التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل التمساح

التماسيح

إنها حیوانات قليلة متوحشة أو مستأنسة تلك التي تسبب تفوراً وإشمئزازاً من النظرة الأولى مثل التمساح، وهو ينحدر من نسل زواحف ما قبل التاريخ آكلة اللحوم، ويبلغ طوله أكثر من عشرين قدماً، ولمظهره الهائل وطريقته الشرسة الخبيثة في الهجوم فإن هذا الزاحف الكبير مكروه من كل المخلوقات الأخرى، وفي بعض الأحيان يستطيع الفيل المسالم أن يطردها عندما يجدها تسترخي وتستمتع بحمام شمس قرب مكان الشرب.

وتمساح النيل بالرغم من إسمه نادرا الوجود الآن في هذا النهر الشهير، وهو أساساً حيوان نهري، وهو يعوم بضربات قوية من ذيله القوى الطويل، ويمكنه الزحف بسرعة على الأرض، وهو بليد ومتكاسل، وبالرغم من سمعته السيئة فإنه نادراً ما يكون عدوانياً، ويمكنه العيش مدة طويلة دون طعام، متمدداً حتي لبضعة شهور، ولكنه إذا جاع فإنه لا يبقي على شئ ويلتهم صغار فرس النهر وعجول الجاموس، والتمساح قد يبلغ به التوحش حد إلتهام صغار التماسيح.

ماذا يأكل التمساح

الأسماك هي الطعام الطبيعي لكنه يأكل أيضاً الحيوانات الأخرى مثل القوارض، الطيور، القرود، وأحيانا يلتهم المواشي والماعز والحمير والجمال .

التكاثر عند التماسيح

التماسيح حيوانات بيوضة، حيث تضع بيضها في أعشاش أو ثقوب، وتمتد مرحلة هذا التعشيش من أسابيع إلى شهور، ويمكنها لهذه الزواحف التزاوج في الماء، وبعد وضع التمساح البيض يحضنه لمدة 80 يومًا، ويعتمد جنسها على درجة حرارة العش، حيث التماسيح إناث إن كانت درجة الحرارة 30 درجة مئوية، أما إن كانت درجة الحرارة 31 يتم إنتاج خليط من الذكور والإناث، في حين أن الذكور ينتجون فقط إذا كانت درجة الحرارة أعلى من 32 درجة مئوية.

معلومات عن التمساح

  • بيت التمساح يكون نفقا له فتحة للتهوية ومدخل مغمور، وهو يجر فريسته إلى هذا النفق حيث يتركها تتعفن بعض الوقت ويمكنه حينئذ أكلها بسهولة .
  • لتمساح النيل رغم شراسته صديق واحد مخلص وهو طائر التمساح أو الشرشق المصري، ويقال إن هذا الطائر يدخل بين فكي التمساح ليجمع بقايا الطعام من بين أسنانه .
  • تضع أنثى التمساح بيضها في الرمال الساخنة وتغطيها، ويشكل البيض فريسة محببة لكثير من المغيرين، مثل سحالي النيل فإذا مانجى البيض وفقس فإن صغار التماسيح تعلن عن دخولها إلى الحياة بأصوات الزقزقة، وعندما تسمع الأم هذه الأصوات فإنها تقوم بكشف الرمال عنها وتسرع الصغار بأخذ طريقها إلى الماء لكنها في الطريق قد تقع فريسة للطيور الكبيرة مثل أبو مرکوب.
  • يعيش التمساح القزم في شرق أفريقيا ولا يزيد طوله عن سبعة أقدام، ويتكون طعامه من الحيوانات الصغيرة وهو لا يهاجم الإنسان وكذلك التمساح الهندي الذي يبلغ طوله ستة وعشرين قدما .
  • عندما تهبط الحيوانات للشرب في الماء، فإن التمساح يقبع طافية قرب الشاطئ حتى إذا إقتربت قفز عليها وأمسكها بين أسنانه، وأخذ يجذبها من ناحية إلى أخرى قبل أن يسحبها إلى القاع .

هل تعلم …؟

أن التماسيح تصدر عنها أصوات عديدة، فالذكور تنفث وتكركر، والإناث تدمدم وتهمهم … وأنه إذا فقد أحد أسنانه فإن أخرى تنمو مكانها، وأن أسنانه تستعمل فقط للقبض على الفريسة حيث يلتهمها دون مضغ … وأن التماسيح تبتلع الأحجار بانتظام للمساعدة على اتزانها واستقرارها عندما تطفو …؟

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *