ما هي الطيور

 

الطيور

الطيور مجموعة من الحيوانات من ذوي الدم الحار يغطي جسدها الريش وفي استطاعتها الطيران، والطيور من الحيوانات الفقارية تبيض البيض وتملك أطرافاً أمامية بشكل جناحين. وقد تنشأت عن ديناصورات صغيرة من آكلة اللحوم منذ حوالي 150 مليون سنة. يوجد ما بين 8000 و 9000 نوع من الطيور الحية. إن المميزات العامة للطيور تشتمل على منقار من مادة عظمية ولكن من دون أسنان، وتبيض بيضاً ذا غلاف صلب ولها هيكل عظمي ولكنه خفيف، توجد الطيور في جميع أنحاء العالم وتهاجر من المناطق الباردة إلى مناطق دافئة عند اقتراب الشتاء، وتسمى هذه العملية بالهجرة.

تسمية الطيور

اسم الطيور في اللغة العربية يشير إلى حيوان يطير في الهواء بواسطة جناحين، لكن لا يمكن أن ينتمي الحيوان إلى جنس الطيور إلا إذا كان جسمه يحتوي على أجنحة تمكنه من التنقل والتحرك في الهواء.

معلومات عن الطيور

لمذهل حقاً !

☆ أن اصغر الطيور هو الطائر الطنان ويبلغ طوله 2.5 من الإنشات ويزن 1.6 غرام.
☆ أما النعامة فلا تحتاج إلى شراب الماء.
☆ويمكن للببغاء أن تعيش لفترة تمتد من 40 سنة حتى المئة.

الدفاع عن النفس عند الطيور

تتنبأ الطيور بخطر الحيوانات المفترسة القادمة نحوها بواسطة نظر عيونها الثاقب وسمعها الحاد جدا. وحينما يتنبأ بالخطر القادم، يتخذ الطير موقفين إمّا الهجوم على العدو والقتال معه أو الدفاع عن النفس عن طريق الطيران بعيداً، أو التجمع في أسراب، أو استخدام طريقة التمويه. وتتميز معظم الطيور بنشاطها في النهار، ولكن بعض الطيور، كالبومة والسبد، فهي تعتبر من الكائنات النشطة في الليل أو الشفقيات التي تنشط في ساعات الشفق.

أكبر الطيور

إن النعامة هي أكبر الطيور وأسرعها، وتبيض بيضاً تزن الواحدة منه ثلاثة باوندات أي 1400 غرام.

النعامة

التواصل بين الطيور

في كثير من الظروف، والطيور التواصل مع بعضها البعض في إشارات والأغاني الصوتية، ويمكن استخدام أنواع مختلفة من الإشارات للاتصال بين نفس النوع أو بين أنواع كثيرة من الطيور المتواجدة على نفس المحيط. وفي بعض الحالات تستعرض زمرة من الطيور ريشها لإثبات وفرد الوجود والهيمنة على الأنواع الأخرى أو قصد لفت إنتباه الجنس الأخر لإغرائهم بالزواج، ويمكن أيضا أن تستخدم هذه الطريقة لتهديد وتخويف الأعداء.

تكاثر الطيور

الطيور تتكاثر بواسطة البيض، وتقم ببذل جهد كبير لتوفير الرعاية الصحية لصغارها. بحيث يقوم الاب والام بالاهتمام بالبيض الى أن يفقس، ويخصص الأبوين وقتاً جيداً لتغذية صغارهما وحمايتها بعد الولادة ، معظم الطيور تضع بيوضها في عش، وتقوم بالجلوس عليها كي تبقى دافئة، وهنا يستطيع الفرخ النمو بشكل طبيعي إلى أم تفقس البيضة، ويقوم الأبوين بصنع العش مخبئ بين أوراق الشجر من أجل منع الحيوانات البرية من الوصول إليه، وهناك بعض الطيور تفضل بناء عش لصغارها في حفرة أو تجويف.

طيران الطيور

معظم الطيور لديها القدرة على الطيران، وهذا ما يميزها عن جميع المجتمعات الفقاريات الأخرى. الطيران هو الوسيلة الرئيسية للحركة بالنسبة لمعظم الطيور. الطيور لديها تكيفات بدنية متعددة مُخصصة وهي من تزيد من قدرتها على الطيران، مثل الهيكل العظمي، وعضلات الطيران، أي عضلة الصدر، وعضلة الأطراف، وجناحان يلقبان بالأطراف الناقلة.

طيور لا تستطيع الطيران

البطريق الطائر الذي لا يطير

الأكتع طائر لا يطير، فهو يصرف نصف حياته في البر ونصفها الأخر في المحيط.

هل تعلم؟

1- أن الطيور تحرق الكثير من الدهون عندما تطير.
2- أن البوم يتمتع بأفضل قوة نظر أثناء الليل.
3- أن طائري البتهوي والأفريتا هما الطائران الوحيدان المسمان.

تابعتم معنا معلومات عن الطيور من خلال موسوعة عالم الحيوانات، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من المعلومات عن الحيوان المفضل لديك ندعوك لزيارة قسم: الحيوانات البرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *