التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الأفعى

الأفعى

الأفعى أو الثعبان أو الحية بالإنجليزية (Snake) هي نوع الحيوانات الزاحفة من ذوات الدم البارد، تتكون من 3400 نوع مختلف منها أنواع سامة وغير سامة. يمتد نطاقها الواسع جدا من شمال أفريقيا إلى الدائرة القطبية الشمالية ومن بريطانيا العظمى إلى آسيا والمحيط الهادئ.

معلومات عن الأفعى

من ذا الذي لن يشعر على الأقل بالعصبية إذا واجه أفعى ؟ إننا جميعا سوف نشعر بذلك إذا كنا أمناء في التعبير عن أحاسيسنا. لكن هذا الحيوان الزاحف الخطير سوف يشعر بنفس الضيق والخوف کما شعرنا نحن إذا وجد في نفس الظروف والأفعى حيوان عنيد ومخلوق هياب بطبعه، إنه يبقى بلا حراك ناصباً رأسه وشاهراً لسانه المشقوق بأنيابه السامة إلى الأمام، وسوف يفح مهددا .

وسوف يبقي الأمر لنا أن نصعد الأمور أو لا نصعدها، إن لمسة خفيفة سوف تستدعى رد فعل سريع من جانبه، وسوف تتخذ الأفعى شكل القوس في سلسلة من الحركات خفيفة كالبرق وسوف تسحب رأسها إلى الخلف ثم بمرونة كمرونة زنبرك من الصلب حرر فجأة، سوف تنطلق إلى الأمام لتعض وتطعن بأنيابها السامة. ياله من تصرف أخرق ! ربما يكون الأمر كذلك، لكنها الطريق الوحيدة التي يستطيع بها هذا المخلوق أن ينجز مهمته في الحياة، القضاء على أكبر عدد من القوارض الضارة .

هل تعلم ؟

  • الأفعى أصم مثل كل الثعابين، وتسقط أنيابه على فترات وتحل محلها أنياب جديدة .
  • لذكور الأفعى ألوان تختلف عن ألوان الإناث، وهي تبدأ الصراع بينها بسبب الإناث حالما تخرج من جحورها، إنها تحيط بعضها بشكل متداخل وتبدأ فحيحها وصدامها الذي لا تنزف فيه دماء .
  • عندما يقرب الفصل البارد . يتسال الثعبان إلى جحر هجرته حيوانات أخرى ويقضي هناك شهور الشتاء في حالة سبات، وربما يكون ذلك في صحبة الديدان العمياء وضفادع البر .

نرشح لك أيضاً: أنواع الأفاعي وأسمائها .

صغار الأفعی

صغار الأفعی، من خمسة إلى عشرين تكون كاملة التكوين عند ولادتها وتكون أنيابها السامة، صالحة للعمل، هذه المخلوقات الممتلئة حيوية ونشاطا تجرى هنا وهناك بحثا عن المغامرة .

قدرات الأفعى

الأفعی صیاد خبير محترف، إنه يهاجم ويقضي على ضحيته بعضة حقنها خلالها بالسم، ويكون لذلك أثر سريع كالبرق، وفي الصورة الصغيرة تلاحظ الأنياب التي يسيل خلالها السائل الفتاك .

إذا وجدت نفسك يوما وجها لوجه مع أفعی، فعليك أن تحتفظ بهدوئك، وأن تغادر المكان قبل أن يفزع الثعبان. وللأفاعي أنواع مختلفة، تختلف ألوانها اختلافات كبيرة، تذكر أنها مخلوقات خطيرة ، وخذ حذرك !.

يكون الأفعى نشيطا خلال النهار، وهو ليس واحدا من أخطر الثعابين في أوربا لكنه واحد من أشهرها . ويكون مسئولا خلال الصيف عن حالات تسمم كثيرة .

كيف تلد الأفاعي

تتكاثر أغلب الزواحف في البيض، وتوجد بعض الحيوانات الزاحفة تقوم بحفظ البيض داخل أجسامها، ومعظم ثعابين البحر تتكاثر بواسطة الولادة، ويتم ولادة الثعبان بطريقتين مختلفتين، الطريقة الأولى تتم عبر وضع البيض في مكان آمن من الحيوانات المفترسة ويفقس بعد مدة تصل إلى شهر ونصف تقريباً، أما الطريقة الثانية فتتم عبر حفظ البيض داخل جسمها إلى أن يفقس داخل جسمها تم تطرحه وهنا الأفعى تقوم بولادته، وهناك نوع واحد فقط من الثعابين تلد ولا تبيض هي أفعى الأناكودا الخضراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *