التخطي إلى المحتوى
معلومات عن أفعى الأناكوندا

افعى الاناكوندا

أفعى الأناكوندا أو ثعبان الأناكوندا (الاسم العلمي: Eunectes) حيوان زاحف ينتمي إلى فصيلة من فصائل البوءات، وهي اكبر انواع الأفاعي فى العالم، حيث يصل طولها في الوضع الطبيعي إلى 8 أمتار، وفى بعض الاحيان يصل طولها الى 17 متر، تعيش هذه الأفاعي في أمريكا الجنوبية وأستراليا.

معلومات عن أفعى الأناكوندا

من منا لم يقرأ في بعض كتب المغامرات عن صراع حتى الموت بين مكتشف أبيض وبين أنكندة ضخمة طولها على الأقل 100 قدم ؟ إن هذه مبالغات كبيرة لسوء الحظ فالواقع أن أكبر أنكندة عثر عليها يبلغ طولها بالكاد 27 قدماً، ورغم ذلك فإنها ثاني أطول ثعابين العالم ولا يكبرها إلا الثعبان الأسيوى المضفر، وتنتمي الأنكندة إلى عائلة الأصلات، وتضع بيضاً يتراوح بين ثلاثين وتسعين بيضة في المرة الواحدة، والأنكندة ماهرة في التسلق تستطيع صعود الأشجار بسهولة مطلقة، لكن بيئتها المفضلة هي الماء حيث تغطس وتعوم وتسبح مع التيار أو تبني غاطسة لمدة عشر دقائق . وبعد السباحة تحت الماء لبعض الوقت تعود إلى السطح رافعة رأسها عن الماء مستعدة الهجوم وهي دائمة متيقظة لإشباع نهمها الوحشي .

هل تعلم ؟

أن الأنكنده لها شوكتان مثل المخلبين، وهما آخر أثر للأطراف الخلفية التي كانت عند كل الزواحف منذ آلاف السنين، وأنه بعد تناول وجبتها تبقي الأنكندة متخدرة تهضم طعامها لأربعة أو خمسة أيام … وأن عصارتها الهاضمة قوية لدرجة تهضم حوافر وأطراف وقرون ضحاياها ؟

نرشح لك: معلومات عن الأفعي .

انواع الاناكوندا

هناك نوعين من جنس أفعى الأناكوندا وهما:

  • افعى الاناكوندا الخضراء (Eunectes murinus)
  • فعى الاناكوندا الصفراء (Eunectes notaeus)

حقائق عن الاناكوندا

  • إن معارك شرسة ضارية تقوم بين الحيوانات في غابات الأمازون، مثل المعركة التي تظهر هنا بين تمساح أمريكا الجنوبية والأنكندة، فالتمساح يهاجم الأنكندة لكن الثعبان الضخم يكاد ينتصر عليه، فهو يلتف حوله و يسحبه تحت الماء حيث يغرقه أخيرا ولأنه طويل جدا فهو يستطيع الاحتفاظ برأسه فوق الماء طول مدة المعركة .
  • لا يستطيع الأنكندة أن يبتلع رجلا لكنه يستطيع أن يحطمه بالالتفاف حوله، وعلى أي حال فإن الصياد الجرئ المتمرن يمكن أن ينتصر على الثعبان إذا أمسك برأسه بين يديه فيشل مراكز الأعصاب .
  • الحيوانات الصغيرة مثل هذا القارض الصغير الأجوتي الذهبي تعتبر فرائس سهلة للأنكندة، يلف الثعبان الضخم نفسه حول فرع شجرة، ويختفي تقريبا في النباتات الكثيفة حتي تقترب منه الضحية .
  • لاتستطيع القردة وهي حيوانات خفيفة الحركة أن تهرب من الأنكندة، وقد يحالفنا الحظ لنرى أحد قرود الأوكارى وقد وقع فريسة للثعبان الضخم القوى سريع الحركة .

الأنكندة صياد ماهر، وفي الصورة يظهر وقد قبع في انتظار فريسته، التابير الصغير، الذي عرف حظه تماما، وبالرغم من شهيته العظيمة، تكفيه أربع وجبات في العام لحفظ حياته .

موطن أفعى الأناكوندا

الموطن الأصلي لثعابين الأناكوندا المتطورة في أمريكا الجنوبية، وبالنسبة لثعابين الأناكوندا الغير المتطورة فموطنها الأصلي في القارة الأسترالية، تعيش الأناكوندا في المستنقعات المائية، حيث يساعدها الماء على دعم وزنه وإبقائه على الأرض.

غذاء أفعى الأناكوندا

تتغذى أفاعي الأناكوندا في بيئتها الطبيعية بالأسماك والطيور والتماسيح وأي حيوانات أخرى تلبي رغبتها الغذائية، وتقترب من المياه بجنب الأنهار للشرب تماماً كما تفعل الغزلان وغيرها من الحيوانات الأخرى، وهناك أيضاً حالات موثقة عن إفتراس إناث الأناكوندا لذكروهم الاصغر منهم حجماً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *