التخطي إلى المحتوى
لغة القطط كيف تفهم ما تقوله قطتك لك

لغة القطط

لكل عالم اللغة الخاص به، فنحن في عالم الإنسان نفهم بعضنا بعض عن طريق التحدث باللسان وكذلك لغة الجسد التي تلعب الدور الأكبر في عملية التواصل، وكذلك هو الحال بالنسبة لعالم الحيوان حيثُ يوجد لكل نوع من الحيوانات لغة خاصة يتحدثون بها ويفهمون بعضهم البعض، وتعد القطط أحدى أنواع الحيوانات الأليفة التي يعشق الكثير من الأفراد تربيتها بداخل المنزل، ولكن لكي يستطيع الشخص أن يفهم قطتهُ جيدًا ويلبي كافة رغباتها عليه أن يتعلم لغة القطط سواء كانت لغة الصوت أو الجسد كونها سوف تُساعده على التعامل الصحيح مع القطة؛ لذلك فقد أعددنا هذا المقال الذي يساعدك عزيزي القارئ أن تفهم كافة أنواع صوت قطتك وعما يشير إليه كل صوت، وكذلك فهم حركات جسدها وما تنم عنه، فعليك القراءة بتركيز وتعمق شديد.

أولًا:-

لغة الصوت عند القطط

تقوم القطط بإصدار أصوات معينة، ويكون لكل صوت دلالة ومفهوم معين من المهم أن تعرفه عزيزي القارئ لكي تتمكن من التعامل السليم مع قططتك وتلبية احتياجاتها.

  • مواء القطط

يُعرف صوت القطة بالمواء، وتختلف دلالات المواء ما إذا كانت القطة كبيرة أم صغيرة، فالقطط الصغيرة  يكون المواء استعانة بالأم من أجل الاستغاثة من شيء ما أو التعبير عن الجوع والحاجة إلى الحليب.

أما القطط الكبيرة فيدل المواء على العديد من الأمور ففي بعض الأحيان يكون المواء تعبيرًا عن الترحيب بأحد الأفراد، وكذلك عندما تكون ترغب في منع الشخص عن ارتكاب تصرف ما مثل طلب عدم وضع يده على جسمها، وفي بعض الأحيان قد يكون المواء تعبيرًا عن الجوع وطلبًا للطعام، وخصوصًا إذا استمر لقترة طويلة؛ حيث ينصح الخبراء بعدم إهمال الأمر وضرورة تقديم الطعام للقطة.

وقد تستخدم القطط المواء من أجل خدعة غيرها من القطط أو حيوان آخر، ولم يقف الأمر عند ذلك بل قد تحاول خداع مالكها بالمواء أيضًا وهو ما يتطلب مزيد من الفهم والحذر الشديد.

  • خرخرة القطط

تُصدر القطط صوت ما يشبه خرخرة المياه ويطلق عليه خرخرة القطط، وإصدار هذا الصوت يجعل القطة تشعر بالراحة، أما عند دلالتهُ فأنه في أغلب الأحوال يدل على شعور القطة بالسعادة والراحة، ولكن في أحوال أخرى يكون إصدار الخرخرة خدعة من قبل القطة حيثُ تكون في شدة الخوف ولكن تريد أن تخدع مالكها وتشعرهم إنها بخير ولا يوجد شيء يُخيفها.

  • رجفة القطط

أحيانًا تقوم القطط بإصدار أصوات يطلق عليها الرجفة الصوتية، وهذه الأصوات تحمل الكثير من الدلائل فإذا كانت تصدره أمام مالكها فأنها تطلب منه أن يتبعها ويسر معها لرؤية شيء ما، أما إذا كان هذا الصوت موجه إلى صغارها فإنها تأمرهم بإتباعها والتحرك خلفها للذهاب لمكان ما، وفي حالة إصدار الصوت لأصدقائها من القطط فأنه يدل على دعوتهم لتناول الطعام.

  • عواء القطط

تصدر القطط صوت يطلق عليه عواء، وهو أشبه بصوت استغاثة الإنسان، ويكون هذا العواء تعبير عن احتياجها لشيء ما مثل شعورها الشديد بألم وطلب المساعدة على الفور، كما قد تكون أحيانًا في مأزق شديد أو محبوسة في مكان ما أو معلقة وتطلب النجدة والمساعدة، لذلك ينصح عند سماع صوت عواء القطط ضرورة الإسراع والبحث عنها والقيام بمساعدتها لأن حياتها تكون في خطر حقيقي.

  • هسهسة القطط

الهسهسة هي أحدى أصوات القطط، والتي تصدرها في أغلب الأحوال عند الشعور بالخوف والقلق، وكذلك تصدرها عند العدوانية والعنف واستعدادها للهجوم.

ثانيًا:-

لغة الجسد عند القطط

في عالم الإنسان تكون لغة الجسد اكثر تعبيرًا عن لغة اللسان، وكذلك هو الحال في عالم الحيوان، فنجد أن القطط تستخدم جسدها للحديث كما يلي:-

  1. ذيل القطة وحركاته المختلفة

يُعتبر الذيل الخاص بالقطة وسيلة خاصة ومميزة لديها للتواصل مع البشر ومع أصحابها من القطط الأخرى، وعندما يأخذ الذيل شكل مستقيم فأنهُ دليل على إنها بحالة جيدة وكل شيء على ما يرام، وفي حالة أخذ الذيل شكل منحنى أقرب إلى علامة الاستفهام فهو يدل على فضول القطة ورغبتها الشديدة في معرفة شيء ما يشغل تفكيرها.

وعندما تقوم القطة بحني ذيلها اتجاه الأسفل حتى يكاد يلامس الأرص فهو يُشير إلى إنها سوف تقوم فورًا بالانقضاض على فريسة أمامها، ولكن إذا كان منحني انحناء خفيف فأنهُ يوضح إنها تقوم باكتشاف مت يحيط بها من مناطق، وعند غضب القطة الشديد ووجود رغبة داخلية لديها في الانتقام يأخذ الذيل شكل أشبه بكثير إلى ذيل الثعلب، ويكون ذلك أثناء تعرضها لهجوم من قبل قط آخر، وعند شعور القطط بالخوف من شيء ما يحيط بها فأن الذيل يتحرك تحتها أو تضعه بين ساقيها.

  1. أذن القطة ولغتها

يُشر شكل ووضع أذن القطة إلى الكثير من الأمور، ففي حالة الانتباه الشديد لما يحدث حولها تكون الأذن مائلة بشكل كبير إلى الأمام، وفي حالة سماع بعض الأصوات الغير محببة لها أو الغير سارة تقوم أذنيها تميل إلى الجنب وكأنها تبتعد عن تلك الأصوات المزعجة، وفي حالة وجود صوت بالمكان غريب عن القطة أو غير مألوف لديها تقوم بتوجه أذنيها نحوه لكي تقوم باكتشافهُ.

وفي حالة شعور القطط بالخوف أو التهديد من شيء ما فأن أذنيها تأخذ شكل مسطح اتجاه جسمها، ولعل تلك الحركة تحمل التحذيرات لمن حولها كونها تفكر جديًا في الهجوم على الشيء الذي تخاف منهُ.

  1. عيون القطط ولغتها

توضح عيون القطط ووضعها بعض الأمور، فعندما تغلق عينيها ثلاث مرات وفتحها أو عدد كبير من المرات فأنها تُعبر عن حبها للشخص الواقف أمامها، وعندما تبدأ القطة في توسيع بؤرة عينيها فإنها تكون في حالة حادة من العصبية وإذا وصل الاتساع إلى أقصاه فأنهُ يدل على اتخذت الموقف الدفاعي، وفي حالة ما إذا كانت العين ضيقة أو متخذة الوضع العادي فإنها تكون مطمئنة.

وفي حالة قيام القطط بالنظر للشخص الماثل أمامها بعيون متسعة للغاية فأنه يكون نوع من التحدي، ومن المهم أن يقوم الشخص بالتحديق هو الآخر بعين القط حتى لا يشعر القط أنه أقوى منه، وعندما تنظر لك القطة نظرة بنصف العين تكون هذه النظرة مليئة بالحب والمودة لك.

نرشح لك:

نصائح عامة حول القطط ولغتها

قد يحتار الكثير من الأشخاص في القطط فهناك من يراها حيوان طيب وأليف وهناك من يراها حيوان ماكر وخداع، وفي الحقيقة تجمع القطط بين كلا الصفتين، وإن كانت طريقة تربيتك وتعاملك معها هو الذي يجعل أحدى الصفتين تطغي على الأخرى، أي أنت المتحكم في جعلها طيبة ودودة أو خادعة ماكرة.

لذلك ننصحك عزيزي القارئ أن تهتم بقطط منذ اللحظات الأولى لوجودها معك واتباع الطرق السليمة في اطعامها وتدريبها، وكذلك فهم لغتها فهمًا جيدًا سواء كانت لغة جسد أم لغة صوت، فهذا الأمر يساعدك بشكل أكبر على المحافظة عليها وحمايتها، فهي حيوان اصم لا يستطيع أن يتحدث معك بلغتك، مما يحثك على ضرورة الاهتمام به وعدم اهماله، فقد تكون قطتك تتمزق من شدة الآم وأنت لا تفهم ذلك، فاحترس جيدًا حتى لا تجد نفسك قد فقدتها بصورة مفاجئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *