التخطي إلى المحتوى
مراحل نمو الحيوانات

مراحل نمو الحيوانات

من بين الخصائص البالغة الأهمية التي تميّز الثدييات تبرُز طريقتها الخاصة في التكاثر: إن حمل الأم يضمن للصغار نمواً أكيداً وتغذية ملائمة .

قبل أن يولد الصغير ويخرج من بطن أمه، ينمو داخلها شيئا فشيئا وتحميه أغلفة مختلفة تتكون في داخل الأم بعد الإخصاب: والمشيمة هي إحدى هذه الأغلفة التي يتم من خلالها الغذاء من الأم إلى صغيرها.

تختلف مدة الحمل بإختلاف الحيوانات، وقد تتوقف على حجم الحيوانات البالغة من كل نوع: فالفئران تضع صغارها مثلًا بعد حمل يدوم 20 يوما فيما تدوم فترة حمل الفيلة 22 شهراً.

مراحل النمو عند الحيوانات

1 _ كما يبدو في الشكل، لا يمكننا أن نميز شكل الحيوان خلال فترة الحمل الأولى .

2 _ خلال أسابيع الحمل الأولى نتمكن من تمييز كل الأنسجة التي ستساهم في نمو الصغير بوضوح.

3 _ ومع مرور الأيام تتضح تدريجيا الأشكال الإجمالية للأطراف والعينين الخ…

4 _ مرت عدة أسابيع واتخذ الجنين شكلاً محددا، فقد تكونت أجزاء جسمه الرئيسية .

5 _ و خلال أسابيع الحمل الأخيرة، لقد اصبح جسم الصغير مستعدا للخروج من بطن أمه وبات شكل جسد الحيوانات البالغة .

مخططات نمو صغير أحد الثدييات من الأيام الأولى وحتى إتمام عدة أسابيع في بطن أمه كما يبدو في الصور، تحمي الصغير عدة أغشية تظهر من بينها المشيمة التي تتيح دخول الغذاء والفيتامينات والأوكسجين والتي تخرج من خلالها الفضلات .

ولادة الصغار

عندما يحين موعد الوضع، تختار الأم ملجأ معزولا، محميا من الرياح والأمطار وبعيدا عن أنظار الحيوانات المفترسة – إذ في حال تعرضت لهجوم وهي في حالة الوضع فإنها ستكون عاجزة عن الدفاع عن نفسها أو الفرار، وهكذا يبدأ رحم الأم بالإنقباض وتتزايد الانقباضات قوة شيئا فشيئا، وتدفع الصغار هذه الانقباضات من خلال قناة الولادة حتى تخرج إلى العالم.

تشتم الصغار، طوال مدة وجودها داخل أمها، الأكسجين والغذاء من المشيمة عبر الحبل السرّي، ولكن ينبغي عليها أن تتنفس بنفسها فور خروجها من بطن أمها، وعندها يكون أول ما يقوم به المولود الجديد هو البحث عن إحدى حلمات أمه والبدء بالرضاعة .

فيديو يوضح طريقة ولادة صغار الهامستر

عند الذئب

بعد فترة حمل تدوم 60 يوما، تعتزل الأنثى في الموضع الذي إختارته وتميل على جنبها، تدفع إنقباضات الرحم الصغار نحو الخارج فيظهر أحد الأغشية التي تغلف الصغير أثناء وجوده في الرحم .

تستطيع صغار النوّ (نوع من الظباء) الوقوف على قوائمها والعدو بعد ولادتها بسع دقائق فقط (خلافا للبشر الذين يتطلبون عدة سنوات للقيام بذلك) .

لا يزال الجرموز (صغير الذئب) مرتبطا بالمشيمة بواسطة الحبل السري، وعليه الأن أن يتنفس لوحده .

تقطع الأم الحبل بأسنانها، يتوجه الجرموز معتمدا على حاسة الشم إلى إحدى الحلمات ويبدأ بالرضاعة، تلعق الأم صغيرها لتجفف جلده وتمنع إصابته بالبرد .

يكون الجرموز حديث الولادة في أيامه الأولى أصمّا وأعمى، تلذ أنثى الذئب بشكل عام 7 أو 8 جراميز في كل بطن، وقد يبلغ عددها أحيانا 11 جرموزاً في البطن .

عند القردة

من بين الأعمال الأولى التي تقوم بها صغار الرئيسيات هي تشبتها تشبثاً متيناً بيدها وقدميها الصغيرة بفرة أمّها كي لا تقع عندما تنتقل من مكان إلى آخر .

عند دب البحر

يلجأ الدب البحري وأسد البحر إلى الشاطئ للتّزاوج ووضع الصغار، عندما يولد الصغار، تقترب عدة طيور بحرية مثل النورس لتأكل بقايا المشيمة التي تحتوي على مواد مغذية جداً .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *