التخطي إلى المحتوى
ماذا تأكل الفراشة

الفراشة والبشارة

الفراشة butterfly هي إحدى أجمل المخلوقات على الأرض، لها جناحان كبيران مغطيان بقشور دقيقة تشكل نماذج ملونة جميلة. وتنتمي البشارة moth إلى عائلة الفراشات نفسها، ومع أن أجنحتها مغطاة بالقشور أيضا إلا أنها تختلف عن الفراشة في كثير من النواحي. للفراشات ألوان زاهية وهي تنشط في أثناء النهار، أما البشارات فألوانها باهتة وهي تنشط في الليل، كما يمكن تمييز الفراش عن البشار من وضعية أجنحته في أثناء الراحة فالفراشة ترفع جناحيها معا في وضع قائم، بينما تفتح البشارة جناحيها وتطويهما على ظهرها.

ماذا تأكل الفراشة ؟

تتغذى الفراشة على رحيق الأزهار، ولكي ترشف الرحيق تجلس الفراشة على الزهرة وتمد لسانها الأنبوبي داخل الزهرة، كما تتغذى الفراشات أيضا على نسغ الأشجار والطلع والفواكه التالفة وحتى روث الحيوانات.

هجرة الفراشة الملكية

يقوم الفراش الملكي بهجرة سنوية مشهورة بين هجرات الحيوانات. ففي كل عام تبدأ ملايين الفراشات رحلتها من كندا في الخريف وتسافر لمسافة 5.000 كم إلى أواسط المكسيك حيث تقضي فصل الشتاء، وهي تنتقل يوميا لمسافة 130 كم، وفي أثناء رحلتها تتوقف لتتغذى على الرحيق.

بعض أنواع الفراشة والبشارة

الفراشة الملكية

الفراشة الملكية monarch butterfly هي إحدى أكبر الفراشات، إذ يبلغ امتداد جناحيها 9-12 سم. توجد هذه الفراشة الجميلة في أميركا الشمالية وبعض أنحاء أوربا وآسيا وأستراليا.

نرشح لك مقال: أنواع الفراشات وأسمائها .

فراشة الطاوس

تسمى فراشة الطاووس peacock butterfly باسمها هذا نسبة إلى النقط العينية الملونة الكبيرة فوق جناحيها ، والتي تشبه كثيراً ريش طائر الطاوس. تعيش فراشة الطاوس في المناطق المعتدلة في قارة أوروبا وآسيا ، والتي تحتوي على العديد من أنواع الأزهار. تنام فراشة الطاوس في فصل الشتاء في نهايات الصخور وتجويفات الأشجار وتستيقظ في الربيع للعودة إلى نشاطها بحماس.

الفراشة الزرقاء

تعد الفراشة الزرقاء blue morpho من الفراشات الجميلات وهي توجد في الغابات المطرية في أميركا الجنوبية حيث تقضي معظم وقتها على أرض الغابة تتغذى وتتكاثر.

جناح طائر الملكة ألكساندرا

تُعد جناح طائر الملكة ألكساندرا Queen Alexandra’ s birdwing أكبر فراشة في العالم إذ يبلغ امتداد أجنحتها 33 سم وطول جسمها 8 سم، وهذه الفراشة الجميلة مهددة بالانقراض إذ ينحصر موطنها الطبيعي ضمن مساحة قدرها 97 كم2 على سواحل الغابات المطرية في بابوا غينيا الجديدة. وأحد أهم الأخطار التي تواجه جناح طائر الملكة ألكساندرا هو القضاء على موطنها الطبيعي.

الفراشة الهاوية

توجد الفراشة الهاوية fritillary butterfly أو قراشة الهوي passion butterfly في كل مكان من أميركا الشمالية وأوربا وآسيا. يبلغ امتداد جناحي هذه الفراشة 4-10 سم ولون معظم أنواعها برتقالي لامع وعليه لطخ سو أو بنية.

بشارة الأطلس

بشارة الأطلس Atlas moth هي أكبر البشارات وتوجد في غابات جنوب شرق آسيا وجنوب الصين، يبلغ امتداد جناحيها 25 سم، ومساحة كل جناح 406 سم2، تربي بشارة الأطلس لأنها تنتج نوعاً من الحرير يسمى الفغاری.

بشارة القمر

بشارة القمر Cynthia moth أيضا من البشارات المنتجة للحرير، وتعيش في آسيا، وتدعى أيضا بشارة حرير السماء Ailanthus silk moth.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *