التخطي إلى المحتوى
ما هي أطول الحيوانات عمرًا

ما هي أطول الحيوانات عمرًا

تعيش الحيوانات في بيئة خاصة بها تؤثر فيها وتتأثر بها، وبطبيعة الحال كلما كانت هذه البيئة مثالية وذات ظروف مناسبة كلما عاشت الحيوانات حياة طبيعية، ونجد أن عمر الحيوان أيضًا يتأثر بما يحيط به من ظروف؛ ففي ظل توافر ظروف جيدة يعيش عمر أطول، بينما في حالة سوء الظروف مثل سوء حالة الجو وانتشار الأمراض يتعرض لحالة الهلاك والموت المُبكر، ونحن سوف نتجول الآن معًا حول أطول الحيوانات عمرًا عندما تتوافر له ظروف البيئة المثالية.

  • الفيل الأفريقي 

الفيل الأفريقي من بين الحيوانات التي تتمتع بعمر طويل نسبيًا، وذلك وفقًا لما أثبتته العديد من الدراسات الحديثة؛ حيث قد يتجاوز عمره السبعين عامًا، وليس هذا فحسب بل أنثى هذا النوع من الأفيال لديها قدرة خارقة على الإنجاب، كونها تستطيع أن تنجب حتى الموت.

  • المحار المُحيطيّ

لقد أثار المحار المحيطي جدل وتحير الكثير من العلماء، فهذا الحيوان الذي ينتمي إلى شعبة الرخويات لديه القدرة على التعمير لمئات السنين، وقد حاول الكثير من العلماء تفسير تلك الحالة الشاذة، ورجح أغلبهم أن المحار المُحيطي من الحيوانات المُعمرة نظرًا لقيامه باستهلاك كمية قليلة جدًا من غاز الأكسجين مقارنة بأي حيوان آخر، كما أن طاقته منخفضة للغاية.

  • الحوت القطبي

الحوت القطبي من حيوانات ذات الحجم العملاق حيثُ يحتل المرتبة الثانية من حيث الحجم بين كافة الحيوانات؛ ولكنه يحتل المرتبة الأولى من حيثُ العمر حيثُ يتراوح عمره بين مائة وخمسون إلى مائتي عام، وذلك كونه من الحيوانات المقوسة الرأس ذات العمر الطويل نسبيًا وخصوصًا في ظل توافر ظروف بيئة مناسبة.

  • أسماك الكُويْ

أسماك الكُويْ أحد أنواع أسماك الشبّوط المنتشرة بشكل كبير في كل من آسيا واليابان، وتُستخدم هذه الأسماك كنوع من أسماك الزينة حيث يتم تربيتها في الأحواض الصناعية وخصوصًا إنها ذات عمر طويل ومعمرة، وعلى الرغم من أن هذه الأسماك الطبيعي حوالي خمسين عامًا، إلا أن هناك سمكة اسمها هاناكو سجلت عمر 226 عامًا وهو ما يعد رقم خارق.

  • السلحفاة العملاقة غالاباغوس

تعد السلحفاة العملاقة غالاباغوس من الزواحف ذات الحجم الضخم، حيث تم تصنيفها على إنها أطوال أنواع الزواحف في العالم، وتستوطن هذه السلحفاة الجزر المختلفة، وقد حابها الله عمرًا طويل نسبيًا مقارنة بالأنواع الأخرى من الزواحف، حيث أن عمرها قد يتجاوز مائة وخمسون عامًا، بل أن عمر بعضها قد يتجاوز مائة وثمانون عامًا في ظل توافر ظروف بيئة ملائمة حولها.

  • إسفنج القطب الجنوبي

حيوان إسفنج القطب الجنوبي من الحيوانات ذات العمر الطويل حيثُ أن عمرهُ يتجاوز ألف وخمسمائة عام، ويتميز هذا الحيوان بقدرته على العيش في ظل انخفاض درجات الحرارة حيث يعيش في المنطقة القطبية الجنوبية، ومن أهم سماتهُ أيضًا النمو ببطء شديد.

  • قنفد البحر الأحمر

قنفد البحر الأحمر واحد من الحيوانات التي تستوطن المحيط الهادي على طول الساحل الغربي لقارة أمريكيا الشمالية، وعلى الرغم من أن هذا القنفد من الحيوانات الصغيرة الحجم، إلا أنه حيوان مُعمر يصل عمرهُ إلى مائتي عام.

  • الببغاء

الببغاء من الحيوانات ذات العمر الطويل نسبيًا حيثُ أن البعض منها يستطيع أن يحيا إلى سن يتراوح بين ستين إلى ثمانين عامًا، هذا ولكن بوجه عام نجد أن متوسط عمر الببغاء حوالي خمسة وثلاثون عامًا، وجدير بالذكر أن الببغاء من الحيوانات المهددة بالانقراض  وذلك بسبب تجارة الحيوانات الأليفة الغير مشروعة، وهو ما يستوجب التدخل من أجل حمايتها والحفاظ عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *