التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل النمل

النمل

يعتبر النمل أحد أصغر الكائنات الحية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، وهو من عائلة النمليات رتبة غشائيات الأجنحة ، وهو من الحشرات الإجتماعية، لقد تطور النمل من أسلاف الزنابير قبل حوالي 99 مليون سنة مضت أي خلال العصر الطباشيري .

ماذا يأكل النمل ؟

أن المكان الوحيد في العالم الذي لا نجد فيه نملاً هو قمم الجبال العالية .. وهكذا فإننا نجد آلاف الأنواع المختلفة من النمل ، وان كيفية معيشتها ونوع غذائها يعتمد على الملف الذي تنتمي إليه ..

دعونا نتعرف على بعض عادات الطعام لدى بعض أنواع النمل، فالنملة الحصادة مثلا تجمع البذور من بعض الأعشاب الشائعة في المنطقة ، وتحملها إلى أعشاشها .. وهنا تخزن هذه الحبوب وتشكل المؤن التي يحتفظ بها النمل كغذاء له ..

وهناك نوع آخر من النمل يدعی “صانع الألبان” ! .. فهو يحتفظ بقطعان من حشرات نباتية تسمي “المن” ، .. ويجلب النمل هذا المن بالترتيب على جوانبيها إلى أن يخرج سائلاً حلواً يفرز منها .. والنمل يحب كثيراً هذا الحليب الذي يشبه ندى العسل ، لدرجة أنه يشدد العناية بهذه و (البقرات) التي تأتي له بغذائه ..

وهناك نوع آخر من النمل يربى بعض أنواع القطر ولا يتغذى على شئ آخر .. ولكن الفطر الذي يأكله يحتاج إلى شئ يلمو عليه .. ولذلك يصنع النمل عجينة يوضع عليها الفطر لكي ينمو ويكبر ، ثم يلتهمه النمل، وتعمل بعض أنواع النمل في طحن الحبوب، إذ أن لديها فئة من العمال ذات رءوس كبيرة تحتوي على عضلات ضخمة تحرك فكوكها ، وبذلك تتم عملية الطحن .. وهذه النملة العاملة هي طحانة الجماعة ، وهي تطحن الحبوب التي تجلب إليها بواسطة العمال العاديين ، وبعد انقضاء موسم الحصاد تقل بقية النملات هذه الطحانات وتقطع رءوسها ، والسبب في ذلك أن النمل لا يريد أن يزيد في عدد الأفواه التي تتناول الطعام ! …

وهناك نوع من النمل يُستخدم كمخزن للغذاء .. وذلك أن النملات العاملات تجلب الرحيق من بعض الأزهار، ثم تأتي بعض النملات المختصات وتبتلع هذا الرحيق .. وفي أثناء فصل الشتاء تأتي النملات الأخريات وتستخرج من أفواه النملات التي ابتلعت الرحيق ، كمية كافية منه لتغذية أنفسها وتغذية الجماعة حتى الفصل التالي ..

تابعتم معنا موضوع عن ماذا يأكل النمل من خلال موسوعة عالم الحيوانات، نتمنى أن تنال المعلومات إعجابكم وللمزيد من المعلومات ندعوكم لتصفح قسم: الحشرات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *