معلومات عن ابن آوى

ابن آوى

يعد ابن آوى والقيوط والكلب البري كالكلب البري الإفريقي و والدينغو الأسترالي من بين الكلاب المتوسطة الحجم، يوجد ابن آوي في أفريقيا وآسيا وبعض أنحاء أوربا، بينما يعيش القيوط في أميركا الشمالية، تعيش في إفريقيا الكلاب البرية الإفريقية بينما يعيش الدينغو في أستراليا .

غذاء ابن آوى

ابن آوى jackal من أقرب الكلاب إلى الثعلب الأحمر والقيوط، يقطن في الصحاري والأراضي العشبية. يعتبر ابن آوى من أكثر الحيوانات دهاء، ولديه قدرة عالية على التكيف مع مختلف الظروف البيئية. ومع تصنيفه من القمّامات إلا أنه يصيد أيضا فرائسه ويقتلها، ومن المعروف أن بناتِ آوى تتبع الأسود والقطط الكبيرة لكي تتغذى على بقايا طرائدها.

السلوك الاجتماعي

يعيش أبناء آوری (أو كما يقال بناتِ آوى) ضمن مجموعات تسمى كل منها القطيع. يتألف القطيع من الوالدين وجرائهما، حيث تعيش معا وتذهب إلى الصيد معا. تقضي العائلة نهارها في الجحور أو مختبئة بين الشجيرات والأجمات إلى أن يحين الليل وبعدها تنطلق بحثا عن الطعام. يبقى الزوجان مع بعضهما طوال حياتهما، ويتعاونان في تربية الصغار.

أصناف بناتِ آوی

توجد ثلاثة أصناف معروفة من بناتِ آوی هي ابن آوى الذهبي، وابن آوى الأسود الظهر وابن آوى الشائع.

أشقاء ابن آوى

ابن آوى الذهبي

ابن آوى الذهبي golden jackal هو أكثر أنواع فصيلته انتشارا وهو أسمر أو ذهبي اللون إلى أحمره مع بعض السواد على ظهره، ويتميز بعلامة بيضاء بارزة على حنجرته.

ابن آوى الأسود الظهر

سمي ابن آوى الأسود الظهر black – backed jackal بهذا الاسم نسبة للرقعة السوداء والبيضاء التي تكسو ظهره والتي تمتد من رأسه وحتى حافة ذيله، يشبه ابن آوى الأسود الظهر ذئبة صغيرة نحيلا ويزن بين 5-10 كغ. ويتفرع منه نوعان أساسيان هما ابن آوى الجنوبي وابن آوى الشرقي. يوجد ابن آوى الشرقي أسود الظهر بدءا من خليج عدن وإلى الجنوب حتى تنزانيا، ويعيش ابن آوى الجنوبي أسود الظهر إلى الجنوب من سابقه بين رأس الرجاء الصالح وشمال غربي أنغولا غربة إلى زمبابوي وموزمبيق شرقا.

الكلب البري الإفريقي

الكلب البري الإفريقي African wild dog ويعرف أيضا بكلب الكاب الصياد Cape hunting dog هو أحد أنواع الكلاب البرية المهددة بالانقراض. كانت هذه الكلاب قديمة توجد بأعداد كبيرة في مختلف أنحاء إفريقيا، إلا أن أعدادها الحالية تنحصر في بعض مستوطنات الحياة البرية في إفريقيا السوداء. يبدو شكل الكلب البري الإفريقي غريبا بجلده المرقع بالفراء الأسمر والأسود والأبيض والأصفر. وهو يملك قوائم طويلة، وأذنين كبيرتين مستديرتين.

الدينغو

كلب الدينغو dingo ذو لون أسمر أو ذهبي مائل للحمرة، وله أذنان مدببتان وقصيرتان وذيل كثير الشعر. ومع أن موطنه الأصلي في أستراليا، إلا أنه يوجد أيضا في جنوب شرقي آسيا. ولا ينبح الدينغو كـالكلاب الأخرى، بل يعوي كالذئاب.

جراء الدينغو

يتكاثر الدينغو مرة في السنة حيث تلد أنثاه حوالي ثمانية جراء في كل مرة. وتعتمد الجراء كليا على أمها لمدة عامين، وحين تصل إلى سن الرابعة تبدأ جراء الدينغو بصيد الحيوانات الصغيرة كأمها.

مجموعات القيوط

القيوط حيوان اجتماعی جدا يعيش ضمن قطعان تحوي7 – 3 أفراد في منطقة صغيرة، تشمل كل مجموعة الوالدين وجراءهما وبعض الشركاء الآخرين، وتشكل كلاب القيوط ارتباطات عائلية قوية، فبعد أن تلد الأنثى يشترك الأب والأم في رعاية الجراء وتغذيتها وحمايتها .

القيوط

يعيش القيوط coyotedog ويعرف أيضا بذئب البراري Prairie dog في السهول العشبية وغابات وجبال أميركا الشمالية، للقيوط قدرة حادة على الإبصار وحاسة شم قوية، وهو أسرع الكلاب البرية إذ يمكنه الجري بسرعة 64 كم/ساعة .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *