التخطي إلى المحتوى
ماذا تأكل طيور الكناري

طائر الكناري

الكناري أو الكنار (إسمه العلمي: Serinus canaria) (بالإنجليزية: Canary) واحد من الطيور الأكثر شهرة حول العالم والذي ينتمي إلى فصيلة الشرشوريات، يتميز بحجمه الصغير وبلونه الأصفر وصوته الجميل الذي حباه إياه الله سبحانه وتعالى، وقد سمي هذا الطائر اللطيف بهذا الإسم نسبة إلى جزر الكناري التي تتواجد في المحيط الأطلنطي قبالة الساحل الغربي لإفريقيا، حيث أنّ جزر الكناري وماديرا هي الموطن الحقيقي والأصلي لهذه الطيور الرائعة بالإضافة إلى جزر الأزور. توجد هناك العديد من الطيور في البرية من جنس الكناري وهي حرة طليقة وبعضها تم استئناسها لتربيتها في البيوت وبيعها لعشاق الطيور .

معلومات عن طائر الكناري

إن طيور الكناري أشهر وبالطبع أحب أفراد أسرة الطيور الأليفة، أنها حسنة الصوت جميلة المظهر رشيقة الحركة حلوة العشرة وقادرة على أن تتبينك بمجرد اقترابك منها، أذا تهمس إليها بشيء تميل رأسها بوداعة إلى جنب كأنها تتابع وتفقه كل لفظ من الفاظك، وبواسطة شبشبتها تستطيع أحيانا حتى أن تفهم ما تريده، مثل كناري أحد معارفنا الذي ينبهنا إلى حينونة إعطائه ورقة خس طرية، ومن سجايا هذه الطيور ولعها بالموسيقى وخصوصاً بالصوت الندي الذي تحاول تقليده ليس كل طيور الكناري صفراء مثل تلك التي تظهر في الصورة بالطبع أنها مختلفة الألوان وإنما لابد أن تحمل بضع ريشات فاقعة .

نرشح لك أيضاً: معلومات عن طائر الكناري .

ماذا تأكل طيور الكناري ؟

يتكون النظام الغذائي لطيور الكناري بشكل رئيسي على مزيج من البذور المدعّمة بالفيتامينات و المعادن وهذه تتواجد في الفواكه والحشرات والحبوب والديدان، تيمناً بطريقة التغذية التي تتغذى علىيها هذه الطيور في البرية والّتي تقوم أساس على البذور والحشرات، ويجب على مقدم الرعاية لطائر الكناري أن يكون حريصاً على إزالة قشور البذور التي تكون على حاويات الأعلاف لتسهيل الوصول إلى طعامهم، ومن ناحية أخرى فإنه يمكن تزويد طائر الكناري بمكملات غذائية أو خلطات أخرى وذلك عن طريق تقديم وجبات من الفواكه والحبوب والخضار لها يومياً، كالتفاح والسبانخ والريحان والبرتقال واللفت والشوفان والسمسم وبذور الفجل، كما لا بأس من تقديم الخس والهندباء لها بالإضافة إلى ذلك يمكنك تقديم البيض كمكمل غذائي.

حقائق عن طائر الكناري

  • الساعة العاشرة موعد حصة التغريد، يبين الكناري الاب لأفراخه كيف تنفخ حناجرها لإخراج النغمات، ولكن لا يعرف الشدو إلا الذكور .
  • عندما تتيم طيور الكناري يوصل كل زوج منها منقاريه ويتظاهر بمهاجمة أحدهما الآخر كأنهما مبارزان بالمغول، إنها طريقتهما الخاصة لتبادل الافصاح عما يختلج في قرارتهما من مشاعر الحب والمودة .
  • تقوم أنثى الكناري تارة بنتف بضع ريشات من أفراخها فتضيفها إلى فرش العش حتى يصير أكثر وثارة، ولا خوف على الفراخ لان الام تعرف كيف تتقن عملها .
  • لا يستطيع الكناري سحق البذور الصلبة التي يقتات منها وجعلها سهلة الهضم إلا بابتلاع الحصباء الدقيقة التي تنزل في معدته الثانية ( القانصة ).
  • يمكن لمربي هذه الطيور تزويدها بالأراجيح والأجراس وغيرها من الألعاب الأخرى، كما أن تعليقها لن يعيق حركتها.
  • ماهي كمية الطعام التي يأكلها كناري في عام واحد، بضعة كيلو غرامات من الدخن أو من الصنوبر وحزم من الخس والسبانخ وبسکویت وفواكه، وزيادة على ذلك يحتاج لالسنة بحر كثيرة لسن وشحذ مقاره انها لثروة مصغرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *