التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل دب الباندا

الباندا

الباندا العملاق giant panda دب أبيض وأسود اللون يعيش في الصين، وهو حيوان ضخم كروي الرأس وثقيل الكتفين ومكتنز الجسم وله ذيل قصير، يمتلك الباندا فراء أسود على أذنيه وحول عينيه وخطمه وساقيه وذراعيه، يعيش الباندا العملاق في غابات الخيزران والمخروطيات الجبلية الرطبة والسديمية على ارتفاع 1500-3000 متر في وسط الصين الغربي والجنوبي.

السلوك الاجتماعي

الباندا العملاق حيوان منعزل ولطيف ومن النادر أن يتسبب بتهديد لأحد، ولا تختلط حيوانات الباندا ببعضها بعضا كثيرة إلا في موسم التزاوج، ولكن الدراسات الحديثة بينت أن حيوانات الباندا قد تشكل مجموعات عددها بين 7-15 فردا وتحتل منطقة ما .

التكاثر

يبحث الباندا العملاق عن شريكة له في الربيع لكي يتزاوج معها، وفي الخريف تلد أنثى الباندا جروا واحداً. ومن النادر أن تلد الباندا توأمين إلا في حالات قليلة، ويبقى الجرو مع أمه لمدة عام ونصف، وأحيانا لمدة أطول.

غذاء الباندا

الباندا هی حیوانات لاحمة أصلا تحولت إلى نظام غذاء نباتي، وهي تتغذى كليا على الخيزران، والخيزران عشب تنمو ساقه لتصبح خشبية وطويلة، يوجد في الصين 300 صنف من الخيزران ويتغذى الباندا على 25 صنفا منها، غذاؤها المفضل هو الخيزران المظلي والخيزران السهمي والخيزران الذهبي، تقضي الباندا 12 – 10 ساعة يوميا في التهام الخيزران وهي تستهلك حوالي 10-38 كلغ من الخيزران في 24 ساعة، يحوي الباندا فكين كبيرين وقويين تملؤهما الأثلام والنتوءات وطواحن عريضة مسطحة تساعدها على هرس الخيزران القاسي.

قبضة الباندا

يمتلك الباندا قبضتين غير عاديتين إذ تحوي كل منهما إبهاما وخمسة أصابع، والإبهام في الواقع هو امتداد لعظم المعصم وتغطيه طبقة سميكة من الجلد، يساعده هذا التصميم على إحكام قبضته على ساق الخيزران.

جراء الباندا

تكون جراء الباندا شديدة الصغر عند ولادتها، ويكون لونها ورديا مع القليل من الشعر الأبيض الذي يغطي جسمها، يكون طولها عند الولادة 15 سم وتزن 85-140 غ، تولد جراء الباندا عمياء، وتفتح عيونها بعد ثلاثة أسابيع، وتبدأ اللطخ السوداء بالظهور على عينيها وأذنيها حين يكون عمرها أسبوعا واحدا، تبدأ الجراء بالزحف عندما يصبح عمرها 75 يوما، وتبدأ بأكل الخيزران عندما يبلغ عمرها خمسة أشهر.

برامج الحفاظ على الباندا

اتخذت الصين خطوات عديدة لحماية الباندا العملاق المهدد بالانقراض، حيث يعد الباندا كنزاً وطنياً في الصين وتقدم له أعلى درجات الحماية القانونية، كما خصصت الصين 40 مستوطنة للباندا يتمتع فيها هذا الدب الجميل بالمأوى الآمن، وحيث يحظر قطع الأشجار داخل وخارج هذه الغابات.

مفترسو الباندا

مع ضخامة حجمه إلا أن للباندا بعض الأعداء الطبيعيين، فبعض الحيوانات، كابن آوى والفهد، تفترس الباندا، بينما تصيد الكثير من الحيوانات صغار الباندا، ومن ألد أعداء جراء الباندا هو السنسار ذو الحنجرة الصفراء Yellow Throated Marten.

خطر الانقراض

الباندا العملاق من أندر الحيوانات على الأرض إذ يبلغ تعداد أفراده الأحياء في الطبيعة حوالي 1600 إضافة إلى 160 باندا عملاق في حدائق الحيوان ومراكز الإنماء، يهدد الباندا خطر تدمير مواطنها الطبيعية فقد اقتطعت مناطق واسعة من غابات الصين الطبيعية من أجل إصلاح أراضيها للزراعة أو للحصول على خشبها وحطبها لسد احتياجات الأعداد الكبيرة من البشر والتي ما تزال تنمو أكثر، ومن أسباب تناقص أعدادها الصيد غير المشروع وضعف معدل الإنجاب (تضع أنثى الباندا عادة جروا أو جروين في السنة) ونقص الطعام.

ملاجئ ستشوان للباندا العملاق

تعد ملاجئ ستشوان للباندا العملاق Sichuan Giant Panda Sanctuaries موقع تراث عالمي تحت إشراف اليونسكو في جبال كيونغلاي وجياجينغ، توجد في هذا الموقع مستعمرة باندا طبيعية وعدة متنزهات خلابة، يعيش في هذه الملاجئ أكثر من 30% من الباندا الموجودة في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *