التخطي إلى المحتوى
ما هو حيوان الواوي

حيوان الواوي

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكثير والكثير من أنواع الحيوانات، وذلك مثل البقر والأبل والأغنام وغيرها، ولكن لا تتمتع هذه الأنواع بنفس درجة الشهرة لدى الإنسان، فهناك ما هو معروف ومشهور لدى الجميع وذلك مثل الأسد والفهد، وهناك حيوانات أخرى أقل شهرة بل مغمورة عند الكثيرون ولا يعرفها سوى الفئة القليلة التي تعيش في محيطها وذلك مثل حيوان الواوي، فما هو هذا الحيوان وما مواصفاتهُ الجسدية وأين يعيش؟ هذا ما سوف نتعرف عليه معًا من خلال هذا المقال البسيط.

ما هو حيوان الواوي

حيوان الواوي أو كما يطلق عليه البعض ابن آوى من الحيوانات المغمورة إلى حد ما، وهو عبارة عن حيوان لحمي يعود إلى فصيلة الكلاب، وهذا الحيوان من بين الحيوانات آكلة اللحوم، إذا أنه يتغذى على الحيوانات الأقل قوة منه؛ حيث يقوم بصيدها والتغذي عليها، كما أنه قد يلجأ إلى التغذي علة بعض النباتات أو بقايا جثث الحيوانات الميتة، كما نجد أن حيوان الواوي قد يقوم بتتبع الأسود والنمور وغيرها من الحيوانات المفترسة؛ حيثُ ينتظر ما يتبقى منها من غذاء ليقوم هو بالتغذي عليه.

أما عن نظام حياة حيوان ابن آوى، فهو من ضمن الحيوانات الليلة، أي تلك التي تقوم اثناء النهار باللجوء إلى مخبأ سواء غصون أو حشائش وتمكث به حتى حلول الليل، وبمجرد حلول المساء يخرج حيوان الواوي يبحث عن غذائهُ.

الصفات الجسدية لحيوان الواوي

حيوان الواوي من الحيوانات ذات الحجم الصغير، فهو شبيه كثيرًا بالكلاب وإن كان أقل قليلًا من حيث الطول ، فنجد أن طوله يتراوح بين ثمانية وثلاثون حتى اثنين وخمسون سنتميتر، ولديه فراء ناعم كما يتمتع بسرعة كبيرة للغاية في عملية الجري.

وفيما يتعلق بوزن حيوان الواوي فنجدهُ يتراوح في أغلب الأحوال بين ستة حتى ستة عشر كيلو جرام وهو ما يعد وزن صغير مُقارنة بالعديد من أنواع الحيوانات المُفترسة، وبالنسبة لعمرهُ فهو ذو عمر صغير حيثُ يتراوح عمره بين عشرة حتى اثنى عشر عام، وقد تزداد تلك الفترة وفقًا لمدى توافر ظروف بيئة مناسبة.

ويتكاثر حيوان ابن آوى عن طريق حدوث عملية تزاوج بين كل من الذكر والأنثى، حيث تحدث عملية التلقيح ثم الإخصاب وتكوين الزيجوت الذي ينمو ويتحول إلى فرد جديد، وتستمر الأنثى في حملها لمدة شهرين ثم تضع الصغار وتشرع في تربيتهم، وجدير بالذكر أن حيوان الواوي من الحيوانات المعرضة لعملية الهجوم والافتراس من قبل الحيوانات الضخمة مثل الأسود والنمور والضباع وغيرها من الحيوانات.

موطن حيوان الواوي

على الرغم من أن موطن حيوان الواوي الرئيسي هو قارة أفريقيا، إلا أن نجد أن هذا الحيوان اليوم أصبح مُتفرع إلى عدة أنواع، وكل نوع منها يفضل العيش في مكان ما وذلك وفقًا للظروف البيئة المتوافرة في هذا المكان.

فعند النظر إلى حيوان الواوي ذو الظهر الأسود نجدهُ يفضل العيش في الغابات وحشائش السافانا، وينقسم هذا النوع إلى مجموعتين أو قسمين، فنجد أن المجموعة الأولى تفضل العيش في الجزء الجنوبي من القارة، حيث تستوطن دول مثل ناميبيا وزيمبابوي وجنوب أفريقيا وغيرهم من الدول، أما النوع الثاني فهو يتواجد بشكل أكبر على الساحل الشرقي للقارة وذلك مثل دولة الصومال وكينيا ودولة اثيوبيا وغيرهم.

أما حيوان الواوي مخطط الجانب فنجده يرغب دائمًا في الذهاب إلى البيئات الرطبة، هذا مع احتمال تواجده أيضًا في غابات السافانا ولكن الرطبة، أما حيوان الواوي الذهبي فهو يعيش في المناطق الحارة والجافة وذلك مثل الجزء الشمالي والشرقي لقارة أفريقيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *