التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل الفهد

الفهد

الفهد أو النمر الصيّاد Acinonyx jubatus هو واحد من أخطر الحيوانات المفترسة على هذا الكوكب، وهو نوع من فصيلة السنوريات Felidae التي تضم القطط الكبيرة. يعيش الفهد في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي جنوب آسيا والصين، رشيق، نحيل، سريع الحركة إنه يتميز بسرعة فائقة في الجري وهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض ولكنه معرض لخطر الانقراض.

ماذا يأكل الفهد

الفهد الصياد الذي يبلغ طوله أكثر من ستة أقدام من الأنف إلى الذيل، وهو يسمى الكلب السلوقي في لباس الفهد. وهو الستور الوحيد ذو المخالب غير المعقوفة، ويمكنه أيضا تسلق الأشجار ولذلك فإن مناطق تواجده الأدغال والسافانا، ومنهجه في الصيد يلائم هذا تماماً، ذلك أن الفهد الصياد لا يقبع في انتظار الفريسة بل إنه يطاردها ويلقي بها أرضا.

تأكل الفهود الثدييات متوسطة الحجم مثل الغزلان و الظباء والخنازير والقرود وغيرها من الحيوانات الثديية، أنها تأكل القوارض والطيور أيضاً والأسماك في بعض الأحيان، وهو عداء غير عادي ذو سرعات خارقة تبلغ أكثر من ستين ميلاً في الساعة يمكنه أن يصل إليها في عدة ثوان، والفهد الصياد يمسك بالفريسة ويلطمها بكفه ويتدحرج على الأرض معها ويشقها من الزور، وأسنانه ضعيفة بالقياس إلى الأسنان الأخرى، وهو لا يمكنه سحب فريسته، ولذلك فإنه يقنع بشرب دم الضحية وإلتهام الأجزاء الداخلية في مكان القتل. ومع أنه من السهل إستئناسه فإن هذا الكلب المنقط، لا يستجيب لصاحبه والاستجابة الوحيدة عند ملاطفته أن يهر مثل القط .

يبدو في الصورة فهد صیاد يراقب قطيعا من الغزلان من مكان مناسب فوق شجرة، وفي لحظات قصيرة فإنه سوف يعدو عليها عبر الحشائش العالية وسوف يلقي بإحداها أرضا ويلتهم لحمها .

وفي بعض الأحيان حين يستعد الفهد الصياد لبدء وجبته فإن أسداً يقوم بسلبها منه من تحت أنفه، ويضطر الفهد المسكين للتراجع وتبقي الثعالب والنسور صامتة تشهد السطو، وتنتظر أن تتغذى على ما يتبقي ..

هل تعلم ؟

  • أن الفهد الصياد هو أسرع الثدييات على وجه الأرض، وأنه بدلا من أن يزأر فإنه يصدر أصواتا تشبه زقزقة العصافير عندما تشعر بالخطر …؟

حقائق عن الفهد

  • في موسم التزاوج، تتصارع ذكور الفهود بنيا تدير الأنثى للمتنافسين وتنتظر بهدوء على مسافة قصيرة نتيجة المعركة .
  • الفهد الصياد مغرم بالصحبة والحياة الأسرية، وليس من غير الشائع أن ترى مجموعات من هذه المخلوقات تصطاد وتطعم معا. وبعد الإنتهاء من الوجبة فإن الفهد الصياد يشرب وبعدئذ يهندم نفسه بعناية شديدة .
  • هذه المخلوقات الرشيقة التي تدربت على العدو لقرون مضت قادرة على العدو أفضل من عدائي المسافات الطويلة، وهي لا تهتم بملاحقة الفريسة لمسافات طويلة، والأمراء الهنود الذي يمتلكونها يقومون بتغطية عيونها حتي يكون الصيد في مجال الرؤية .
  • تولد الأشبال التي يتراوح عددها بين إثنين وأربعة عمياء عارية عن الشعر وسرعان ما ينمو شعرها الناعم المنقط، وتبقي مع أمها حتي تبلغ سنتين حيث تكون قد كبرت وعندئذ تعلمها أمها الصيد .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *