التخطي إلى المحتوى
ما هو أضخم كائن حي

ما هو أضخم كائن حي

تتنوع الكائنات الحية بين نبات وإنسان وحيوان، وتقوم كافة هذه الكائنات بالعديد من العمليات الحيوية التي تساعدها على البقاء والاستمرار على سطح الأرض، وذلك مثل التغذية والإحساس والنمو والتكاثر وغيرها من العمليات، وتتفاوت أحجام هذه الكائنات بين صغير ومتوسط وضخم للغاية، ونحن اليوم سوف نتحدث عن أضخم كائن حي متواجد على سطح الأرض.

أضخم كائن حي على سطح الأرض

 من الصعب أن نقوم بتحديد كائن واحد فقط نُطلق عليه أضخم كائن حي، فكل فئة من الفئات بها كائن ذو حجم عملاق وضخم، فهناك أضخم كائن على اليابسة، وأضخم كائن في الماء وهكذا، وسوف نتعرف على ذلك معًا بشيء من التفصيل.

  • أضخم حيوان مائي

عند التحدث حول أضخم الحيوانات المائية فإن الحديث يقودنا على الفور إلى الحوت الأزرق، حيث يتمتع هذا الحوت بحجم عملاق للغاية فوزنه قد يتجاوز مائة وثمانون طن، حيث أن وزن لسانه فقط قد يتجاوز وزن فيل!، أما عن طول هذا الحوت فهو يتجاوز الثلاثون متر، ويتميز الحوت الأزرق بسرعته الخارقة حيث قد يقطع أكثر من ثلاثون كيلو متر في الساعة الواحدة ولكن هذا في حالة القلق أو الهيجان، ولكن سرعته المتوسطة نحو ثمانية كيلو متر في الساعة الواحدة.

  • أضخم الحيوانات على اليابسة

عند البحث حول أضخم حيوان على اليابسة نجده الفيل الأفريقي، حيثُ يتراوح وزنهُ بين ألفي إلى ستة ألف كيلو جرام، أما ارتفاعهُ فيتراوح بين مترين إلى أربعة أمتار.

ويتغذى الفيل الأفريقي على كميات هائلة من الغذاء؛ حيث يتناول يوميًا أكثر من مائة وثلاثمائة كيلو جرام سواء كان ذلك ثمار أو جذور أو لحاء أشجار، ويتعايش هذا الحيوان في جماعات ولكنها تتخذ شكل مُختلف، حيث تشمل المجموعة على الأناث فقط بالإضافة إلى الصغار، وتتولى قيادة هذه المجموعة الأنثى الأكبر سنًا، وتتمركز مهمتها الرئيسية في تربية الصغار ونشأتهم نشأة صحيحة تقوم على الأخلاق والسلوك الحسن، ويظل هذا الوضع حتى يبلغ الذكور فتتفصل عن الجماعة وتعيش في قطيع بمفردها.

  • أضخم القوارض

يعد خنزير الماء أو كما يطلق عليه البعض مُسمى الكابيبارا  أضخم نوع من القوارض التي تم اكتشافها حتى الآن، ويستوطن هذا الخنزير وسط وجنوب أمريكا، ويختلف وزن هذا الخنزير بين الذكر والأنثى ولكنه بوجه عام يتراوح بين ثلاثون إلى ثمانون كيلو جرام، أما طوله فقد يتجاوز ألف وثلاثمائة سنتيمترًا، ويتراوح ارتفاع خنزير الماء عند الكتف نحو خمسين سنتيمتر.

  • أضخم فراشة

فراشة جناح طائر الملكة ألكسندرا (الاسم العلمي: Ornithoptera alexandrae) هي أضخم فراشة على وجه الأرض، ولكن نجد أن أعدادها نادرة للغاية كونها من الحيوانات المهددة بالانقراض، وتحمل الإناث من هذا النوع اللون البني، وتبلغ المسافة بين جناحيها نحو 30 سنتيمتر وهي مسافة كبيرة مقارنة بالأنواع الأخرى، أما الذكور فتحمل خليط من اللون الأزرق واللون الأصفر واللون الأسود واللون الأخضر وتكون ذات حجم أصغر من الأناث، وتبلغ المسافة بين جناحي الذكور نحو عشرين سنتيمترًا.

  • أضخم الأسماك

يعتبر قرش الحوت أضخم أنواع الأسماك المعروفة، ويستوطن هذا القرش كل من المحيط الهندي والمحيط الهادئ وكذلك المحيط الأطلسي، أما عن وزن هذا الحوت فهو تقريبًا عشرون طنًا، أما طوله فنحو أثنا عشر متر، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض كون أن الكثير من الأشخاص يحاولون اصطيادهُ.

  • أضخم الثدييات الكيسية

الكنغر الأحمر هو أضخم الثدييات الكيسية، حيث يتجاوز طول جسمه فقط 1.6 متر، هذا فضلًا عن ذيله الذي قد يبلغ متر، أما وزن هذا الكنغر فهو تسعون كيلو جرام تقريبًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *