جرب الكنغر

ما فائدة جراب الكنغر

ما فائدة جراب الكنغر ؟

يطلق على الحيوانات التي لها أجربة والكانجارو واحد منها اسم الحيوانات الجرابية، إن الجراب الذي يحمله الكانجارو أو الكنغر بين قوائمه الخلفية مريح ، خصوصا لصغار الكانجارو والمولودة حديثاً والتي تعتبر هذا الجراب بيتاً لها ..

وهذا الجراب مبطن بالفراء ، وهو يحفظ صغار هذا الحيوان في حالة من الدفء والحماية ، وتساعدها على الرضاعة كما تساعدها على التنقل من مكان إلى آخر، هذا وإن سبب تجهيز الطبيعة للكانجارو، وغيره من الحيوانات المماثلة ، بالأجرية ، هو أن صغار هذا الحيوان تولد وهي عاجزة عن الحركة تماماً فالكانجارو الصغير يولد بشكل كتلة وردية صغيرة عارية لا تزيد في طولها عن ثلاثة ملليمترات ، وسمكه لا يزيد على سمك قلم الرصاص! ..

فهل تستطيع أن تتخيل أيها القاري ماذا سيحدث إذا لم يكن هناك مكان مناسب لحفظ مثل هذا المخلوق العاجز الضعيف وإبقائه في حالة من الدفء والحماية؟ وعندما تضع الأم هذا الصغير المولود حديثاً في الجراب لمدة ستة أشهر يصبح الجراب بيته، وفي خلال ستة أشهر يصبح الكانجارو الصغير بحجم جرو الكلب ..

ولكن الحياة في داخل الجراب تكون مريحة للحيوان الصغير، ولا يستطيع تركه، وهكذا يظل الصغير داخل الجراب ورأسه بارز حتى يستطيع جنب بعض أوراق الشجر عندما تقف الأم للتغذى على بعض أغصان الأشجار، والحقيقة أنه وبعد أن تعلم الأم صغيرها المشي والركض ، يظل مقيمة في جرابه .. وفي حالة وجود خطر، تركض الأم نحوه وتلتقطه من الأرض بفمها دون أن تتوقف ثم تسقطه بأمان في جرابها ، وذلك في حالة خروجه من الجراب ..

أنواع الكنغر

هناك أكثر من 120 نوعا من مختلف أنواع الكانجارو ، وأصغرها يدعی ( الولبى ) يبلغ طوله 60 سنتيمترا ، وأما أكبرها فهو الكانجارو الأحمر الكبير أو الرمادي الكبير ويبلغ طوله حوالی 180 سنتيمتراً، وقوائم الكانجارو الأمامية قصيرة ذات مخالب صغيرة، أما قوائمه الخلفية فهي طويلة جدا لها أصبع واحد حاد في وسط القدم، وبمساعدة قوائمها الخلفية القوية يستطيع الكانجارو القفز من 3-4 أمتار أو أكثر، ويرتاح في الجلوس على ذنبه الطويل، ويستطيع الكانجارو السفر بسرعة عظيمة ، وحاسة السمع لديه قوية جدا بحيث يستطيع سماع العدو من مسافة بعيدة ..

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *