التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل الدب

الدببة

الدببة حيوانات ثديّة مفترسة، تعيش في جميع أنحاء العالم، وهي تنتمي إلى فصيلة الدببيات، هذه الحيوانات تجتمع في موسم التزاوج فقط

حقائق عن الدببة

– تستطيع الدببة السوداء، في الحالات الطارئة، أن تجري بسرعة 50 كلم في الساعة، وتستطيع أيضاً أن تتسلق الأشجار هرباً من الخطر .
– الدببة في العادة حيوانات نفورة، لكن بعض أنواع الدببة السوداء في الولايات المتحدة تغزو أكوام القمامة بحثا عن بقايا الطعام الشهي التي يرميها الناس .
– قد يصل طول الدببة القطبية، من رأسها إلى ذيلها إلى 2,5 م.
– في العام 1902 رفض الرئيس الأميركي ثيودور روزفلت أن يطلق النار على دب صغير، وقد اكتسب لذلك شعبية واسعة، وصارت الدببة اللعبة تعرف بإسم دبّ تدي، (تدي : يطلق تحبّباً على من اسْمُُهُ ثيودور) .

ماذا يأكل الدب ؟

تأكل الدببة كل ما تطالهُ، بما في ذلك الفاكهة والثمار الجوزية وأوراق النبات والحشرات، ويطيب للدببة أن تأكل من بقايا الطعام، من أسماك ولحوم وسِواها، مما يخلفه رواد الجبال ومحبّو الطّبيعة وراءهم، أما العسل فهو طعام لا يقوى دبٌّ على مقاومته .

صغار الدِّباب تستكشف ما حولها

هذان الدّبّان الصغيران في الشهر الرابع من عمرهما، لقد بدأ استطلاع ما حولهما، لكنهما لا يزالان يعتمدان على أمهما في الحصول على الطعام، وسيتركان البيت عندما يصبحان في السنة الثانية من العمر .

دببة تلبس نظارات

تبدو بعض الدّببة وكأنها تلبس نظارات، ذلك أن حول عينيها فرواً داكن اللّون، هذه الدّببة تعيش على الفاكهة، وبعد تناول الطعام تنام عادةً فوق الأشجار .

الدّب الأغبر

يَمْتاز الدّب (الجرِزْلي) بأنّ في رؤوس شعر فَرْوَتِه بياضاً، فيبدو وكأنه مُعفّرٌ بالغبار، ومن هنا نسميه الأغْبَرَ .

وَليمةٌ من نَمْلٍ

يطيب لدبّ الشمس الصغير، ومَوطِنِه جنوب شرق آسيا، أن يلتهم النّمل الأبيض، عندما يجد خلية من النمل الأبيض الشهي فإنه يمزّقها بمخالبه فيسرح النمل على تلك المخالب، عندئد يمد الدب لسانه الطويل ويأكلها بالعشرات .

وزن الدببة

دبّ کودْیاك، وموطنه ألاسكا، أثقال الدببة السمراء، قد يزيد وزن الدب الذكر عن 600 كلغ، لكن الدببة القطبية، التي تعيش في منطقة المحيط المتجمد الشمالي، أكثر وزناً، فالذكر منها قد يبلغ وزنه 720 كلغ.

أنف مسدود

يبْعَجُ الدّبُّ الكسلان خلية النمل الأبيض بخطمه ويشفط الحشرات، من حسن الحظّ، أن بمقدور الدّبّ الكسلان أن يسدّ منخريه فيمنع النمل من الزّحف عُلواً في أنفه.

هل تعلم ؟

تعیش دببة الباندا على الخيران، وهونبات طويل مرِنٌ قليل النفع، دُبّ الباندا مكتمل النمو يحتاج في اليوم إلى نحو 20 كلغ من سوقِ الخيزران .

لغة الدببة

تتفاهم الدببة بحركات أجسادها، وكذلك بالدّمْدمَة والهَمْهَمَةِ، في التحديق المباشر إنذارٌ، وفي خفض الرأسِ اسْتِعدادٌ لِلْهجوم.

رقصة الدببة

تستطيع الدببة، بمختلف أنواعها، أن تقف على القائمين الخلفيتين وتمشي، وللدب الآسيوي الأسود، القدرة على الوقوف متوازنا، على قائمتين، على نحو قريب من قدرة الإنسان، لقد أغرى ذلك، للأسف بعض الناس أن يأسروا صغار الدببة ويدربوها على الرقص ليعرضوها في السيرك ويتجولوا بها كسبا للمال .

الدب القطبي الدافئ

للدببة القطبية طبقة سميكة من الدّهن تحت جلدها، تحفظ حرارة أجسادها في أثناء طلبها للطعام في مياه المحيط المتجمد الشمالي، وقد يضيق الدب القطبي المستلقي في أشعة الشمس بما يشعر به من حرارة، فقفز إلى الماء ليبرد .

هل تعلم ؟

ذكور الدببة تترك على الأشجار علامات بمخالبها منذرة الدببة الأخرى بالبقاء بعيدا، وكلما كانت العلامة أعلى كان الدبّ أكبر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *