التخطي إلى المحتوى
ماذا تأكل الضفادع

ماذا تأكل الضفادع

تدخل كل الحيوانات البالغة من البرمائيات في تصنيف آكلات اللحوم، إذ يقوم الغالب منها بصيد الكائنات الصغيرة والبطيئة، والقليل منها هو الذي يتناول الكائنات الكبيرة والسريعة وعلى الرغم من أن البرمائيات تصطاد الكائنات الأخرى، فإنها غالبا تصطاد بعضها البعض أيضا.

آكلات اللحوم

بالرغم من أن البرمائيات لا تبدو عليها الشراسة، إلا أنها قاتلة. فيعد الأغلب منها صيادين نشطين، يتخفون بالظلام بحثا عن فريسة لهم، وتتغدى أغلب الضفادع وحيوانات سمندل الماء والسلمندر على اليرقان والحشرات والديدان، ويفضل العلجوم الفرائس الكبيرة عندما تكون متاحة أمامه، كما تقوم بعض أنواع البرمائيات بأكل القوارض الصغيرة، كالفئران مثلا.

الأكل بصوت عالٍ

تمتلك الضفادع وحيوانات العلجوم وأنواع من السلمندر ألسنة لاصقة تساعدها في مهاجمة فريستها، بحيث يتم اقتناص الحشرة من مسافة بعيدة، ثم إدخالها داخل الفم.

المضغ

يمتلك العلجوم فما واسعا يساعده على التهام الفرائس الكبيرة، فقد يقوم العلجوم بقضم فريسته بفكيه، إلا أنه لا يقوم بعملية المضغ، فكل البرمائيات تقوم بابتلاع فريستها كما هي.

آكل لحوم جنسه

لا تعدّ البرمائيات كائنات صعبة الإرضاء في الأكل، فإذا كانت الفريسة التي تتحرك أمام الحيوان البرمائي أصغر من حجمه فإنه سيحاول التقاطها، وقد تلتهم بعض البرمائيات كذلك لحوم كائنات برمائية أصغر حجما منها، ويعد أكل لحم الجنس أمرا شائعا بين صغار البرمائيات بعضهم البعض، فقد تهاجم أنواع كثيرة من صغار الضفادع بعضها البعض عند قلة الطعام.

السلمندر الأحمر

تمتلك أغلب البرمائيات جلدا ساما يجعل في أكلها خطورة، ويظهر الحيوان البرمائي ذلك من خلال تلونه بلون زاه، وتقوم أصناف قليلة من البرمائيات غير السامة كالسلمندر الأحمر بأخذ تلك الألوان التحذيرية وتتلون بها، لكي تترك وشأنها. كما أن السلمندر الأحمر نوع غريب، إذ يقوم بصيد أنواع السلمندر الأخرى بالإضافة إلى الفرائس الصغيرة الأخرى.

تم افتراسه

إن أغلب أنواع البرمائيات بطيئة الحركة جدا، وصغيرة في الوقت نفسه، لذا فإنها غالبا ما تقع فريسة لحيوانات أخرى كالأفاعي، بل قد تتبع بعض الأنواع من الأفاعي كأفعى الأعشاب فريستها تحت الماء حتى تصطادها هناك، وتتجنب أغلب البرمائيات الحيوانات المفترسة، بأن تختبئ أو أن تكون سامة، إلا أن القليل منها لديه تكتيكات أخرى، فعندما يواجه العلجوم ثعبانا مثلا، فإنه يضم نفسه ويقف على قدميه الخلفيتين، ليبدو أكبر حجما.

طعام للأفعى

يعد كل من سمندل الماء أو السلمندر الفريسة المفضلة لدى عدد كبير من الأفاعي، ولكونها بطيئة الحركة، وليس لديها وسيلة تدافع بها عن نفسها على اليابسة، فإن فرص هروبها ضعيفة إذا انتبهت إليها الأفعى.

سلمندر الكهوف الأعمى

تصطاد أغلب البرمائيات فريستها عن طريق النظر، إلا أن ذلك لا يمثل خيارا متاحاً لدى بعض الأنواع منها، فعلى سبيل المثال ليس لسلمندر تكساس الأعمى عينان، حتى وإن كانت له عينان، فإنه لن يستطيع رؤية أي شيء، لأنه يعيش في البرك والأنهار الواقعة في الكهوف تحت الأرض، ولكونه يعيش في هذا الظلام الدامس، فإنه يقوم بتحسس مكان فريسته عن طريق تحسس موجات الضغط في الماء، حيث تنشأ عن حركة الفريسة في الماء موجات حولها، يقوم حيوان السلمندر الأعمى بإستشعارها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *