الحمار الوحشي

ماذا يأكل الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

يعتبر الحمار الوحشي العضو الوحيد في عائلة الخيول الذي ما يزال يحيا في حرية كاملة وبأعداد كبيرة، وهو يرعى الحشائش في غابات السافانا، يركض ويرمح، بلا لجام أو فارس يعتليه، أو عربة يجرها، وينساب في قطعان عند الحاجة، فهذه هي الحياة . وبطبيعة الحال فلابد أن تعترضه بعض المخاطر فالحرية غالبا ما تجشم صاحبها بعض المغامرات ، ولهذا الحصان الصغير المخطط أعداؤه أيضا الأسد، الضبع، الكلب المتوحش، والإنسان .

وطريقته المفضلة في مواجهة أعدائه هي الحروب والفرار ، فهو قوي وخفيف الحركة ويستطيع أن يركض لساعات طويلة في مناطق السافانا والأعشاب متجنبا الغابات بقدر الإمكان. لكن مستقبل هذه الحيوانات الجميلة مظلم لأن الحشائش التي تعيش عليها آخذة في الإنقراض بواسطة الأغنام والماشية التي تعيش عليها أيضا . ومن الممكن أن يعيش حمار الوحش الصغير الجميل مستقبلا في حدائق الحيوان والحدائق الأفريقية الكبيرة .

ماذا يأكل الحمار الوحشي

يعد الحمار الوحشي حيوان آكل للأعشاب، وشجيرات، ونباتات عشبية مختلفة، كما يقضي هذا الحيوان معظم يومه في أكل الحشائش، يتناول صغار الحمار الوحشي الحليب لمدة عام كامل، و تتناول الأعشاب بعد الولادة ببضعة أيام، تسافر القطعان لمسافات بحثًا عن الماء والأعشاب، ومن المعروف أن كل قطيع يستغل مساحة كبيرة تبلغ 10 كيلومترات مربعة.

معلومات عن الحمار الوحشي

  • وتتميز صغار حمار الوحش بالود وغالبا ما تتدلل على والديها، وبسبب حيويتها وفضولها فإنها غالبا تركض وترتع بعيدة، لكن الأب والأم يسوقان الصغير إلى باقي القطيع بعضه في عنقه .
  • وفي موسم التزاوج تحدث بين ذكور حمار الوحش معركة ضارية، حيث يعض الواحد منها الآخر ويرفسه في مجابهة مباشرة وغالبا ما يسبب له جروحا خطيرة.
  • والعدو الرئيسي لحمار الوحش هو الأسد، ولكن الأسد برغم سمعته العريضة كصياد لا يباري فإن ملك السافانا يخطىء فريسته غالبا أكثر مما نعتقد ولكي يقتل الأسد حماراً وحشية فإن عليه أن ينقض على عنقه مباشرة وإلا فإن الحمار سوف يهرب باقصى قوته.
  • وحمير الوحش مثل باقي ثدييات أفريقيا تضايقها جماعات الحشرات التي تقرصها وتؤلمها ولذلك فإنها تسعد بتلقي المساعدة من الطيور أكلة القراد، التي تلتقط هذه الحشرات من جلدها .
  • ويطلق على الإناث “أتان”، وتكون جاهزة للتزاوج والولادة في أي وقت من السنة، وتلد صغيراً يستطيع الوقوف والتحرك خلال الدقائق الأولى بعد الولادة.
  • على الرغم من أن إناث الحمار الوحشي يمكنهن الحمل والتزاوج في أي وقت، إلا أن العملية الجنسية عادة ما تكون بطيئة، ويستمر الحمل من 10 أشهر إلى 12 شهراً.
  • يطلق على صغير الحمار الوحشي “المهر” وفي كل مرة تضع الأنثى مولودا واحداً.

هل تعلم ..؟

أن فصائل حیوانات حمار الوحش متعددة ومختلفة في عدد وطريقة ترتيب الخطوط مع أنها تبدو جميعها متشابهة للوهلة الأولى .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *