التخطي إلى المحتوى
ماهو المرجان البحري

يعد المرجان الحجر الكريم الأكثر شيوعا، إلاأنه ليس من المعدن فهو من الحيوانات العضوية، وأكثرها قدما في صناعة الحلي، والمرجان هي أكثر الحيوانات بدائية، ظهرت منذ 700 مليون سنة، يختلف تركيب جسمها البسيط عن جميع اللافقاريات الأخرى.

المرجان

يتكون المرجان، في القسم الأكبر منه، من هيكل كلسي يحمي القسم الحي من الحيوان، أي المديخ، وظل المرجان يعتبر لمدة طويلة نباتا بسبب شكله وجموده في مكانه، يعيش أكثر المرجان جماعات، حتى إن البعض يشكل بهياكله شعبة مرجانية ضخمة .

يعيش مرجان الشعب على صلة وثيقة بالأشنة المجهرية، ونجده خاصة في المياه الدافئة الشفافة البراقة في المحيط الهندي والمحيط الهاديء على أعماق لا تتعدى 50 مترا، ولأنواع أخرى، مثل زهر البحر وهي مروحة كبيرة حادة اللون، هيكل مكون من مادة شبه قرنية دون المادة الكلسية قساوة، تلك حال المرجان الأحمر أيضا، وللمرجان طرق مختلفة للتكاثر، بعضه يطلق براعم تنفصل عنه وتشكل مديخات جديدة، وبعضها الآخر يتكاثر بواسطة تلقيح بيضة، ينتج عنها يرقانة سباحة تتحول فيما بعد إلى مديخ.

المدوسات

المدوسات مكونة من كتلة هلامية، غالبا شفافة، لها أشكال وقياسات مختلفة (يبلغ قطر بعضها المتر)، شكلها كالمظلة تتفرع مجسات من أطرافها، تنتقل المدوسة بتقليص جسمها وأحيانا تستسلم التيارات الماء، يعيش أكثرها في المياه القليلة العمق حيث تجد غذاءها في القشريات الصغيرة ودعاميص الأسماك .

لبعض الأنواع سمّ مؤلم وأحيانا مميت، يوجد مدوسات ذكر ومدوسات أنثى، تضع الإناث بيوضا تخصها حوينات منوية في الماء، تعطي البيضة الملقحة دعموصاً هو البَلَنيولة، التي تعوم أولا على سطح الماء ثم تستقر في القعر وتتحول إلى مديخ، ينمو هذا المديخ ويتجزأ إلى عدة مدوسات.

تابعتم معنا في هذا الموضوع ماهو المرجان البحري من خلال موقع عالم الحيوانات، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات البحرية ننصحكم بزيارة قسم : أسماك وبرمائيات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *