التخطي إلى المحتوى
معلومات عن أيل فرجينيا
حيوان أيل فرجينيا

أيل فرجينيا

حيوان أيل فرجينيا باللغة الانجليزية Odocoileus و يعرف هذا الحيوان أيضاً باسم الأيل ذي الذيل الأبيض أو ( كارياكو ) . له شكل جسم ممشوق يسهل عليه الركض فوق الثلج الكثيف . يتغير فروه في كل فصل على حدى اما بالنسبة لحوافره فهي سوداء اللون وحادة ، وللذكور قرون كبيرة .إنه حيوان خجول وحذر ، ولا يعيش في قطيع ، وإنما يتجمع في الشتاء القارس في أمكنة بعيدة عن الهواء الثلجي البارد . والذكور ليست مزواجة ، ولكنها تتعارك بوحشية في وقت التزاوج من أجل الاناث .

أيل فرجينيا
أيل فرجينيا

ومن النادر أن تفارق الأنثى صغارها ، ولكن يجب الحذر من لمس الصغار ، وذلك لأن رائحة الإنسان التي تعلق بها قد تسبب نفور الأم منها فتتركها .

معلومات عامة

  • التصنيف : رتبة : مزدوجات الأصابع – فصيلة : الأيليات .
  • الطول والوزن : يبلخ طوله 1.85 م ، ويصل طول ذيله إلى 29 سم . ويزن 50 – 140 كغ .
  •  التكاثر : النضج الجنسي : نحو الشهر السادس أو السابع.
  • الحمل والولادة : يدوم حمل الانثى حوالي 206 – 215 يوماً . وتضع الأنثى في الحمل الواحد “بحسب عمر الأنثى” من صغير إلى 3 صغار ، فكلما كبرت في السن من المحتمل أن تنجب أكثر من صغير. يزن صغير أيل فرجينيا عند ولادته في أواخر الربيع 2-4 كخ ، وتكون أقدامه متأرجحة ، أما فراؤه فيبدو مبقعاً باللون الأبيض .
  • طريقة العيش : النظام الغذائي : حيوان عاشب ، يتغذى بالفاكهة والنباتات الصغيرة ، ولكنه يأكل أيضاً الحشرات .
  • القنص والتهديد : أعداؤه هم : الإنسان والذئب الرمادي والقيوط والليقون .
  • البناء الاجتماعي : من الحيوانات المعتزلة وخصوصاً في فصل الصيف . وتبقى أنثى هذا الحيوان مع صغارها بشكل دائم. ويمشي صغير الغزال ويركض فور ولادته، وترضعه الأم لمدة 4 أشهر.
  • الحماية : إنه ليس محميا ولا مهدداً .
عائلة أيل فرجينيا
عائلة أيل فرجينيا

التوزع والموطن

وطنه الأصلي أميركا الشمالية (جنوب كندا ، الولايات المتحدة ، أميركا الوسطى والاتينية ، وحتى في البيرو والبرازيل). يعيش في الغابات والمستنقعات وفي المناطق المكشوفه التي تنمو فيها الأشواك.

هل الايلان تقوم بالقرفصاء عند التبرز ؟

المرة الوحيدة التي رأيت فيها القرفصاء ظبية هي التبول في وضعية الانحناء. لقد رأيت الكثير من الايلان تتبرز وهم يفعلون ذلك دائمًا أثناء الوقوف أو المشي.

معلومات عن أيل فرجينيا
معلومات عن أيل فرجينيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *