ما هي الحشرات

الحشرات

إن الحشرات حيوانات صغيرة لافقارية، ولها ست أرجل وهوائيان وهيكل عظمي خارجي، وأيضا لها أجنحة، تراوح أحجامها من أقل من ملليمتر حتى 18 سم، ثمة ما يزيد على 700000 نوع من الحشرات، ويعيش معظمها على البر، والحشرات لها فائدة مباشرة للناس إذ إنها تنتج العسل والحرير والشمع وغيرها من المنتوجات، تعيش الحشرات بنجاح في معظم بيئات الأرض، بما فيها الصحاري وحتى القطب الجنوبي، والمكان الوحيد الذي لا تتواجد فيه الحشرات هو المحيطات، وللنحل ست أرجل وهوائي حاد ويمكن أن تحمل عشرين ضعفا لوزن جسدها، كما أن للنحلة دماغا يحتوي على 250000 خلية.

ما هي الحشرات

يوجد الآن خمسة ملايين نوع مختلف من الحشرات، بعضها صغير الحجم، لا تراه إلا بمساعدة عدسة مكبرة، ويبلغ طول أكبرها 33 سنتيمترا وهناك حشرات دقيقة الجسم، وأخرى قصيرة مستديرة، وهناك حشرات من جميع الألوان، ولبعض الفراشات الاستوائية، جميع ألوان قوس قزح.

لجميع الحشرات جسم مكون من ثلاثة أجزاء، ولها ست أرجل، وهي توجد في كل مكان، حتى في القطب الجنوبي، هناك حشرات، تعد آفات لأنها تتلف الزرع، مثل الجراد، وهناك أخرى نافعة للإنسان، كالنحل، الذي يصنع العسل اللذيذ، ويساعد الزهور على التلقيح .

بعض الحشرات يسبب أمراضا، يمتص عصارة النبات أو دم الحيوان، عاشت أولى الحشرات منذ 400 مليون سنة، وكانت دقيقة جدا، تعيش على فتات النباتات الميتة، وأجزاء فمها كانت بسيطة، ولم يكن باستطاعتها الطيران.

أما الآن فباستطاعة الفراشة المزركشة، أن تقطع في هجرتها حوالي ستة آلاف وخمسمائة كيلومتر، معظم الحشرات يضع بیضا، وقليل منها فقط يلد صغرا، تبيض الحشرات على نبات أو حيوان، تتغذى منه صغارها، ثم تمضي لحال سبيلها، ولا تقوم بحماية بيضها، أو تعتني به كما تفعل الطيور، وهناك حشرات تضع بيضها داخل بيض حشرات أخرى.

تعتبر الحشرات سيدة هذا الكوكب الذي نعيش فيه، إذ تمثل نسبة 75 في المئة من مجموع أصناف الكائنات في المملكة الحيوانية.

تتوزع هذه المخلوقات في كل مكان من الكرة الأرضية، فمنها ما يزحف على الصحاري ومنها ما يعيش في الغابات، ومنها ما يهيمن على الفضاء، ومنها ما يسبح تحت سطح الماء، تتحرك في الليل والنهار وتتخذ من جلود الحيوانات وأوراق الأشجار بيوتا، توجد في المناطق الشديدة الحرارة مثلما توجد في مناطق الصقيع، قدر عدد أجناسها بخمسة ملايين نوع، وهناك من قال يوجد مليون حشرة مقابل كل إنسان.

لتتعرف أكثر عن الحشرات نقترح عليك قراءة موضوع : معلومات عن الحشرات

فوائد الحشرات

تساعد معضم الحشرات في التلقيح، أي أنها تساعد في تلقيح النباتات، وهذه العملية أشتهرت بها النحلة، بحث تعد من أهم الملقحات، يصل عدد عمليات تلقيحها إلى 80% ، وهذا التلقيح يساعد بشكل مؤكد على زيادة الماصيل الزراعية، وتشمل هذه المزروعات المكسرات والخضر والفواكه .

اضرار الحشرات

هناك بعض الحشرات تتغذى على المحاصيل الزراعية وكذلك المواد العضوية، هذا ما يسبب أضرار زراعية كبيرة، ومنها ما ينقل الأمراض إلى النباتات والحيوانات والإنسان، واستخدمت تكنولوجيا المكافحة والتي سميت بالعلوم التطبيقية .

تصنيف الحشرات

تمثل الحشرات أهم رتبة في المملكة الحيوانية، إذ تقدر الإحصائيات أن خمسة ملايين نوع من الحشرات تسود مختلف البقاء، مما جعل تصنيفها أمرا معقدا، ولكن العلماء المختصين توصلوا إلى التصنيف التالي :

• عديمة الأرجل أو الدخداخیات.
• حرشفيات الأجنحة.
• غشائية الأجنحة.
• مزدوجة الأجنحة.
• مستقيمات الأجنحة.
• مغمدات الأجنحة.
• عديمة الأجنحة.
• عصبيات الأجنحة.

تابعتم معنا في هذا المقال ما هي الحشرات من خلال موقعنا عالم الحيوانات، نتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجابكم، وللمزيد من المعلومات نقترح عليك زيارة قسم : الحشرات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *