التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل فرس النهر

فرس النهر

يعتبر فرس النهر أكبر حيوانات البر وزناً بعد الفيل حيث يبلغ وزنه بين ثلاثة وأربعة أطنان، وهذا الحيوان الذي يبلغ طوله حوالي سبعة أقدام يبدو غليظاً فظاً عندما يمشي على أرجله القصيرة ويكاد بطنه يلمس الأرض، وعندما يدخل الماء فإنه يفقد غلظته حيث يطفو کالفلين و يسبح بخفة وسرعة وعيناه وأذناه وفتحتا أنفه الصغيرة فوق الماء.

والماء هو بيئته الطبيعية وما لم يكن طول الوقت مبتلا بالماء فإن جلده يتشقق ويموت الحيوان بآلام عظيمة، ولهذا فإن الحيوان يقضي معظم يومه في نهر أو بركة، وعند الشفق يبادر بالخروج إلى الشاطئ محدثاً أصواتاً مرتفعة ويأخذ طريقه إلى الأرض المعشبة ويبدأ ويمته اليومية، وتتكون الويمة من حوالي 90 لبرة من الخضروات والحشائش غالباً، وإذا صادفت المزروعات أفراس النهر فإنها سوف تحدث بها خسائر لدرجة أن صاحب المزعة سوف يطلق الرصاص عليها لابعادها، ولكنها أحيانا إذا سخطت فإنها تنتقم لنفسها بتدمير المحاصيل والمساكن أيضاً.

ماذا يأكل فرس النهر

يأكل فرس النهر حوالي 36 كلوجرام من العشب كل يوم، ويقطع فرس النهر حوالي 10 كيلومترات كل ليلة للحصول على الطعام الكافي، في بعض الأحيان يكمل فرس النهر نظامه الغذائي من الثمار التي يلتقيها أثناء البحث عن العشب.

معلومات عن فرس النهر

  • في موسم التزاوج تتقابل الذكور فماً لفم وأحيانا تتكسر أسنانها في المعركة لكنها تنمو من جديد بعد فترة، ويتقهقر المهزوم إلى البوص ويختفي بين قطيع من الإناث .
  • قد يحدث أن تعيش غربان البحر، وبجع الماء ، والملك الحزين مع أفراس النهر، فإن روث أفراس النهر يجذب حيوانات دقيقة طافية تجذب بدورها الأسماك التي تلتقطها تلك الطيور .
  • مع أنه صعب التصديق إلا أنه حقيقة، في مصب نهر سانتا لوتشيا في جنوب أفريقيا شوهدت أسماك القرش تهاجم فرس النهر، ومع أن فرس النهر قاد جرح إلا أنه قد قام بهجوم مضاد وهزم المهاجم الشرس .
  • وقد تولد أفراس النهر تحت الماء وسرعان ما تتعلم السباحة لكن الأمهات غالبا ما تحملها على ظهورها وهي تمشي على القاع أو تسبح، وتتعلق بها بعض أسماك الشبوط ذات المصاصات وتساعد على تنظيفها من الطفيليات.
  • في حدائق الحيوان يتم برد أسنان أفراس النهر فإذا لم يتم ذلك فإنها قد تنمو إلى الحد الذي يصعب على الحيوان معه أن يأكل، فرس النهر القزم في ليبريا يعتبر أقل مائية ويزيد طوله قليلا عن قدمين لكنه عادة أكثر عدوانية .
  • فرس النهر مسالم ولا يهاجم إلا عندما يضيق، وعندما يرتطم به قارب وهو تحت الماء فإنه يطفو ويهاجم رجل القارب، ولكنه في العادة يتجنب الإحتكاك بالإنسان طالما كان ذلك ممكنا.

هل تعلم ..؟

أن أفراس النهر عندما تثار أو تمهیج تفرز مادة زيتية حمراء تسمی « العرق الدموي )…؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *