب .

لتتعرف أكثر عن هذا الحيوان ننصحك بقراءة موضوع : معلومات عن التماسيح

يقبض التمساح منها على فريسته بين فكيه القويين، ثم يسحبها تحت الماء حتى تغرق، وتأكل التماسيح كذلك “الجيف”، أي الحيوانات الميتة .

كيف يتنفس التمساح

تعيش التماسيح معظم حياتها في الماء، لاكنها لا تستطيع التنفس تحت الماء، ومع ذلك يمكن لتمساح أن يبقى لفترة طويلة تحت الماء لأنه مزود ببعض العضلات الخاصة التي تمكنه من ذلك، ويستطيع التمساح بواسطة هذه العضلات أن يغلق أذنيه وأنفه وحلقومه عندما يكون تحت الماء .

إليك هذا الموضوع لتتعرف أين تعيش التماسيح

جلد التمساح

إن جلد التماسيح بأنواعها مغطى بصفائح عظمية صلبة، وتحمي هذه الصفائح التماسيح وبالأخص من صخور الأنهار ذات التّيارات الشديدة، أما جلد بطن التمساح فلين، وهو الذي يستخدم في الصناعات .

أعشاش بيض التماسيح الأمريكية

تبني التماسيح الأمريكية أغشاشا كبيرة من الطين والنباتات، وتبني هذه الأعشاش في المواضع الجافة من اليابسة، وتضع أنثى التّمساح الأمريكي حوالي خمسين بيضة ذات قشرة صلبة في هذه الأعشاش، وتغطيها تماما بأوراق النباتات .

وتعمل حرارة الشمس على فقس البيض خلال عشرة أسابيع، وقبل الفقس مباشرة تصدر الصغار صئياً من داخل البيض، فتكشف أنثى التمساح العش ويخرج الصغير زاحفا.

تابعتم معنا هذا الموضوع كيف يتنفس التمساح تحت الماء من خلال موقعنا عالم الحيوانات، للمزيد من المعلومات عن الحيوانات نقترح عليك زيارة قسم : هل تعلم عن الحيوانات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *