التخطي إلى المحتوى
معدل عمر الزرافة

الزرافة

تعتبر الزرافة واحدة من أطول الحيوانات على سطح الكرة الأرضية بلا مُنازع، وهي إحدى أنواع الثدييات الأفريقيَّة، وتصنف على أنها من ذوات الحوافر، تستوطن الزرافة القارة السوداء من النيجر غربًا حتى الصومال شرقًا ومن التشاد إلى جنوب أفريقيا.

معلومات عن الزرافة

منذ أكثر من ألف عام وصف رحال إيراني عائد من رحلة في إفريقيا وصف الزرافة بقوله إن لها بنية الجمل وجلد الفهد ورأس الغزال وقرون الظبي الصغير ورقبة الثعبان وأرجل الحصان وحوافر الثور، والزرافة حيوان لطيف وإجتماعي يعيش في جماعات صغيرة على أطراف الغابات وفي السافانا حيث تجد الطعام الذي تقتات عليه، ويقوم الجلد لهذا الحيوان النباتي بوظيفة التمويه وأرجله الطويلة التي ترى من مسافات بعيدة قد يظن أنها سيقان أشجار صغيرة ورقبتها الطويلة لا يمكن تميزها عن الأغصان، وبينما تتناول الزرافة طعامها من الحشائش والأوراق تكون في حالة استنفار خاصة ضد الأسود التي تهاجم بلا إنذار .

ويوكل أمر الصغار في القطيع إلى إحدى الإناث التي تتولى أمرها فإذا سلكت سلوكاً سيئا أو ابتعدت عن القطيع تسوقها للعودة إليه بركلها – إنه درس قاس ولكنه ذو أثر !

نرشح لك موضوع: معلومات عن الزرافة .

كم هو معدل عمر الزرافة

يصل متوسط عمر الزرافة في البرية إلى 26 سنة، في حين أن متوسط عمر الزرافة التي تعيش في حديقة الحيوانات أو في الأسر ما يعادل 35 عاماً. بينما يواجه أكثر من 50% من الزرافات الصغار الموت في خلال الشهر الأول من حياتهم، وذلك بسبب الهجمات التي تشنها الحيوانات المفترسة عليهم .

حقائق عن الزرافة

  • من النادر أن تری زرافة ترعى الكلأ لأنها يمكنها بسهولة أن تجد طعامها في الأشجار بمساعدة رقبتها الطويلة، ورأسها الصغير، ويلتف لسانها القابض الذي يصل طوله إلى عشرين سنتيمتراً حول الأوراق ويوصلها إلى فمها .
  • يمكن أن تعيش الزرافة عدة أيام بدون ماء وعندما تذهب للارتواء فإنها تباعد بين رجليها الأماميتين أو تثنيها، كاشفة بذلك نفسها للمغيرين .
  • ألد أعداء الزرافة، الإنسان والأسود الجائعة التي لا تجد فريسة أسهل منها، كما يمكنها المحاول في الدفاع عن نفسها بركلات من حوافرها الغليظة لكنها لا يمكن أن توصل هذه الركلات الى عدوها .
  • في غاية التورى بالكونغو يعيش واحد من أندر الثدييات في العالم، وقد اكتشف سنة 1901 ونعني به وكابي الذي ينتمي إلى عائلة الزرافة .
  • هنا مجموعة من الزرافات الشبكية تفر أمام سيارة الصيادين التي تحمل فضیبا به أنشوطة سوف تستعمل لاصطيادها حية، وتبلغ سرعة الزرافة حوالي 30 ميلاً في الساعة .

نرشح لك أيضاً: أين تعيش الزرافة .

هل تعلم ؟

أن رقبة الزرافة تتكون من سبع فقرات فقط مثل باقي الثدييات لكنها شديدة الطول، وأن الزرافة كاملة النمو قد يبلغ ارتفاعها 19 قد ما إلى قمة رأسها أي أطول من ثلاثة رجال واقفين الواحد فوق الآخر، وأنه بالرغم من شكلها اللطيف فإن وزنها قد يبلغ نصف طن، وأنه توجد أنواع مختلفة من الزرافة تتميز بعلاماتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *