التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل الببغاء

الببغاء ونقار الخشب

تضم فئة الببغاوات نحو 340 نوعاً من الطيور نسمّيها ببّغاء وأرة، وكُتُوَّة. وبما أنها تتسلّق الأشجار بسهولة، صنِّفت فيما مضى في فئة المتسلّقات التي يمثلها النقار خير تمثيل. والوقواق الذي ينتمي إلى فئة الوقواقيات هو قريب من نقار الخشب في تصنيف الطيور بالرغم من أن له شكلاً مختلفة جدا.

الببغاوات

الميزتان الأساسيتان للببّغاء هما منقار متین على شكل معقف وقائمتان تعمل أصابعهما، المتقابلة اثنتين اثنتين، ككلابات، ما يتيح لها التنقل على الأشجار، تعيش في أسراب صاخبة في الغابات الاستوائية وفي السباسب المشجرة خاصة في أوستراليا وأميركا الجنوبية، وفي آسيا أيضاً وأفريقيا.

ماذا يأكل الببغاء ؟

إنها تغتذي عادة بالثمار والحبوب وأحياناً بالحشرات، بعضها يبني عشه في فجوة شجرة وبعضها الآخر يحفر أوكاراً في التراب، ريشها كثير الألوان غالباً مثل الأرة البرازيلية أو الأرة الأميركية اللتين تعيشان في غابات أميركا الجنوبية.

للببغاء الرمادية القاتمة التي نجدها في أفريقيا لون أحمر حاد. والدرة (أو الكُتُوة) أصغر من الببغاء وألوانها صارخة. من الدرر درّة متموّجة منشأها المناطق الجافة في أوستراليا وهي معروفة في أوروپا حيث أدخلت لتسجن في الأقفاص.

نقار الخشب

تشمل فئة النقار أو النقاريت 380 نوعاً من الطيور ذات الريش الأسود أو الأبيض أو الكثير الألوان. وهي منتشرة في نصفي الكرة الشمالي بكامله. النقار يستطيع بفضل قائمتيه المجهزتين كلتيهما بأربع
أصابع (اثنتان من الأمام واثنتان من الوراء مثل الببغاء) مسلحة بأظافر وبفضل ذنبه المتين الذي يستخدمه نقطة ارتكاز، يستطيع أن يتسلق جذوع الأشجار بمهارة فائقة، وهو يغتذي بصورة أساسية بالحشرات الحية التي تتخذ من الأشجار اليابسة موطنا لها، فيستخرجها باقتحامه الخشب بمنقاره الصلب ويلتقطها بلسانه الطويل المغشی بلعاب لزج. وينقر الذكر بمنقاره جذع الشجرة بإيقاع خاص ليحدّد ممتلكاته، وينتمي الطوقان إلى هذه الفئة وهو يُعرف بمنقاره الضخم الملون. يعيش في غابات أميركا الاستوائية ويغتذى بالثمار.

الأرة ماكاو = الببغاء الأميركية

أصل الأرة من أميركا الجنوبية يبلغ طولها المتر وهي من عمالقة الببّغاوات والأرة ماكاو هي أكثرُها ألواناً. جعلتها موهبةُ تقليد أصوات الإنسان مشهورة في جميع أقطار العالم.

الوقواق

يبيض الوقواق في عش طائر سواه وعندما يخرج فرخه من البيضة يلقي بسائر الفراخ خارجاً ويلتهم طعامه من منقار والديه بالتبني وهما أصغر منه بكثير.

تابعتم معنا مقال عن غذاء طائر الببغاء من خلال موقع عالم الحيوانات نتمنى أن ينال إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *