التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل ابن عرس

ابن عرس

إبن عرس أو السرعوب أو السنعب ( بالانجليزية:Mustela) يعد واحد من أصغر الحيوانات الثديية اللاحمة، يتبع فصيلة العرسيات (Mustelidae) ومن رتبة اللواحم، ينتهي جسمه الطويل، الذي يعتمد على قوائم صغيرة، برأس مستطيل وخرطوم قصير. يتراوح طوله ما بين 20 و 38. أذناهُ المستدیرتان تكادان لاتُریان، ينتشر إبن عرس في بيئات مختلفة، يبني لنفسه حفرة بين أكوام الصخور أو تحت جذوع الأشجار، أو يستقر في الجحور التي تركتها القوارض.

معلومات عن ابن عرس

بخطمه المستدق وذيله المنتصب وأذنيه الملتويتين إلى الوراء ونظراته العنيفة يعد ابن عرس من أصغر اللواحم البرية في أوروبا حيث يبلغ طوله الإجمالي خمسة وعشرين سنتمتراً. إنه كتلة مركزية من الحيوية والنشاط المتفجرين من جسمه النحيف، وفي نفس الوقت مرن يبدو أن الباري قد صوره على هذا النحو قصدا ليتمكن من النفوذ الى جوف الشقوق والانفاق ومن التسلل بين حجارة القيعان الجافة للانهار، وفضلاً عن ذلك فقد حباه الله بالقدرة على العدو والقفز وتسلق الأشجار والسباحة .

إن حواسه في منتهى النمو وارتكاساتها سريعة الى حد قد لا يستطيع المرء القبض على هذا الحيوان الصغير متحينا فرصة أنصراف إنتباهه ولو برهة واحدة، يظل ابن عرس دائماً يقظا وعلى حذر ويبدو في ظاهره حيواناً لطيفاً ولكنه في الواقع ذو طبع فظيع يتمثل في حدة عنفه المتواصل الذي يكاد ينقلب الى ضراوة ولذلك فإنه شديد التعطش إلى الدم باستمرار ولكن يبدو من العجب العجاب أن هذا الثديي العضق إذا قبض عليه منذ نعومة أظفاره يمكن تدجينه وترويضه مثل كلب صغير .

ماذا يأكل ابن عرس

يتغذى إبن عرس بشكل أساسي على مجموعة من الأطعمة المختلفة، كالقواضم وفئران الحقل، عندما يجد القليل منها،  فإنه يكمل وجبته بالطيور والبيض والزواحف والفاكهة أيضاً، ولكن غذاءه المفضل يتكون من الدجاج والبرمائيات والقوارض ونتاج محاضن الطيور.

هل كنتم تعلمون ؟

إن ابن عرس قادر على جر أرنب برياً الأمر الذي يعادل نسبياً جر الأسد للفيل وأنه في بعض المناطق شديدة البرودة يغير توبه ويصير كله أبيض مثل القاقم الذي يتبع عين فصيلة بنات عرس .

⇐ نرشح لك أيضاً:

  1. معلومات عن النمس
  2. معلومات عن حيوان السمور
  3. معلومات عن حيوان ابن عرس

حقائق عن ابن عرس

  • تقوم هذه الثدييات بتخزين فرائسها في مستودع بارد حيث تبقى طرية وذلك بوضعها الواحدة فوق الأخرى بعناية على أن تفصل بين كل اثنين طبقة من التراب .
  • تنهب بنات عرس بيض الاعشاش الأرضية وتنقله بين ذراعيها حتى أجحارها أما البيض الذي تعثر عليه في الأعشاش الواقعة على فروع الأشجار فترتشف محتواه في نفس المكان .
  • إن البون الشاسع في الحجم لا يمنع ابن عرس من افتراس أرنب برياً بعد استهداف حلقومها بالقضم المبرح بحيث لا يمكن أن تجد المسكينة للنجاة من سبيل .
  • رغم ما تتصف به من حيوية وانفرادية كثيراً ما تقوم بنات عرس برحلات جماعية للاصطياد تنتظم خلالها في صف طويل .
  • عندما تلاقى إحدى بنات عرس حتفها تقيم لها رفيقاتها موكبا جنائزيا مهيبا لعل الغرض من الجنازة هو اقصاء الجثمان حتى لا يجتذب حيوانات أخرى الى الرقعة التي تحتلها العشيرة .
  • لا تتأثر بنات عرس بالعوائق الطبيعية: تنطلق باقصى ما اوتيت من سرعة وتثب دونما تردد وثبات تساوي ثمانية أضعاف طول بدنها أي ما قد يعادل نسبياً قفزنا نحن بني البشر أربعة عشر متراً .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *