التخطي إلى المحتوى
ما هو العلجوم

العلجوم

العلجوم هو حيوان برمائي يعيش في المناطق الرطبة، وهذا الكائن يصعب بعض الأحيان التفرقة بينه وبين الضفدع كما يصطلح على العلجوم أيضا بضفدع الطين، تتشابه فصيلتا الضفادع والعلجوم، إلاّ أن هناك فروقا ضئيلة بينها، فالضفدع يقوم بالقفز، والعلجوم يمكنه المشي والقفز، كما أن جلد العلجوم أكثر جفافاً من جلد الضفدع، مما يمكّنه من أن يقضي وقتا أطول خارج الماء .

سلوك العلجوم

بما أن نشاط الضفدع يزداد عندما يكون الطقس رطبا، يمكن أيضا للعلجوم أن يخرج ويصطاد في الطقس الجاف، ومع أن أغلب حيوانات العلجوم تعد من الحيوانات الليلية التي لا تظهر إلاّ بالليل، لكي تحمي نفسها من الحيوانات المفترسة، فإنما تظهر أحيانا وهي تتجول أثناء النّهار.

ضفدع الطيور

يعيش هذا النوع من العلجوم في أونتايو، في أقاصي كندا، ويقوم الذكر أثناء موسم التكاثر بإحداث صرخة طويلة لكي يجذب قرينته .

العلجوم الشائع

يعد هذا النوع أحد أكر أنواع حيوانات العلجوم في أوربا، ويقوم وضع يضه في خيوط طويلة مربوطة ببعضها البعض، وذلك بدلا من أن يجمعه ككتلة واحدة .

جاف غير لزج

بالرغم من أن العلجوم في الغالب يجب عليه أن يعود إلى الماء ليقوم بعملية التكاثر، فإنه يقضي معظم فترة البلوغ على سطح اليابسة، ويكمن السر في قدرته على ذلك في جلده الجاف السميك، كما أنه يقوم بحفظ الماء داخل جسمه بإحكام، وعلى العكس من الأسطورة الشهيرة، فإن لمس العلجوم لن يتسبب في أي إحداث نتوءات على جلدك .

العلجوم الذهبي

يعد العلجوم الذهبي الذي يعيش في كوستاريكا أحد أند البرمئيات على وجه الأرض، ويعتقد عض العلماء أنه انقرض، حيث لم يرو واحد منه حيا منذ عام 1989 .

فصائل العلجوم

هناك ما يزيد على 500 نوع معروف من ضفادع الطين (العلجوم)، ثم تقسيمها إلى خمس فصائل مختلفة، وتعتبر أكبر فصيلة هي فصيلة العلجوم الحقيقي التي تحتوي أكثر من 90 بالمائة من حيوانات العلجوم التي بلا لسان، والعلاجم المرقشة والضفادع المكسيكية القارضة، ما في ذلك العلجوم الحاضن، والعلجوم ذو الرّجل الحافرة، والعلجوم الإفريقي .

العلجوم المضجع ذو الرّجل الحافرة

يعيش هذا العلجوم في البيئات الجافة والمفتوحة جنوب غر أمريكا الشمالية، ويستخدم أرجله التي تشبه الحوافر في دفن نفسه في مواسم الجفاف .

العلجوم سورينام

يحمل هذا العلجوم بيضه في ما يشبه الجيو في جلد ظهره، وكما هو الحال عند العلجوم الإفريقي ذي المخالب، الذي يقاربه في النوع يقض هذا العلجوم أغلب حياته في الماء، كما أن لديه أصابع حساسة تساعده على التحقيق من فريسته .

علجوم الشجر

هناك عدد قليل من أنواع العلجوم يمكنه أن يتسلق الأشجار، وكما هو الحال عند ضفدع الشجر، فإن علجوم الشجر لديه أجزاء لاصقة في أقدامه تساعده على التسلق، وفي الحقيقة وعلى الرغم من اسمه يقضي علجوم الشجر أغلب وقته على الأرض، ويتغذى في الغالب على النمل الذي يقوم بصيده ليلا، ويضع علجوم الشجر خيوط بيضه في جداول الماء الغابات، ويمكن لأفراخه أن تستخدم فنها ككوب لاصق، وذلك للالتصاق بالصخور والنباتات تحت الماء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *