معلومات عن أنواع السلاحف

معلومات عن أنواع السلاحف

السلاحف

إلى أي قسم من أقسام الحيوانات تناسب السلاحف ؟ وهل هي تؤكل ؟ وإذا لم تكن توكل ، ماهذا الحساء الذي نقرأ عنه في القصص ، وأنه خیر طعام أهل الأرض ؟ ، إنهم يسمونه حساء السلاحف ..
إن السلاحف من الزواحف، فإن كنت تذكر مالزواحف ، فقد علمت بذلك الشيء الكثير من السلاحف ..

معلومات عن أنواع السلاحف

كم عدد أنواع السلاحف؟

السلاحف بها نحو 200 نوعاً منتشرة في المناطق الإستوائية والمعتدلة ، ولها عادات مختلفة ، وبيئات مختلفة ، وبالتالي أشكال وتطورات في أجسامها مختلفة لتلائم البيئة، مثال ذلك السلاحف البرية والبحرية، فالبرية لها أربعة أرجل ، أما البحرية فقد تحولت أرجلها إلى شبه زعانف تستخدمها في السباحة في الماء ..

يمكنك قراءة أيضا: أنواع السلاحف .

كذلك سلاحف الماء لاتستطيع أن تدخل وتنكمش داخل بينها القرني ، داخل ترسها ، كما تفعل سلاحف الأرض ومن السلاحف ما يعيش على الأرض الجافة ، وحتی الرملية ، ومنها ما يستوطن الغابات ذات المناخ الرطب ، ومنها أيضا ما يستوطن القيعان الوحلة للأنهار ، على المستنقعات المالحة ، أو في البرك الرائقة، وهي كما تختلف في البيعة ، تختلف أيضا في الحجم، فهناك السلحفاة الصغيرة التي تسكن الوحل ، وطولها نحو3 إلى 4 بوصات ، وهناك السلحفاة ذات الظهر الجلدي ، الضارية في البحر، وطولها من 7 إلى 8 أقدام ، وتزن مابین 1000 إلى 1500 رطل ..

والسلحفاة ترس أو بيت من فوقها وتحتها .. فالذي فرق يتألف على العموم من العمود الفقري للسلحفاة وأضلاعها ، وقد نمت معاً ، تضمها صحائف من العظم، والذي تحت فالقسم الأوطأ من الترسة التحم بعظمة الصدر، والترس الشديد الجامد له غطاء قرني يغطي ذلك الغطاء العظم ، ويتشكل أشكالاً جميلة ، وألواناً ، تختلف باختلاف النوع من السلاحف ..

والسلحفاة رأس كرأس الثعبان ، وبه عينان لا جفن لهما ، ولكن عليهما غشاء، ورقبة السلحفاة طويلة تتثني ، تذهب بالرأس والعينين بعيداً عن الجسم في كل اتجاه ، تبحث عن الطعام ، والسلحفاة تشم وتذوق ، ولكن سمعها ضعيف ، أولعلها سماء .

غذاء السلاحف

وغذاء السلاحف السمك الصغير ولحوم القواقع والحشرات ، وسلحفاة الأرض تأكل من النبات الغض ، ومن الثمر الرطب،  السلاحف البحرية الكبيرة تصيد طير الماء ، تمسك رجله بفكيها ، وتغوص به في الماء، والسلاحف تبدأ الطعام بأن تكسره أو تمزقه بفكيها ، ثم تبتلعه بلعاً ، فهي لا أسيان لها، وهي تنام الشتاء ، فتدفن نفسها في الوحل في قاع بركة أو نهر ، أو تحفر لنفسها حفرة من الأرض الرخوة .

والسلاحف تبيض جميعها ، سواء كانت برية أو بحرية ، لابد أن تذهب إلى الأرض لتضع بيضها، وتحفر الأنثي في الأرض لبيضها ، ثم تسقطه داخل الخفرة ، وتغطيه التراب، وبهذا تنتهي كل واجباتها نحو الأجيال الجديدة من السلاحف، وعدد البيض يكون كبيراً ، وهو يفقس تبعاً للحرارة القائمة والرطوبة .. والسلحفاة الصندوق وهي من الأنواع الأكثر شيوعاً بيضها يستغرق من 80 إلى 106 الأيام كي يفقس والزواحف والثعابين والطيور تأكل هذا البيض إذا صادفته ..

ولحم السلاحف طعم طيب ومقبول ، كما أنهم يصنون منه الحساء المشهور بحساء سلاحف البحرTURTLE souP .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *